اخبار العالم

أبرز ردود الفعل الدولية على عملية “طوفان الأقصى” وأول بيان من دولة عربية

بعد ساعات من إطلاق الفصائل الفلسطينية عملية عسكرية سميت “طوفان الأقصى”، ورد إسرائيل بعملية مضادة أطلق عليها “السيف الحديدي”، صدرت عديد من البيانات وردود الأفعال الدولية.

 

ردود الفعل الدولية على عملية طوفان الأقصى

 

ونددت ستيفاني هاليت، القائمة بالأعمال في السفارة الأمريكية في القدس، بالموجة الأخيرة من الهجمات الصاروخية على إسرائيل اليوم، في أول تعليق من مسؤول أميركي على الحادث، وفق ما نقلته صحيفة هاآرتس الإسرائيلية.

 

وقالت هاليت: “إنني أدين إطلاق الصواريخ العشوائي من قبل (حماس) ضد المدنيين الإسرائيليين. وأنا على اتصال مع المسؤولين الإسرائيليين، وأؤيد بشكل كامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها من مثل هذه الأعمال”.

 

من جهتها، أدانت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا اليوم “الهجوم الذي تشنه حركة حماس على إسرائيل”، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام.

 

أيضاً أدانت فرنسا “بحزم شديد الهجمات الإرهابية الجارية ضد إسرائيل وشعبها” بعد إطلاق آلاف الصواريخ من قطاع غزة وعمليات التسلل الى إسرائيل، على ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية. 

 

وأعربت الوزارة عن “تضامنها التام مع إسرائيل وضحايا هذه الهجمات وأعادت تأكيد رفضها المطلق للإرهاب وتمسكها بأمن إسرائيل”، حسب وصفها.

 

بيان مصري

 

أما في أول رد فعل عربي، فقد حذرت مصر من “مخاطر وخيمة” للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

وحسب بيان للخارجية المصرية، السبت، دعت مصر إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر”.

 

وحذر البيان من “تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على مستقبل جهود التهدئة”.

 

ودعت مصر الأطراف الفاعلة دولياً المنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسئوليات الدولة القائمة بالاحتلال.

 

أبرز ردود الفعل الدولية على عملية "طوفان الأقصى" وأول بيان من دولة عربية
أبرز ردود الفعل الدولية على عملية “طوفان الأقصى” وأول بيان من دولة عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى