اخبار العالم العربي

بخطوة وصفتها بـ “التاريخية”.. إسرائيل تُعيّن ملحقاً عسكرياً في المغرب وتعترف بمغربية الصحراء

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين، تعيين ملحق عسكري بالمغرب، في خطوة وصفها بـ “التاريخية”، سترفع “مستوى تطور العلاقات الأمنية بين الدولتين”.

وجاء في بيان أصدره الجيش، “قرر رئيس هيئة الأركان العامة هرتسي هليفي، تعيين شارون إيتاح، ملحقاً عسكرياً أول في المغرب، في خطوة ترفع مستوى تطور العلاقات الأمنية بين الدولتين”.

وسيقيم الملحق العسكري في الرباط، وسيتولى مهمة تطوير وتعزيز العلاقات الأمنية كافة مع المغرب، على أن يتولى رسمياً المهمة في الأشهر المقبلة”، حسب البيان.

وقال الجيش إن الخطوة “جاءت تتويجاً لعدة خطوات شهدها العامان الماضيان، تجسدت بزيارة كبار القادة العسكريين وإجراء عدد من التدريبات المشتركة، كان آخرها، الأسد الأفريقي، بمشاركة قوات النخبة (بالجيش الإسرائيلي) على أرض المغرب”.

ولفت إلى أن “الملحق العسكري إيتاح من أصول عائلة يهودية عاشت في المغرب، يتحدث اللهجة المغربية، وكان قد زار المغرب في العام المنصرم. واليوم هو يشغل منصب قائد لواء حيفا في الجبهة الداخلية بالجيش الإسرائيلي”.

وفي هذا الصدد، قال مصدر عسكري إسرائيلي “هذا التعيين التاريخي هو مثال لعمق التعاون وجهوزية الجيشين لبناء علاقة طويلة المدى تقوم على الثقة المتبادلة”.

وشهد المغرب في النصف الأول من عام 2023 زيارات مختلفة لوزراء إسرائيليين ومسؤولين في القطاع الخاص ووفود سياحية، شملت 4 وزراء و3 مسؤولين عسكريين كبار ورئيس الكنيست.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد توقفها عام 2000.

اعتراف بمغربية الصحراء

من جهة أخرى، أفاد بيان للديوان الملكي المغربي بأن إسرائيل أعلنت اعترافها بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وجاء في بيان رسمي للديوان الملكي: “توصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس (ملك المغرب) برسالة من الوزير الأول لدولة إسرائيل (رئيس الوزراء) فخامة السيد بنيامين نتانياهو. ومن خلال هذه الرسالة، رفع الوزير الأول الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة -نصره الله- قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

وأضاف “في هذا الصدد، أكد نتانياهو أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة. وشدد أيضا على أنه سيتم إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية بهذا القرار”.

وأضاف أن “إسرائيل تدرس إيجابيا فتح قنصلية لها بمدينة الداخل، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا”.

وكان المغرب ينتظر من إسرائيل اتخاذ خطوة في هذا الاتجاه منذ تطبيع البلدين علاقاتهما الدبلوماسية أواخر عام 2020، من خلال اتفاق ثلاثي تضمن أيضاً اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المملكة على الإقليم المتنازع عليه مع جبهة بوليساريو، وفق فرانس برس.

ويقترح المغرب منح بوليساريو حكماً ذاتياً تحت سيادته لإنهاء النزاع المستمر منذ نحو 50 عاماً، في حين تطالب الأخيرة بإجراء استفتاء لتقرير المصير بإشراف الأمم المتحدة.

وتدعو الأمم المتحدة أطراف النزاع إلى التفاوض “بدون شروط مسبقة”، بهدف التوصل إلى “حل سياسي عادل ودائم ومقبول” بغية “تقرير مصير شعب الصحراء الغربية”.

بخطوة وصفتها بـ "التاريخية".. إسرائيل تُعيّن ملحقاً عسكرياً في المغرب وتعترف بمغربية الصحراء
بخطوة وصفتها بـ “التاريخية”.. إسرائيل تُعيّن ملحقاً عسكرياً في المغرب وتعترف بمغربية الصحراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى