اخبار العالم

دولة تستنجد العالم لمواجهة العصابات فيها وتحرك “عاجل” في الأمم المتحدة

بعد أشهر من الانفلات الأمني وسيطرة العصابات على معظم شوارعها، لجأت هاييتي لطلب يد العون من العالم، لتعلن عدة دول استعدادها تقديم المساعدة.

 

العصابات تسيطر على هاييتي

 

وأعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أن دولاً عدة تعتزم المساهمة، تحت قيادة كينيا، في هذه القوة التي تطالب بها هايتي منذ عام، لكنّ إنشاءها يُحتمل أن يستغرق بضعة أشهر أخرى، هذا فضلاً عن الوقت الذي قد يستغرقه انتشارها الفعلي على الأرض.

 

وقال رئيس وزراء هايتي أرييل هنري، من على منبر الأمم المتحدة إن “الحياة اليومية للشعب الهايتي مؤلمة، لهذا السبب يتعين على مجلس الأمن (…) التصرف على نحو عاجل عبر السماح بنشر مهمة دعم أمنية وشرطية وعسكرية متعددة الجنسيات”، في وقت يُتوقع إجراء تصويت في هذا الاتجاه الأسبوع المقبل.

 

وأضاف: “أطلب من المجتمع الدولي التحرك، والتحرك سريعا”، معددا الفظائع التي يتعرض لها السكان بأيدي العصابات والمتمثلة بـ”الخطف مقابل فدية، النهب، عمليات الحرق، المجازر الأخيرة، العنف الجنسي، الاتجار بالأعضاء، الاتجار بالبشر، القتل، الإعدامات خارج نطاق القضاء، تجنيد الأطفال وإغلاق الطرق الرئيسة”.

 

والعصابات التي تسيطر على معظم أجزاء عاصمة هذه الدولة الكاريبية الفقيرة وتنشر فيها الرعب، قتلت أكثر من 2400 شخص منذ بداية العام، وفق الأمم المتحدة.

 

وقالت فيكتوريا نولاند، المسؤولة الثانية في وزارة الخارجية الأميركية، بعد اجتماع وزاري حول هايتي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة “قدمت 10 إلى 12 دولة عروضا ملموسة لمهمة الدعم” هذه في هايتي.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الاجتماع إن “مهمة الدعم هذه لن تحل محل التقدم على المستوى السياسي”، آملاً في “نشر هذه القوة في غضون بضعة أشهر” لأنه “لا يوجد وقت نضيعه”.

 

دولة تستنجد العالم لمواجهة العصابات فيها وتحرك "عاجل" في الأمم المتحدة
دولة تستنجد العالم لمواجهة العصابات فيها وتحرك “عاجل” في الأمم المتحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى