اخبار العالم

تقرير: أكثر من 500 مقاتل من حماس تلقوا تدريبات في إيران قبل هجوم 7 أكتوبر

ذكر تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن مصادر استخباراتية قولها، اليوم الأربعاء، بأن المئات من مقاتلي الفصائل الفلسطينية في غزة تلقوا تدريبات قتالياً متخصصاً في إيران في الأسابيع التي سبق هجوم حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل.

تقرير أكثر من 500 مقاتل من حماس تلقوا تدريبات في إيران قبل هجوم 7 أكتوبر

وذكرت المصادر التي لم تكشف عن هويتها للصحيفة الأمريكية، أن ضابطاً من “فليق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، قادوا التدريب الذي أجرى في سبتمبر.

وكان الزعيم الإيراني علي خامنئي قد نفى في وقت سابق علاقة بلاده بالهجمات الأخيرة التي شنتها الفصائل الفلسطينية على إسرائيل.

وقال خامئني: “مما لا شك فيه أننا ندعم فلسطين والكفاح الفلسطيني، ولكن الذين يقولون إن إيران تقف وراء ما يجري مخطئون في حساباتهم”.

واستخدم مقاتلي حركة حماس، في عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر طائرات مسيرة لتعطيل مراكز المراقبة الإسرائيلية ومعدات المراقبة ذات التقنية العالية في غلاف غزة، فيما استخدم الطائرات الشراعية، وركب آخرون دراجات نارية، تستخدمها عادةً الجماعات شبه العسكرية الإيرانية، وهذه هي المرة الأولى التي تُستخدم فيها حماس مثل هذه الهجمات.

وقال مسؤولون أمريكيون إن إيران دربت بانتظام مقاتلين داخل إيران وأماكن أخرى، لكن ليس لديهم مؤشرات على تدريب جماعي قبل الهجوم مباشرة.

وأشار مسؤولون أمريكيون وأشخاص مطلعون على المعلومات الاستخبارتية إلى عدم وجود معلومات تشير إلى أن طهران أجرت تدريبات للتحضير لعملية السابع من أكتوبر على وجه التحديد.

من جهته قدم الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء، بعض التصريحات الأكثر صراحة حتى الآن، بشأن دور إيران في مساعدة حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى، حيث قال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري: “قبل الحرب، ساعدت إيران حماس بشكل مباشر بالمال والتدريبات والأسلحة والمعرفة التكنولوجية. وحتى الآن تساعد إيران حماس بالمعلومات الاستخبارتية”.

اقرأ أيضاً.. بايدن يكشف حقيقة أنه طلب من إسرائيل تأجيل هجومها البري على غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى