اخبار العالم العربي

السعودية تُعلن اعتزامها بناء أوّل محطة للطاقة النووية

أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، الاثنين، أنّ المملكة تعتزم بناء أول محطة للطاقة النووية للإسهام في التنمية الوطنية بها.

السعودية تُعلن اعتزامها بناء أوّل محطة للطاقة النووية

وقال الوزير السعودي خلال كلمته في اجتماع الدورة السابعة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في العاصمة النمساوية فيينا، إن “المملكة تؤكد دعمها في تعزيز التعاون الدولي لتسخير الطاقة الذرية”.

وأوضح الأمير عبدالعزيز بن سلمان في كلمته أنّ المملكة “تلتزم بسياستها الوطنية للطاقة النووية التي تضمن أعلى معايير الثقة والشفافية، وتطبيق أعلى مستويات الأمن”.

 


وأضاف أنّ المملكة “تؤمن بالمساهمة الإيجابية للطاقة النووية في أمن الطاقة وفوائدها الاجتماعية والاقتصادية، ولذلك تعمل المملكة على تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مختلف المجالات، بالتعاون مع الوكالة، بما في ذلك مشروعها الوطني للطاقة النووية، وبما يحتويه من مكونات، ومنها مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في المملكة، الذي سيُسهم في توفير متطلبات التنمية الوطنية المُستدامة، التي تضمنتها رؤية 2030، وفقا للمتطلبات المحلية والالتزامات الدولية”.

وتابع الوزير، إن المملكة تعمل على “تفعيل مركز تعاونٍ إقليمي مع الوكالة لتطوير القدرات البشرية في مجالات التأهب والاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن الوزير قوله أنّ المملكة تؤكد “أهمية تظافر الجهود الدولية لتنفيذ أحكام معاهدة عدم الانتشار، بما يؤدي إلى تحقيق عالميتها، كما تؤكد أهمية مواجهة الانتشار النووي في الشرق الأوسط، الأمر الذي يستدعي التنفيذ الكامل للقرار رقم (1995)، بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط”.

وأعلن الوزير عن “تقديم المملكة مليونين ونصف مليون دولار دعما لمبادرة (أشعة الأمل)، التي أطلقتها الوكالة الدولية للطاقة النووية، للمساعدة في إنقاذ الأرواح، والتصدي لأعباء أمراض السرطان، باستخدام التقنيات النووية”.

اقرأ أيضاً.. الهيئة الوطنية تُعلن موعد الانتخابات الرئاسية في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى