اخبار العالم العربي

تخص تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.. تقرير يكشف مضمون رسالة وصلت ليد بايدن

رداً على المطالب المعلنة التي قدمتها المملكة العربية السعودية في سبيل تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، بعث 20 سيناتوراً بالكونغرس الأمريكي، اليوم الخميس، رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن.

رسالة إلى بايدن تخص تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل 

جاء في نص الرسالة التي نشرتها شبكة سي إن إن الأمريكية: “فيما يتعلق بالضمانات الأمنية، ستكون هناك حاجة إلى درجة عالية من التدقيق لإثبات أن معاهدة دفاع ملزمة مع المملكة العربية السعوديـة تتماشى مع مصالح الولايات المتحدة، خاصة إذا كان مثل هذا الالتزام يتطلب من الولايات المتحدة نشر موارد دائمة جديدة كبيرة في المنطقة”.

وأضافت الرسالة: “حول طلب السعودية مساعدة أمريكا لتطوير برنامج نووي وشراء أسلحة أمريكية أكثر تطوراً، ينبغي لنا أن نفكر بجدية فيما إذا كان من مصلحة الولايات المتحدة مساعدة المملكة العربية على تطوير برنامج نووي محلي”.

وتابعت: “يجب علينا دائماً الحفاظ على مستوى اتفاقية المعيار الذهبي رقم 123 والإصرار على الالتزام بالبروتوكول الإضافي”.

فيما يتعلق بحل الدولتين، حدد أعضاء مجلس الشيوخ عناصر يجب أن تتضمنها أي اتفاقية تطبيع، ذاكرين أنه بالنسبة للولايات المتحدة “يجب أن تتضمن الاتفاقية معنى واضحاً وبنود محددة وقابلة للتنفيذ لتحقيق هدفكم (إدارة بايدن) المعلن المتمثل في الحفاظ على خيار حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وضمان وجود مقاييس متساوية للكرامة والأمن لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وقالوا في رسالتهم: “ينبغي أن يشمل ذلك، من بين تدابير أخرى، التزام إسرائيل بعدم ضم أي جزء من الضفة الغربية أو كلها، ووقف بناء المستوطنات وتوسيعها وتفكيك البؤر الاستيطانية غير القانونية بما في ذلك تلك التي تم إضفاء الشرعية عليها بأثر رجعي”.

وزادوا: “كما يجب السماح بالنمو الطبيعي للبلدات والمدن والمراكز السكانية الفلسطينية والقدرة على السفر دون تدخل بين المناطق الفلسطينية المتجاورة وفيما بينها، هذه العناصر ضرورية لأي سلام مستدام في الشرق الأوسط وللحفاظ على مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية”، وفق ما نقلته شبكة سي إن إن الأمريكية.

يأتي هذا بينما ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن حكومة بنيامين نتنياهو تخطط لعدد من إجراءات التهدئة مع الفلسطينيين خدمة لهدف التطبيع مع السعوديـة.

وأوضحت أن الإجراءات المرتقبة تتعلق أكثر بقطاع غزة، وتشمل زيادة تصاريح العمل في إسرائيل لصالح سكان القطاع، وكذلك تسهيل دخول البضائع.

وفي وقتٍ سابق من الأسبوع الجاري، قال البيت الأبيض إن المفاوضات الرامية إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعوديـة تواصل التقدم.

وأشار إلى التوصل إلى “إطار أساسي لاتفاق مستقبلي”، في حين قالت وسائل إعلام سعودية إن الشواهد تدل على أن الرياض غير متعجلة لإقامة علاقات مع إسرائيل برعاية أمريكية حتى تحصل على ما تريده.

السعودية
تخص تطبيع العلاقات بين السعوديـة وإسرائيل.. تقرير يكشف مضمون رسالة وصلت ليد بايدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى