اخبار سورياشاهد بالفيديو

بالفيديو|| لحظة إطلاق النار على محتجين في السويداء والنظام السوري يتوعد “الخارجين عن القانون”

سقط قتيلين وأصيب عدد من الجرحى، اليوم الأحد، نتيجة إطلاق قوات النظام السوري النار على محتجين في السويداء، فيما أظهرت صور ومشاهد بثها ناشطون ما جرى في محيط مبنى المحافظة في المدينة.

إطلاق نار على محتجين في السويداء

وذكرت مواقع محلية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أن قوات النظام السوري أطلقت النار بشكل كثيف على محتجين في السويداء أمام مبنى المحافظة، ما تسبب بمقتل شخص مدني وإصابة آخرين، فيما تحدثت وزارة داخلية النظام السوري عن مقتل شرطي.

وأظهرت مشاهد متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، قيام قوات النظام السوري بإطلاق النار بشكلٍ كثيف على المحتجين الذين كانوا أمام مبنى المحافظة، فيما سبق ذلك هتافات أطلقوها أمام أعين عدد من قوات النظام السوري تنادي بإسقاط النظام السوري.

وعقب ذلك اقتحم المحتجون مبنى المحافظة وجرى إحراق جزء منه، إضافة إلى آلية مدرعة كانت تقف أمام المبنى تابعة لقوات النظام السوري.

وشوهد أحد “مشايخ” المحافظة يشجع المحتجين قرب ساحة المحافظة، حيث قام عدد من أبناء المدينة بإغلاق الطرقات بالحجارة والإطارات المشتعلة.

سبب التظاهرات

وأرجعت مصادر محلية أن سبب التظاهرات هو الوضع الاقتصادي والمعيشي المتردي الذي وصلت إليه البلاد خلال الأسابيع الأخيرة.

ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية بالسوق خلال الساعات الأخيرة لأكثر من 5700 ليرة للدولار الواحد، وهو أدنى مستوى وصلت إليه العملة المحلية بالتاريخ.

كما فقدت المحروقات وتضاعفت أسعارها بشكلٍ جنوني، حيث وصل سعر ليتر البنزين لنحو 18 ألف ليرة سورية، فيما وصل سعر ليتر المازوت “الديزل” إلى نحو 10 آلاف ليرة سورية.

شاهد أيضاً || السويداء تشتعل في سوريا.. متظاهرون يمزقون صور بشار الأسد ويسيطرون على مبنى المحافظة

علاوةً على ذلك فتعاني البلاد من موجات التضخم الكبيرة التي ضربت الأسواق حيث شهدت أسعار المواد ارتفاعات “جنونية” لا سيما مع انهيار العملية.

في ترجئ الحكومة السورية الأسباب الكامنة وراء ذلك إلى العقوبات الغربية عليها، مستبعدةً وجود حلول قريبة تلوح بالأفق.

النظام السوري يرد

من جانبها تحدثت وسائل إعلام سورية موالية للنظام السوري، ووصفت الأحداث في محافظة السويداء بأنها من مجموعة من “الخارجين عن القانون”.

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية، سانا، أن مجموعة من “الخارجين عن القانون” اقتحموا مبنى حكومياً في السويداء وأحرقوا أوراق رسمية واعتدوا على الممتلكات العامة.

ومن جانبها قالت وزارة داخلية النظام السوري: إن الخارجين عن القانون اقتحموا مبنى السرايا الحكومي وحاولوا اقتحام مبنى الشرطة في مدينة السويداء ما أدى إلى مقتل شرطي.

وأكدت الوزارة أنها ستلاحق “الخارجين عن القانون” وتحاسبهم على إثارة الشغب، فيما لا تزال الأوضاع متوترة هناك.

ونقلت مصادر محلية أن قوات النظام السوري استدعت تعزيزات عسكرية من القطع العسكرية المحيطة في محافظة السويداء.

احتجاجات سابقة

وكانت محافظة السويداء شهدت عدة احتجاجات منذ فبراير الماضي، تمثل في عصيان مدني تخلله قطع للطرقات الرئيسية ودعوات لإغلاق الدوائر الرسمية، احتجاجاً على تردي الوضع الاقتصادي وتفشي الفقر والبطالة.

ويسيطر على السويداء فصائل محلية من أبناء المحافظة فيما يتواجد النظام السوري بمؤسساته شكلياً بالمحافظة الجنوبية التي رفضت أهلها الانخراط في الحرب السورية طيلة 10 سنوات.

مواضيع أخرى|| السويداء تطالب بفتح معبر حدودي جديد مع الأردن وتعيد طرح اقتراح عام 2015

بالفيديو|| لحظة إطلاق النار على محتجين في السويداء والنظام السوري يتوعد "الخارجين عن القانون"
بالفيديو|| لحظة إطلاق النار على محتجين في السويداء والنظام السوري يتوعد “الخارجين عن القانون”.. محتجين في السويداء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى