اخبار العالم

الجيش الصيني يرفع حالة التأهب بعد رصد مقاتلة أمريكية فوق مضيق تايوان

وسط تصاعد التوترات بين بكين وواشنطن على خلفية تطور العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان ورغبة الصين في إخضاع الجزيرة لسيطرتها مجدداً، أعلن الجيش الصيني، اليوم الجمعة، أن مقاتلاته تعقبت طائرة استطلاع أمريكية فوق مضيق تايوان.

الجيش الصيني يرفع حالة التأهب

وقال متحدث قيادة الجناح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني شي يي، إن “طائرة أمريكية مضادة للغواصات من طراز P-8A حلقت صباح اليوم فوق مضيق تايوان”.

وأوضح شي في بيان صادر عن وزارة الدفاع الصينية، أن “مقاتلات تابعة لجيش التحرير الشعبي تعقبت الطائرة الأمريكية طيلة تحليقها فوق المضيق”.

وأضاف: “قوات قيادة الجناح الشرقي في حالة تأهب قصوى لحماية السيادة الوطنية والسلام والاستقرار الإقليميين بشكل حازم”.

كما أشار المسؤول العسكري الصيني إلى أن “السفن الحربية والطائرات الأمريكية في المنطقة قامت في كثير من الأحيان بأعمال استفزازية، ما يثبت أن الولايات المتحدة تعمل على زعزعة السلام والاستقرار وخلق مخاطر أمنية في مضيق تايوان”.

الجيش الأمريكي يرد على بيان الجيش الصيني 

في بيانٍ منفصل، قال الأسطول السابع للجيش الأمريكي الموجود في المحيط الهادئ، إن طائرة تابعة للبحرية الأمريكية من طراز P-8A حلقت الجمعة في المجال الجوي الدولي فوق مضيق تايوان.

وأردف: “الولايات المتحدة، ومن خلال عملها داخل مضيق تايوان وفقاً للقانون الدولي، تدعم الحقوق والحريات الملاحية لجميع الدول”.

وأوضح أن “تحليق الطائرة فوق المضيق يوضح التزام الولايات المتحدة بمنطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ”، متابعاً “الولايات المتحدة ستواصل الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي، بما في ذلك داخل مضيق تايوان”.

وتصاعدت التوترات بين الصين والولايات المتحدة على خلفية استقبال رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري كيفن مكارثي، في وقت سابق من الشهر الجاري، رئيسة تايوان تساي إينغ وين، حيث عقدا اجتماعاً أثار غضب بكين.

وحذرت الصين من أنها ستتخذ إجراءات حازمة وفعالة لحماية السيادة الوطنية وسلامة أراضيها.

وتعارض بكين أي اتصالات رسمية للدول الأجنبية مع تايبيه، وتعتبر السيادة الصينية على الجزيرة أمراً لا جدال فيه.

كما تنظر إلى الجزيرة على أنها مقاطعة تابعة لها، بينما تؤكد تايوان أنها دولة تتمتع بالحكم الذاتي ولكنها لم تصل إلى حد إعلان الاستقلال.

الجيش الصيني
الجيش الصيني يرفع حالة التأهب بعد رصد مقاتلة أمريكية فوق مضيق تايوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى