اخبار العالم

وثائق سرية مسربة تكشف ما فعلته مرتزقة فاغنر في إفريقيا و”يخيف” أمريكا

مع تصاعد حدة الصراع في دول إفريقية كان أبرزها ما يجري في السودان، كشفت وثائق سرية مسربة حصلت عليها صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، عن توسع جماعة مرتزقة فاغنر في أفريقيا وسط خفوت للتأثير الأمريكي.

 

وثائق سرية مسربة 

 

وبحسب وثائق سرية مسربة، فإن فاغنر نجحت في إنشاء “كونفدرالية” من الدول المعادية للغرب في أفريقيا، في وقت يقوم فيه مرتزقتها بإثارة عدم الاستقرار واستخدام القوى شبه العسكرية وقدرات التضليل الإعلامي لتقوية حلفاء موسكو.

 

وتنقل الصحيفة عن الوثائق أن التوسع المتزايد لفاغنر في إفريقيا كان مصدر قلق للمخابرات الأمريكية والمسؤولين العسكريين، بشكل دفع في العام الماضي باتجاه البحث عن طرق لضرب شبكة قواعد وواجهات الشركة باستخدام العقوبات والغارات والهجمات الإلكترونية.

 

كما ناقشت إحدى تلك الوثائق عدداً من الخيارات التي يمكن للولايات المتحدة وحلفائها استخدامها في جهود عرقلة المجموعة الروسية، وبعضها تناول معلومات للقوات الأوكرانية كي تستهدف قادة فاغنر على الأراضي الأوكرانية واستعداد حلفاء لضرب عقد فاغنر في أفريقيا. 

 

ورغم هذا، فإن الوثائق تظهر أن جهود “سي آي إيه” و”البنتاغون” وبقية الوكالات الأمريكية لم تتسبب إلا بنكسات قليلة على عمل المجموعة خلال السنوات الست الماضية التي أوجدت لها حضوراً في ثماني دول إفريقية على الأقل.

 

طموح بريغوجين المتوسِّع

 

وتكشف الوثائق أن رئيس الشركة يفغيني بريغوجين لم يسرع من عملياته في أفريقيا خلال العام الماضي، ولكنه وسع من طموحاته وسلطاته، وغير نهجه من “الاستفادة من الفراغ الأمني إلى حلف عدم استقرار”.

 

وقدمت وثيقة معدة لرئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مايك ميلي والمسؤولين البارزين معه، ملخصا لطموح بريغوجين و “أجندته الحازمة”، مشيرة إلى خطط لمواجهة التأثير الأمريكي والفرنسي في بوركينا فاسو وأريتريا ومالي وغينيا.

 

أما في السودان المشتعلة بالأحداث فإن اسم فاغنر باتت يتردد كثيراً وسط اتهام تلك الجماعة بمساندة قوات الدعم السريع التي يقودها “حميدتي“، رغم نفي بريغوجين ذلك، بينما تشير التقارير أن روسيا وخصوصاً مرتزقة فاغنر التي تبحث عن عقود وتواجد في الأراضي السودانية بهدف التنقيب عن الذهب ومصالح أخرى.

 

وثائق سرية مسربة تكشف ما فعلته مرتزقة فاغنر في إفريقيا و"يخيف" أمريكا
وثائق سرية مسربة تكشف ما فعلته مرتزقة فاغنر في إفريقيا و”يخيف” أمريكا

اقرأ أيضاً قتلى وجرحى صينيين بإفريقيا الوسطى بهجوم مسلح.. وتقرير يكشف التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى