اخبار العالم

تعتبره الصين “خطراً جسيماً”.. ماذا قال رئيس تايوان المنتخب في أول تصريحٍ له عن بكين؟

فاز لاي تشينغ-تي، الذي تصفه الصين بأنه “خطر جسيم” بسبب مواقفه المؤيدة لاستقلال تايوان، في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الجزيرة، اليوم السبت، حسب النتائج الرسمية شبه النهائية للاقتراع.

ماذا قال رئيس تايوان المنتخب عن الصين؟

وحصل تشينغ-تي الذي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي التقدمي، على 40.2 بالمئة من الأصوات حسب هذه النتائج التي تشمل 98 بالمئة من مراكز الاقتراع، وفقاً لوكالة فرانس برس.

فيما حصل منافسه الرئيسي هو يو-إيه، مرشح الحزب القومي الكومينتانغ الذي يدعو إلى التقارب مع بكين، على 33.2 بالمئة من الأصوات.

وفي أوّل تصريح له، قال لاي تشينج-تي، أمام عدد من أنصاره، إن البلاد أظهرت للعالم مدى اعتزازها بالديمقراطية، مضيفًا أنه “عند الاختيار بين الديمقراطية والاستبداد، فإننا نقف إلى جانب الديمقراطية”.

ولفت إلى أن لديه مسؤولية للحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايـوان، متعهداً بحماية الجزيرة من التهديدات الصينية.

وأضاف: “تايبيه مستعدة للتحدث مع بكين على أساس الكرامة والمساواة”.

وتابع: “سوف أعمل على تعزيز صناعة أشباه الموصلات وإنشاء سلسلة إنتاج أكبر شمولاً”.

وتعتبر بكين، المرشح الفائز “خطراً جسيماً” لأنه يتبع خط الرئيسة المنتهية ولايتها تساي إنغ وين، التي تؤكد أن الجزيرة مستقلة بحكم الأمر الواقع، ومنذ انتخابها في 2016، قطعت الصين جميع الاتصالات رفيعة المستوى مع تايـوان.

ومسألة وضع تايـوان واحدة من أحد أكبر القضايا الخلافية في المنافسة بين الصين والولايات المتحدة الداعم العسكري الرئيسي للجزيرة.

تايوان
تعتبره الصين “خطراً جسيماً”.. ماذا قال رئيس تايوان المنتخب في أول تصريحٍ له عن بكين؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى