اخبار العالم

قناة السويس تحسم جدل تعليق الملاحة بعد الضربات ضد الحوثيين

 

بعد توجيه ضربات ضد الحوثيين، حسمت إدارة قناة السويس، اليوم الجمعة، الجدل حول تعليق الملاحة، حيث قال رئيس الهيئة، أسامة ربيع: إنه لا صحة لما يتردد في الأوساط الملاحية عن تعليق الملاحة بصورة مؤقتة نتيجة تطورات الأوضاع في منطقة باب المندب، مشدداً على أن حركة الملاحة منتظمة من الاتجاهين بالقناة.

 

– قناة السويس تحسم جدل تعليق الملاحة

 

وتصريحات ربيع، جاءت بعدما نفذت طائرات حربية وسفن وغواصات أمريكية وبريطانية ضربات في أنحاء اليمن خلال الليل رداً على هجمات ميليشيا الحوثي على السفن في البحر الأحمر، في اتساع لنطاق الصراع الإقليمي الذي أشعلته الحرب الإسرائيلية في غزة.

 

ووفقاً لبيانٍ تداولته مواقع إعلامية، فقد قال ربيع: إن قناة السويس تقدم خدماتها الملاحية بصورة طبيعية، لافتاً إلى أن حركة الملاحة بالقناة تشهد يوم السبت، عبور 44 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها 2.3 مليون طن.

 

وفي البيان شدد ربيع، على حرص هيئة قناة السويس على فتح قنوات تواصل مباشرة مع الشركات والخطوط الملاحية والتنسيق المشترك بما يصب في صالح خدمة المجتمع الملاحي وضمان استدامة سلاسل الإمداد العالمية.

 

تأثيرات على قناة السويس

 

كشفت بيانات الشحن من مجموعة بورصات لندن ومنصة كبلر لمعلومات التجارة العالمية أن 4 ناقلات نفط على الأقل حولت مسارها من البحر الأحمر منذ الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الليل على أهداف للحوثيين في اليمن.

 

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن إيرادات القناة انخفضت أول 11 يوماً من العام الجاري بنسبة 40 % عن الفترة نفسها من العام الماضي.

 

ولبرنامج تلفزيوني محلي في ساعة متأخرة، قال ربيع: إن حركة عبور السفن تراجعت 30 % في الفترة من الأول من يناير إلى 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي.

 

وأشار إلى أن التراجع جاء بواقع 544 سفينة مقارنة بـ 777 سفينة العام الماضي، بينما تراجعت الحمولات بنسبة 41 % في ذات الفترة مقارنة بعام 2023.

قناة السويس تحسم جدل تعليق الملاحة
قناة السويس تحسم جدل تعليق الملاحة

اقرأ أيضا:

))بعد الضربات على مواقع الحوثيين.. مهمة للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر ودولة تمتنع 

)) أجرأ مرتشي .. مسؤول مصري متورط في قضية فساد يطلب تسلم رشوة 8 ملايين جنيه وسيارة “أودي” في المحكمة!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى