اخبار سوريا

تحذير فرنسي من خطر التصعيد العسكري في سوريا

حذّرت وزارة الخارجيّة الفرنسيّة، اليوم الجمعة، من “تصعيد عسكري في سوريا” على خلفيّة نشر روسيا منظومة إس-300 الصاروخيّة المضادّة للطائرات في الداخل السوري، واعتبرت الوزراة أنَّ هذا الأمر يُعرقل آفاق التوصّل إلى حلٍّ سياسي للحرب التي يشنّها نظام الأسد  على معارضيه منذ أكثر من سبع سنوات.

وقالت “أنييس فون دير مول” المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسيّة للصحفيين في إفادة عبر الإنترنت: إنَّ ”فرنسا تُراقب بقلق تسليم روسيا قُدرات دفاع جوّي متطوّرة للنظام السوري“.

وأضافت المتحدثة: أنَّ تسليم روسيا مثل هذا العتاد في ظلّ التوترات في المنطقة يُساهم في استمرار خطر التصعيد العسكري، ويقضي على احتمال التوصّل إلى تسوية سياسيّة للأزمة السورية“.

ويأتي التحذير الفرنسي، بعد يومين من اعتبار وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” أنّ توريد روسيا لمنظومة “إس 300” للدفاع الجوّي إلى نظام الأسد “تصعيدٌ خطيرٌ” نظرًا للقضايا القائمة في سوريا. وفي ذات اليوم صرّح وزير الدفاع الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” أنَّ بلاده غير راضية عن وصول منظومة “إس-300” الصاروخية الروسيّة إلى سوريا، وإسرائيل لا يُمكنها الاستغناء عن مواصلة عملياتها العسكريّة هناك.

ويوم الثلاثاء الفائت، أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، عن تسليم روسيا 49 وحدة من أنظمة “إس-300” لنظام الأسد بهدف رفع أمن العسكريّين الروس في سوريا؛ وذلك بعد تحميل روسيا إسرائيل مسؤولية إسقاط طائرتها في الساحل السوري باعتبار النيران السوريّة أخطأت الهدف.

المصدر: (رويترز)

1019022962

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى