أخبار العالم

افتتاح “مسجد شنودة” في مصر يثير الجدل.. ما قصته ؟

جرى اليوم الجمعة، افتتاح عدد من المساجد الجديدة في مصر، إلا أنّ “مسجد شنودة” كان أبرزها بعد أن أثار جدلاً بسبب تسميته، فيما كشفت تقارير عن قصة هذا المسجد.

 

مسجد شنودة يثير الجدل 

 

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن مسجد شنودة جرى افتتاحه في قرية نديبة التابعة لمركز دمنهور بمحافظة البحيرة، وتسمى عزبة شنودة، وهي موجودة بهذا الاسم منذ مئات السنين، نظراً لوجود عدد كبير من المسيحيين بها.

 

وذكر مصدر بمديرية أوقاف البحيرة لوسائل إعلام مصرية أن المسجد مقام منذ عشرات السنين ويحمل نفس الاسم، وكانت أرض المسجد تبرعاً من المسيحيين بالقرية، وحمل اسم القرية الموجود بها وهي عزبة شنودة.

 

312 311

تجديد لمسجد قديم 

 

ولفت المصدر إلى أن المسجد شهد عملية إحلال وتجديد، وتم افتتاحه اليوم بعد أعمال الترميم، وهو مقام على مساحة 145 مترًا، وبتكلفة إجمالية مليون و200 ألف جنيه، بالجهود الذاتية بإشراف وزارة الأوقاف.

 

كما افتتحت مديرية الأوقاف بالبحيرة اليوم مسجدين آخرين بمركزى أبو المطامير، والدلنجات، بتكلفة 2 مليون و100 ألف جنيه، حيث جرى افتتاح مسجد باغوص الشرقي النمرية أبو المطامير على مساحة 160 مترًا وبتكلفة إجمالية 900 ألف جنيه، ومسجد بهجت لاظ قمحة الدلنجات على مساحة 190 مترًا وبتكلفة إجمالية مليون و200 ألف جنيه.

 

وكانت عشرات الحسابات انتقدت تسمية الجامع بهذا الاسم، حيث أوضح بعضها أن كلمة “شنودة” تعني “ابن الله”، فيما كان الرد الرسمي واضحاً من خلال البيانات التي أكدت أن التسمية قديمة وتعود إلى اسم القرية نفسها.

 

 

افتتاح "مسجد شنودة" في مصر يثير الجدل.. ما قصته ؟
افتتاح “مسجد شنودة” في مصر يثير الجدل.. ما قصته ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى