اخبار العالم

واشنطن تجري مناورات عسكرية مشتركة مع أرمينيا والكرملين يعلق

علق المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف على إعلان وزارة الدفاع الأرمينية نيتها إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة الأسبوع المُقبل.

واشنطن تجري مناورات عسكرية مشتركة مع أرمينيا والكرملين يعلق

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، إن خطط السلطات الأرمينية لإجراء تدريبات أمريكية تُثير القلق، لا سيّما في الوضع الحالي، مؤكداً أن روسيا ستقوم بتحليل هذه المعلومات ومراقبة الوضع.

وفي وقت سابق، ذكرت الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع الأرمينية أن المناورات العسكرية ستنطلق في سبتمبر، وكان هدفها زيادة التنسيق في إطار مهام حفظ السلام.

وتأتي هذه الخطوة تزامناً من تجدد التوتر الميداني بين الجارتين أرمينيا وأذربيجان حيث أعلنت يريفان بداية سبتمبر أن القوات الأذربيجانية أطلقت النار على قواتها ما أدى إلى مقتل جنديين وإصابة ثالث قرب بلدة سوتك الحدودية.

ويحاول رئيس الحكومة الأرمنية نيكول باشينيان إلقاء اللوم على روسيا في تعطيل تنفيذ اتفاقيات مع الجانب الأذربيجاني التي رعتها موسكو، أبرزها فتح معبر “لاتشين” المعبر الوحيد الذي يربط أرمينيا بقره باغ.

وقال باشينيان في وقت سابق، موسكو “إما عاجزة عن السيطرة على ممر لاتشين وإما لا تريد ذلك”.

وصرح خلال لقاء مع صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية الأسبوع الماضي “نرى أن روسيا نفسها تنسحب من المنطقة انطلاقاً من الإجراءات التي تتخذها أو لا تتخذها”.

ورداً على ذلك قال المتحدث باسم الكرملين: “لا نتفق مع تصريحات باشينيان.. روسيا جزء لا يتجزأ من هذه المنطقة، ولا يُمكن لروسيا الانسحاب من المنطقة ولن تنسحب منها”.

اقرأ أيضاً.. صورة تكشف لماذا تُغطّي روسيا طائرتها الهجومية بإطارات السيارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى