اخبار العالم العربي

بالفيديو|| الطيران الحربي يدخل على الخط.. اشتباكات “عنيفة” بين الجيش والدعم السريع تشعل السودان

بينما قدم الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، اليوم السبت، روايتين متضاربتين بشأن كيفية اندلاع الاشتباكات المستمرة بين الطرفين، أعلنت الأخيرة السيطرة على القصر الرئاسي ومنشآت سيادية أخرى في الخرطوم، فيما أظهرت مقاطع مصورة تحليق مكثف للطيران في سماء العاصمة وسقوط قذائف مدفعية على مناطق متفرقة.

الدعم السريع يعلن السيطرة على منشآت سيادية في السودان

وقالت قوات الدعم السريع في بيان إن عناصرها سيطروا على المنشآت السيادية التالية في الخرطوم: القصر الجمهوري، بيت الضيافة (مقر الإقامة الخاص بالبرهان)، السيطرة على مطار الخرطوم ومروي والأبيّض، والسيطرة على عدد من المواقع بالولايات.

وبررت قوات الدعم السريع هذه الخطوة بأنها جاءت “رداً على الهجوم الذي شنته قوة من القوات المسلحة صباح اليوم السبت، على قواتنا المتواجدة في أرض المعسكرات بسوبا”.

وتابع البيان: “ما قامت به قيادة القوات المسلحة وعدد من الضباط يمثل تعدياً واضحاً على قواتنا التي كانت تلتزم بالسلمية وتتحلى بضبط النفس”.

وأضاف: “نشير إلى أن مسلك قيادة القوات المسلحة يؤكد عدم الرغبة في استقرار وأمن الوطن، إلا أن الشرفاء من أبناء القوات المسلحة انضموا لخيار الشعب“.

الجيش السوداني يرد

في المقابل، قال المتحدث باسم الجيش السـوداني إن المعارك مع مَن وصفها بـ”القوات المتمردة” تدور في مواقع استراتيجي.

وأكد الجيش في بيانه أنه سيستمر في التصدي لما وصفه بـ”العدوان الغاشم”.

كما نفى الأخبار المتداولة بشأن سيطرة قوات الدعم السريع على مطار مروي، وقال: “قواتنا تفرض سيطرتها على كل القواعد والمطارات”، فيما كشفت مقاطع فيديو تواجد مكثف لقوات الدعم السريع في مطار الخرطوم.

أمريكا تحذر من اشتباكات السودان

في السياق، صرح سفير الولايات المتحدة الأمريكية في السودان جون غودفري، أن تصاعد الموقف داخل المكون العسكري إلى قتال مباشر “أمر في غاية الخطورة”.

ودعا في تغريدة عبر تويتر كبار قادة الجيش إلى وقف القتال، وقال إنه احتمى بالسفارة مع فريقه.

وتداول ناشطون سودانيون، مقاطع مصورة تظهر تحليق الطيران الحربي على علو منخفض في سماء العاصمة الخرطوم.

كما تداولوا مقاطع مصورة تظهر تصاعد الدخان من مطار الخرطوم جراء احتراق طائرتين مدنيتين، إثر القصف المتبادل بين الجيش والدعم السريع.

وكانت الخلافات بين القوتين العسكريتين تفجرت منذ الأربعاء الماضي في منطقة مروي، بعد أن دفعت الدعم السريع بنحو 100 آلية عسكرية إلى موقع قريب من القاعدة الجوية العسكرية هناك، ما استفز الجيش الذي وصف هذا التحرك بـ”غير القانوني”.

السودان
بالفيديو|| الطيران الحربي يدخل على الخط.. اشتباكات “عنيفة” بين الجيش والدعم السريع تشعل السـودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى