التقنية

خبراء يحذرون: الذكاء الاصطناعي يشكل خطر “الانقراض” الذي يهدد البشرية

حذرت مجموعة من رؤساء وخبراء الصناعة اليوم الثلاثاء، من أن قادة العالم يجب أن يعملوا لتقليل “مخاطر الانقراض” من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

– الذكاء الاصطناعي يشكل خطر “الانقراض”

قال بيان من سطر واحد وقعه العشرات من المتخصصين، بما في ذلك Sam Altman الذي أنشأت شركته OpenAI الروبوت ChatGPT: إن “معالجة مخاطر الذكاء الاصطناعي يجب أن تكون “أولوية عالمية إلى جانب المخاطر المجتمعية الأخرى مثل الأوبئة والحرب النووية”.

الذكاء الاصطناعي يشكل خطر "الانقراض"

برز الروبوت “ChatGPT” في دائرة الضوء أواخر العام الماضي، حيث امتلك القدرة على إنشاء مقالات وقصائد ومحادثات من أقصر وقت.

وعلى الرغم من ذلك دق النقاد والمطلعين ناقوس الخطر بشأن كل شيء يتعلق بالخوارزميات المتحيزة إلى احتمال حدوث خسائر فادحة في الوظائف حيث تتسرب الأتمتة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي إلى الحياة اليومية.

لم يذكر البيان الأخير، المنشور على الموقع الإلكتروني لمركز أمان الذكاء الاصطناعي غير الربحي ومقره الولايات المتحدة، أي تفاصيل عن التهديد الوجودي المحتمل الذي يشكله.

لكن العديد من الموقعين، بما في ذلك جيفري هينتون، الذي ابتكر بعض التقنيات الأساسية لأنظمة الذكاء الاصطناعي والمعروف باسم أب الصناعة، وجهوا تحذيرات مماثلة في الماضي.

كان مصدر قلقهم الأكبر هو فكرة ما يسمى بالذكاء العام الاصطناعي (AGI) – وهو مفهوم غير محدد التعريف للحظة عندما تصبح الآلات قادرة على أداء وظائف واسعة النطاق ويمكنها تطوير برامجها الخاصة.

والخوف هو أن البشر لن يعودوا قادرين على السيطرة عليه، وهو ما حذر الخبراء من أنه قد يكون له عواقب وخيمة على الأنواع.

ووقع العشرات من الأكاديميين والمتخصصين من الشركات بما في ذلك جوجل ومايكروسوفت الخطاب الأخير، الذي يأتي بعد شهرين من مطالبة الملياردير، إيلون ماسك وآخرون بوقف تطوير هذه التكنولوجيا حتى يمكن إثبات أنها آمنة.

خبراء يحذرون: الذكاء الاصطناعي يشكل خطر "الانقراض" الذي يهدد البشرية


اقرأ أيضا:

))ماسك ينتقد الذكاء الاصطناعي: سيشن الحروب بالمُسيّرات

)) الذكاء الاصطناعي يهدد العديد من الوظائف بالتقادم ويشكل تحدياً لسوق العمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى