ترند - Trend

في يوم الأرض العالم يُطلق “استعادة أرضنا” شعاراً ورواد مواقع التواصل الاجتماعي يكشفون توقعات قادمة للعالم بهذه المناسبة

يحتفل العالم في 22 أبريل/ نيسان من كل سنة بـ” يوم الأرض”، الذي بات أكبر احتفال بيئي عالمي، يشارك فيه أكثر من مليار شخص في 192 دولة، بوصفه يوم عمل لتغيير السلوك البشري وإثارة تغييرات إيجابية في السياسات العامة. وتتميز المناسبة هذه السنة بقمة استثنائية يستضيفها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ويُنتظر أن تتمخض عنها التزامات جديدة لخفض الانبعاثات الكربونية، استعداداً للقمة المناخية العالمية المقبلة نهاية السنة.

شعار يوم الأرض 2021

شعار يوم الأرض لسنة 2021 هو “استعادة أرضنا”، الذي يركّز على الإجراءات والأساليب الطبيعية والتقنيات الخضراء الناشئة والأفكار المبتكرة التي يمكنها المساعدة على استعادة النُّظم البيئية في العالم.

لكنّ الأمر لا يقتصر على التدابير الحكومية، إذ إن مسؤولية استعادة الكوكب منوطة بكل واحد منّا، ليس فقط لأننا نهتم بالبيئة الطبيعية، ولكن لأننا نعيش فيها. فجميعنا يحتاج إلى أرض صحية لدعم الوظائف وسبل العيش والصحة والسعادة، وحتى فرص البقاء نفسها، لأن الكوكب السليم ليس خياراً إنما ضرورة.

تدعم منظمة يوم الأرض، التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، مجموعة من الحملات والبرامج حول العالم للمساهمة في تحقيق شعار “استعادة أرضنا”، من أبرز مواضيعها التشجير وإنتاج الغذاء بأساليب طبيعية مستدامة وتنظيف الأماكن العامة ومحو الأمية المناخية والتربية البيئية المجتمعية واستكشاف الطبيعة والبحث العلمي.

تفاعل المتابعين مع يوم الأرض

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع هاشتاغ يوم الأرض وعبر كل منهم على طريقته عن أهمية هذا اليوم للتذكير بالعناية بالكوكب الذي نعيش فيه والذي تعني حمايته حمايتنا جميعاً.

أضاف موقع الطريق إلى 2022 مقطع فيديو وعلق عليه بالقول: ” في يوم الارض نتعرف على خطة قطر لاستضافة بطولة صديقة للبيئة”.

قال حساب، جورج: “يصادف اليوم يوم الارض العالمي للتذكير للمحافظة دوماً على كوكبنا الجميل”.

وكتب حساب، نادي الهندسة: “في اليوم العالمي للأرض فرصة لحماية كوكبنا من التحديات البيئية نحو بيئة آمنة، صحية ومستدامة، عامل بناء رمز القلب، الأرض ومواردها أمانة يجب علينا المحافظة عليها”.

 

وقال حساب، أريبول: “يوم الأرض، يوم اتفقت عليه معظم دول العالم لينظروا في مشاكل كوكب الأرض من جهة آسيا وأستراليا، ويهدف لزيادة وعي البشر بالقضايا البيئية الحالية وتشجيعهم للمشاركة في الحركة البيئية لتحسين البيئة العامة للأرض من خلال حياة خضراء منخفضة الكربون، لننعم في بيئة صحية وآمنة”.

 

وكتب حساب جون: “آرإم من تحديث هيونداي بڤيديو لبانقتان على اليوتيوب من أجل يوم الأرض، لن ننتظر حتى يتعين تطهير المياه، لن ننتظر فقط لنتنفس هواء نقي، لن ننتظر للارتقاء بحياتنا اليوم وتبنيّ حاضرنا من أجل الأفضل. من أجل الغد، لن ننتظر، الاحتفال الأول في يوم الأرض”.

ونشرت جامعة الأميرة نورة فيديو مصور علقت عليه بالقول: ” تبقى أمنا الأرض بصحة جيدة”.

اقرأ أيضاً : جو بايدن يتعهد بعودة واشنطن إلى اتفاق باريس.. ماذا تضمن

فكرة الاحتفال بيوم الأرض

وفي عام 1969 اقترح ناشط السلام جون مكونيل في مؤتمر اليونسكو في سان فرانسيسكو يومًا لتكريم الأرض ومفهوم السلام، وقد احتفل بـ يوم الأرض لأول مرة في 21 مارس من عام 1970، وهو أول أيام الربيع في نصف الكرة الشمالي، لكن بعد مرور شهر من ذلك أسس السناتور الأمريكي، جايلورد نيلسون، يوم الأرض المنفصل باعتباره يوم توعية بيئية حُدد لأول مرة في 22 أبريل/ نيسان من عام 1970، وحصل نيلسون لاحقًا على وسام الحرية الرئاسي تقديراً لعمله

وبعد تحديد يوم الأرض في مثل هذا اليوم 22 أبريل في الولايات المتحدة، جعلت منظمة أطلقها دينيس هايز، المنسق الوطني الأساسي في عام 1970، يوم الأرض يومًا عالميًا في عام 1990، بل ونظمت هذا الحدث في 141 دولة.

ويحتفل بـ يوم الأرض العديد من المجتمعات بفعالية أسبوع الأرض، وهو عبارة عن أسبوع كامل من الأنشطة التي تركز على القضايا البيئية التي يواجهها العالم.

ووقعت الولايات المتحدة والصين ونحو 120 دولةً أخرى اتفاقية باريس التاريخية في يوم الأرض فى عام 2016، وقد تضمن التوقيع على الاتفاقية مطلبًا رئيسيًا لدخول تنفيذ المشروع التاريخي لمعاهدة حماية المناخ التي اعتمدتها 195 دولة حاضرة بالإجماع فى مؤتمر الأمم المتحدة لعام 2015 للتغير المناخي في باريس.

في يوم الأرض العالم يُطلق "استعادة أرضنا" شعاراً ورواد مواقع التواصل الاجتماعي يكشفون توقعات قادمة للعالم بهذه المناسبة
في يوم الأرض العالم يُطلق “استعادة أرضنا” شعاراً ورواد مواقع التواصل الاجتماعي يكشفون توقعات قادمة للعالم بهذه المناسبة

اقرأ أيضاً : ضحايا فلسطينيون بـ”يوم الأرض” و إسرائيل تتهم حماس باستغلال الموقف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى