خبر عاجل

في أوّل مشاركة له بالقمة العربية منذ 12 عاماً.. شاهد ماذا قال بشار الأسد للقادة العرب (فيديو)

في أوّل كلمةٍ له أمام القمة العربية منذ 12 عاماً بعد تجميد عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، قال الرئيس السوري بشار الأسد: “نحن أمام فرصة تاريخية لإعادة ترتيب البيت العربي بأقل قدر من التدخل الأجنبي”.

وأضاف: “أدعو لتطوير ومراجعة ميثاق الجامعة العربية ونظامها الداخلي لتتماشى مع متطلبات العصر”.

وتابع: “المصالحات التي حصلت فرصة تاريخية لإعادة ترتيب شؤوننا بدون تدخل أجنبي”.

الأسد أردف: “على العالم ترك القضايا الداخلية لشعوبنا وينبغي علينا رفض التدخلات الأجنبية”.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال الأسد: “العناوين كثيرة لا تتسع لها كلمات ولا تكفيها قمم، لا تبدأ عند جرائم الكيان الصهيوني المنبوذ عربياً ضد الشعب الفلسطيني المقاوم ولا تنتهي عند الخطر العثماني ولا تنفصل عن تحدي التنمية كأولوية قصوى لمجتمعاتنا النامية، هنا يأتي دور الجامعة العربية لمناقشة القضايا المختلفة ومعالجتها شرط تطوير منظومة عملها”، على حد تعبيره.

كما توجه الرئيس السوري بالشكر لرؤساء الوفود الذين رحبوا بوجود سوريا في القمة وعودتها إلى الجامعة العربية.

وختم بشار الأسد كلمته: “أشكر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على الدور الكبير الذي قامت به السعودية وجهودها المكثفة التي بذلتها لتعزيز المصالحة في منطقتنا ولنجاح هذه القمة”.

ويوم أمس الخميس، وصل الرئيس السوري بشار الأسد، إلى السعودية للمشاركة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية الـ 32، بدعوة رسمية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وكان في استقبال الأسد بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وأمين محافظة جدة صالح بن علي التركي، ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء صالح الجابري، ووكيل المراسم الملكية فهد الصهيل.

ويشارك الأسد في القمة العربية للمرة الأولى منذ 12 عاماً بعد تجميد عضوية بلاده بالجامعة العربية في 2011 على خلفية اندلاع الأزمة السورية.

في أوّل مشاركة له بالقمة العربية منذ 12 عاماً.. شاهد ماذا قال بشار الأسد للقادة العرب (فيديو)
في أوّل مشاركة له بالقمة العربية منذ 12 عاماً.. شاهد ماذا قال بشار الأسد للقادة العرب (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى