أخبار العالم

تفاصيل لأول مرًة عن حرب أكتوبر.. وثائق إسرائيلية تكشف ما دار في تل أبيب

أطلقت إسرائيل موقعًا إلكترونيًا، أمس الأحد، يكشف تفاصيلًا لأول مرّة عن حرب أكتوبر، أو ما تطلق عليه إسرائيل “حرب الغفران”، بعد مرور 50 عامًا عليها، ويمكن من خلال الموقع الاطلاع على عشرات آلاف المستندات، والصور، ومقاطع الفيديو والتسجيلات وشهادات من الحرب.

 

وثائق عن حرب أكتوبر

 

وكشفت هذه المواد لأول مرة عن النقاط الرئيسية للثغرة الاستخباراتية التي سبقت وقوع القتال، والتي اطلعت عليها لجنة “اجرنت” من جانب رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية في حينه الجنرال إيلي عزرا.

 

وذكرت المعلومات التي أوردها الموقع في الجمع الاستخباراتي من 6 أكتوبر/تشرين الأول عام 1973 كتب أنه “يبدو لنا أنه يوجد تنسيق بالخطوات بين مصر وسوريا.. جيوش مصر وسوريا جاهزة عملياً للحرب. الجيوش بالقرب من الحدود هي بقوة غير مسبوقة حتى اليوم. إن اُتخذ قرار على المستوى الاستراتيجي بإطلاق حرب فإنهم سيتمكنون من ذلك على ضوء التجهيزات الحالية بدون الحاجة إلى تجهيزات إضافية..”.

 

وأضاف المعلومات: “من جانب يمكننا الافتراض أن المستوى الاستراتيجي في مصر وسوريا على دراية بعدم وجود احتمال بالنجاح بذلك والمخاطر جراء ذلك. من جانب آخر فإننا نشهد استعدادات عسكرية واسعة ولدينا معلومات عن اتجاه لإطلاق حرب على المدى الفوري”.

 

مذكرات لضباط إسرائيليين

 

كما أوردت قنوات إسرائيلية عن العميد يوآل بن فورات حول فشل المخابرات وغياب الردع على الرغم من المؤشرات الكثيرة قد رأت النور لأول مرة بشأن حرب أكتوبر، مثل شهادات أولية كشفت بعد سقوط موقع العسكري “حرمون” وفي فقرة من يوميات يوآل بن فورات ذكر: “وصلت برقية إلى الموساد بالفعل في الساعة 2:30 (قبل 36 ساعة من إطلاق النار) مشفرة بكلمات رمزية”.

 

وتابع: “كلمتان من داخلها كانت واضحة تماما: war imminent- حرب فورية. باستثناء الثلاثة (رئيس الموساد، رئيس هيئة الأركان، رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية)- ولا أي شخص علم عن هذه المعلومة، لا رئيس الحكومة ولا وزير الأمن ولا رئيس هيئة الأركان”.

 

ونشرت القوات الإسرائيلية صورًا بحجم كبير بما في ذلك: 15,301 صورة، إضافة إلى 6,085 مستند، 215 شريط فيديو، 40 تسجيلاً صوتياً و169 خريطة.

 

وشملت المواد مقاطع من مذكرات حرب رئيسة الوزراء ومحاضر اجتماعات في مكتبها واجتماعات مجلس الوزراء والمشاورات حول القضايا الدبلوماسية والعسكرية.

 

تفاصيل لأول مرًة عن حرب أكتوبر.. وثائق إسرائيلية تكشف ما دار في تل أبيب
تفاصيل لأول مرًة عن حرب أكتوبر.. وثائق إسرائيلية تكشف ما دار في تل أبيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى