دينيمنوع

عالمة أزهرية تقول لا يوجد نص ديني حرّم الحشيش.. ما تعليق الإفتاء المصرية

قالت أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر سعاد صالح، إنه “لا يوجد نص في القرآن يحرم الحشيش، ولكنه يقاس على ما يذهب العقل والخمور”.

عالمة أزهرية تثير الجدل بحديث عن الحشيش

وأضافت خلال تصريحات نقلتها وسائل إعلام مصرية، أن هناك في التشريع قياساً بين الأشياء المنصوص عليها، والأشياء غير المنصوص عليها، وذلك لوجود اشتراك في العلة.

كما لفتت إلى أن العلة بين الخمور والمخدرات هو غياب عقل الشخص بعد تناول تلك الأشياء.

وتابعت: “فتناول الخمور حرام، وأيضاً تناول الحشـيش والمخدرات بشكل عام حرام، لأنها تعامل معاملة الخمور”.

وكانت دار الإفتاء المصرية أكدت على أن زراعة الحشيـش والأفيون لاستخراج المادة المخدرة منهما لتعاطيها أو الاتجار فيها حرام شرعاً بلا شك.

واستندت دار الإفتاء المصرية في كلامها إلى:

أولاً؛ ما ورد في الحديث الذي رواه الطبراني في “المعجم الأوسط” عن ابن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ حَبَسَ الْعِنَبَ أَيَّامَ الْقِطَافِ حَتَّى يَبِيعَهُ مِمَّنْ يَتَّخِذُهُ خَمْرًا فَقَدْ تَقَحَّمَ النَّارَ»، فإن هذا يدل على حرمة زراعة الحشٕيش والأفيون للغرض المذكور بطريق دلالة النص.

ثانياً؛ أن ذلك إعانة على المعصية وهي تعاطي هذه المخدرات أو الاتجار فيها؛ فإن الإعانة على المعصية معصية.

ثالثاً؛ أن زرعها لهذا الغرض رضا من الزارع بتعاطي الناس لها واتجارهم فيها، والرضا بالمعصية معصية؛ وذلك لأن إنكار المنكر بالقلب الذي هو عبارة عن كراهة القلب وبغضه للمنكر فرض على كل مسلم في كل حال، بل ورد في “صحيح مسلم” عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أن من لم ينكر المنكر بقلبه -بالمعنى الذي أسلفناه- ليس عنده من الإيمان حبة خردل.

الحشيش
عالمة أزهرية تقول لا يوجد نص ديني حرّم الحشيش.. ما تعليق الإفتاء المصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى