اخبار العالم

ماكرون يكشف هدف الهجوم الأوكراني المضاد ورسيا تنفذ “خطة خطيرة

كشف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، هدف الهجوم الأوكراني المضاد، فيما بدأت روسيا بتنفيذ “خطة خطيرة” كما وصفها الخبراء تتمثل باستهداف السدود.

– ماكرون يكشف هدف الهجوم الأوكراني المضاد

قال ماكرون، أمس: إن الهجوم المضاد الأوكراني الذي طال انتظاره ضد القوات الروسية سيستمر لأسابيع أو حتى شهور.

وأضاف ماكرون، متحدثاً إلى جانب المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس البولندي أندريه دودا في قصر الإليزيه، “بدأ الهجوم المضاد الأوكراني منذ عدة أيام”.

وأضاف: “سيتم تنفيذه على مدى عدة أسابيع أو حتى أشهر، نريده أن يكون ناجحاً قدر الإمكان حتى نتمكن بعد ذلك من بدء مرحلة التفاوض في ظروف جيدة”.

ماكرون يكشف هدف الهجوم الأوكراني المضاد ورسيا تنفذ "خطة خطيرة
ماكرون يكشف هدف الهجوم الأوكراني المضاد ورسيا تنفذ “خطة خطيرة

روسيا تنفذ “خطة خطيرة” 

وعلى صعيد أخر، رأى خبراء أن روسيا بدأت في تنفيذ “خطة خطيرة”، فبعد الانهيار الغامض لسد كاخوفكا في الجنوب الأوكراني، الأسبوع الماضي، يبدو أن سداً آخر انهار أيضاً.

حيث أعلن المتحدث باسم الجيش الأوكراني في القطاع الجنوبي الشرقي، فاليري شيرشي، اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية نسفت سدا على طول نهر موكري يالي.

وفي تصريحات لوكالة أنباء “أوكرانسكا برافدا”، قال شيرشي: إن قصف السد تسبب في فيضانات بالمنطقة.

إلى ذلك، اعتبر أن هدف القوات الروسية من ضرب السد كان “إبطاء الهجوم الأوكراني المضاد” لكنه زعم أنه فشل.

وقبل يومين، أعلنت كييف رسمياً انطلاق هجومها المضاد الذي كان مرتقباً في الربيع المنصرم، إلا أنه تأجل خوفاً من تعاظم الخسائر البشرية، والذي استُهل على ما يبدو من الجنوب لاسيما بالقرب من زابوريجيا.

فيما أكدت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني أمس الاثنين أن قوات بلادها استعادت السيطرة على 3 قرى، مما يرفع عدد القرى التي استعادت السيطرة عليها منذ بدء الهجوم المضاد الأسبوع الماضي إلى 7، جنوب شرقي مدينة زابوريجيا (الواقعة جنوب البلاد) مباشرة.

وأضافت عبر تطبيق تلغرام أن إجمالي المسافة التي تقدمت بها القوات الأوكرانية بلغ 6.5 كيلومتر، مضيفة أن “مساحة الأراضي التي سيطرت عليها بلغت 90 كيلومترا مربعا”.

كذلك أعلنت أوكرانيا في وقت سابق استعادة السيطرة على 4 قرى قريبة خلال الهجوم المضاد هي ستوروجيف وبلاهوداتني ونسكوتشني وماكاريفكا.

والجدير ذكره أن هذه النجاحات تمثل أسرع تقدم لكييف منذ 7 أشهر، إلا أن إنهاء سيطرة موسكو على جنوب وشرق أوكرانيا لا يزال مهمة شاقة نظراً لتفوق روسيا عدة وعتادا.

ماكرون يكشف هدف الهجوم الأوكراني المضاد ورسيا تنفذ "خطة خطيرة
ماكرون يكشف هدف الهجوم الأوكراني المضاد ورسيا تنفذ “خطة خطيرة

اقرأ أيضا:

))“كأنه سيعيش للأبد”..مسؤول عربي التقى برلسكوني قبل ساعات من وفاته.. هذا ما أخبره به عن حرب أوكرانيا وقضايا أخرى

)) سيدة تعود للحياة بعد موتها ..استيقظت داخل النعش خلال جنازتها -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى