اخبار العالم

شاهد|| زلزال عنيف يضرب وسط اليابان.. وفيديوهات توثق قوته

قالت السلطات اليابانية، إن زلزالاً بلغت قوته 6.3 درجة ضرب وسط اليابان اليوم الجمعة، مما أدى إلى تعليق خدمات القطارات السريعة، لكن لم يصدر تحذير من حدوث موجات مد عاتية “تسونامي”.

– زلزال عنيف يضرب وسط اليابان

وفقاً لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية، فإن الزلزال وقع في منطقة إيشيكاوا في الساعة 2:42 مساء “0542 بتوقيت جرينتش” على عمق 10 كيلومترات “6 أميال”.

 

وتم تعليق قطارات شينكانسن السريعة بين ناجانو وكانازاوا، وهي مقصد سياحي شهير، بحسب ما قالته السكك الحديدية اليابانية.

 

ولم ترد تقارير فورية عن سقوط قتلى أو أضرار.

 

واليوم الجمعة، هو يوم عطلة رسمية في اليابان، فهو جزء من سلسلة أيام العطلة المعروفة باسم “الأسبوع الذهبي”، وهو الوقت الذي يسافر فيه كثير من الناس للترفيه أو لزيارة الأسرة.

 

وفي مدينة سوزو، سجل الزلزال 6 درجات عليا على مقياس شيندو الياباني للزلازل، والذي ارتفع إلى 7 كحد أقصى، مما يعني أنه قد يتسبب في حدوث انهيارات أرضية كبيرة.

 

من جانبها، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية: إن قوة الزلزال بلغت 6.2 درجة، موضحةً أنه وقع قبالة الساحل لكن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية وضعت مركز الزلزال على اليابسة.

 

والزلازل شائعة في اليابان، التي تقع على المحيط الهادئ “حلقة النار”، وهو قوس من النشاط الزلزالي المكثف الذي يمتد عبر جنوب شرق آسيا وعبر حوض المحيط الهادئ.

 

لكن اليابان لديها لوائح بناء صارمة تهدف إلى ضمان قدرة المباني على تحمل الزلازل القوية وتجري تدريبات طارئة بشكل روتيني للاستعداد لصدمة كبيرة.

وضرب زلزال قوته 6.9 درجة قرية لصيد الأسماك في شبه جزيرة نوتو بالمنطقة نفسها في عام 2007، مما أدى إلى إصابة المئات وإلحاق أضرار بأكثر من 200 مبنى.

زلزال عنيف يضرب وسط اليابان
زلزال عنيف يضرب وسط اليابان

وشبه جزيرة نوتو هي منطقة ريفية على ساحل بحر اليابان تشتهر بمناظرها الطبيعية ومأكولاتها البحرية، ويبلغ عدد سكان شبه الجزيرة حوالي 340 ألف نسمة، وفقاً لبيانات تعداد عام 2015.

وتطارد اليابان بشكل مستمر، ذكرى الزلزال الهائل الذي وقع تحت سطح البحر بقوة 9 درجات قبالة شمال شرق اليابان في مارس 2011، والذي تسبب حينها في حدوث موجات مد عاتية خلفت حوالي 18500 قتيل ومفقود.

زلزال عنيف يضرب وسط اليابان
زلزال عنيف يضرب وسط اليابان

كما تسببت كارثة تسونامي عام 2011 في انهيار 3 مفاعلات نووية في محطة فوكوشيما النووية اليابانية، مما تسبب في أسوأ كارثة بعد الحرب وأخطر حادث نووي منذ تشيرنوبيل.

وقال المتحدث باسم الحكومة هيروكازو ماتسونو للصحفيين، في طوكيو: إنه لم يتم اكتشاف أي تشوهات في محطتي شيجا وكاشيوازاكي كاريوا للطاقة النووية في المنطقة المتضررة.

 

وفي مارس من العام الماضي، ضرب زلزال بقوة 7.4 درجة قبالة ساحل فوكوشيما مناطق واسعة في شرق اليابان، مما أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص، كما دمر زلزال هائل العاصمة طوكيو عام 1923.

زلزال عنيف يضرب وسط اليابان
زلزال عنيف يضرب وسط اليابان

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| رد فعل قطة لحظة وقوع زلزال عنيف بقوة 6.9 درجات شرق روسيا 

)) بالفيديو|| لحظة استهداف صاعقة من السماء أحد الأشخاص في تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى