اخبار العالم العربي

الدول العربية تجتمع مع “دول الباسيفيك” ووزير الخارجية السعودي يكشف ما جرى بينهم

كشف وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الإثنين عن رؤية المملكة حول الصراعات العالمية لا سيما بالمنطقة، خلال الاجتماع الوزاري المشترك بين الدول العربية ومجموعة دول الباسيفيك في الرياض.

 

اجتماع عربي مع دول الباسيفيك

 

وأكد بن فرحان أن المملكة تدعم سيادة الدول واستقلالها وحل النزاعات في المنطقة بالطرق السلمية وعدم التصعيد.

 

وأضاف أن المملكة تولي حرصاً كبيراً لمواجهة التحديات العالمية المشتركة والأكثر إلحاحاً، كالأمن الغذائي والعقبات التي تواجهها سلاسل الإمداد والتغير المناخي والتنمية المستدامة.

 

واعتبر الوزير السعودي الاجتماع “فرصة مثالية” لمناقشة الشراكات السياسية والاقتصادية بين الدول العربية ودول جزر الباسيفيك وتبادل وجهات النظر حول القضايا والتحديات.

 

وتناول الإجتماع مسيرة التعاون الوثيقة بين المجموعتين العربية والباسيفيك بما يخدم مصالح الطرفين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والتنموية وبحث آفاقها المستقبلية، وبحث الفرص الواعدة والمتاحة لتطوير العمل المشترك وتعزيز أسس قوية لشراكة متينة تربط العالم العربي بهذه المنطقة من العالم. 

 

منطقة استراتيجية بالعالم

 

كما تم خلال الإجتماع تبادل وجهات النظر حول القضايا والتحديات التي تواجه المنطقتين العربية والباسفيكية واستعراض التطورات الراهنة على الصعيدين الإقليمي والدولي وأطر التنسيق المشترك حيالها في المحافل الدولية، ومناقشة سبل تعزيز الجهود المشتركة في مواجهة التحديات التي تفرضها المتغيرات الدولية الجديدة. 

 

ودول الباسيفيك هي مجموعة من الدول والجزر الصغيرة النامية التي تقع في المحيط الهادئ، وتشمل 14 دولة هي كيريباتي، جزر مارشال، فيجي، ناورو، بابوا غينيا الجديدة، ساموا، جزر سليمان، تونجا، توفالو، فانواتو، نييوي، ولايات ميكرونيسيا المتحدة، بالاو، وجزر كوك. وتتمتع هذه الدول بموقع استراتيجي وثروات طبيعية وثقافية متنوعة، لكنها تواجه أيضا تحديات كبيرة مثل التغير المناخي والتهديدات الأمنية والفقر والتبعية الاقتصادية. لذلك، تحظى دول الباسيفيك باهتمام دول عظمى مثل الولايات المتحدة والصين وأستراليا ونيوزيلندا والاتحاد الأوروبي وغيرها، التي تسعى لتعزيز نفوذها في المنطقة من خلال تقديم المساعدات والاستثمارات والشراكات. 

 

الدول العربية تجتمع مع "دول الباسيفيك" ووزير الخارجية السعودي يكشف ما جرى بينهم
الدول العربية تجتمع مع “دول الباسيفيك” ووزير الخارجية السعودي يكشف ما جرى بينهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى