حرب ايران واسرائيل

بعد الضربة.. رسالتان من إيران لإسرائيل وأمريكا عبر وسطاء بالمنطقة

أفادت وسائل إعلام، اليوم الإثنين، أن إيران أرسلت رسالتين إلى إسرائيل بعد الضربة الأخيرة، عبر وسطاء بمصر وتركيا. 

 

 ونقلت صحيفة بوليتيكو الأمريكية عن مسؤول أمريكي كبير قوله: لا أحد يريد أن يخرج الموقف عن نطاق السيطرة باستثناء نتنياهو ربما. 

 

ونقل موقع الجزيرة القطرية عن مصادر دبلوماسية إيرانية قولها: إن طهران بعثت لواشنطن رسالة جديدة عبر تركيا بعد ردها العسكري الأخير على إسرائيل. 

 

وأضاف المصدر: طهران وجهت رسالة تحذيرية مهمة وغير مسبوقة لإسرائيل عبر القاهرة. 

 

وأوضح أن مضمون رسالة طهران يتناول الرد الإيراني على أي “مغامرة إسرائيلية” جديدة، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية نفت تلقيها أي رسائل إيرانية قبل الضربة على إسرائيل. 

 

ونفى مسؤول رفيع المستوى في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان، مؤكدًا أن الولايات المتحدة قد أجرت اتصالات مع إيران عبر وسطاء سويسريين، لكنها لم تتلق أي إشعار مسبق بـ72 ساعة من ضربة إسرائيل، رغم تأكيد طهران أنها أبلغت دول عدة بموعد الضربة. 

 

وقال وزير الخارجية الإيرانية: لم يكن هناك تفاهم مسبق مع أي طرف آخر بشأن ردنا على الهجوم الإسرائيلي على قنصليتنا بدمشق. 

 

وأضاف: “إذا أراد الكيان الإسرائيلي مواصلة مغامراته فسنرد بالمثل بشكل فوري وواسع، وهدفنا من الرد كان تحذير الكيان الإسرائيلي من تداعيات تجاوزه الخطوط الحمراء”.

 

يذكر أن إسرائيل والولايات المتحدة أكدتا إفشال الضربة الإيرانية والتصدي لأكثر من 99 بالمئة من الصواريخ والمسيرات التي أطلقها الحرس باتجاه إسرائيل مساء السبت الماضي.

 

بعد الضربة.. رسالتان من إيران لإسرائيل وأمريكا عبر وسطاء بالمنطقة
بعد الضربة.. رسالتان من إيران لإسرائيل وأمريكا عبر وسطاء بالمنطقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى