اخبار العالم العربي

مصر تطوي صفحة سفينة إيفرغيفن وتحصل على تعويضٍ “فلكي” بعد نزاعٍ طويل مع مالكيها

أفادت وسائل إعلامية مصرية، اليوم الأربعاء، أنّ مصر توصلت بعد نزاعٍ مطول إلى اتفاقٍ مبدئي مع مالكي “سفينة إيفرغيفن” سيمكنها من تحصيل تعويضٍ مالي عن الضرر الذي تسببت فيه، يبلغ 450 مليون دولار، وهو نصف ما طالبت به مصر.

مصر تحصّل تعويضاً فلكياً من مالكي سفينة إيفرغيفن

وفي وقتٍ سابق، قال رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع أنه تم التحفظ رسميًا على سفينة إيفرغيفن، بمنطقة البحيرات في الإسماعيلية، ولن تستكمل رحلتها إلا بعد إنهاء ملف التعويضات.

تحفظ مصر على السفينة منذ آذار الماضي

وتحفظت هيئة قناة السويس على السفينة بمياه البحيرات المُرّة، منذ إعادة تعويمها في نهاية مارس/آذار الماضي بعد أن تسبب جنوحها في إغلاق القناة.

اقرأ أيضاً : قرار قضائي بحق سفينة إيفرغيفن وهيئة السويس تعلن موعد إعلان النتائج

مصر تطالب بضعف المبلغ

وفي بداية المفاوضات بين الطرفين، طالبت مصر تعويضاتٍ بلغت قيمتها 916 مليون دولار، قبل تخفيضها إلى 550 مليون دولار بعد استئناف الشركة المالكة للسفينة.

يُشار إلى أنّه وفي شهر أيار المنصرم، رفضت محكمةٌ مصريةٌ طعناً تقدمت به شركة “أيفرغرين” لإلغاء الأمر القضائي بالحجز التحفظي على السفينة إيفرغيفن.

وتسببت سفينة إيفرغيفن بتعطيل الملاحة في قناة السويس لمدة ستة أيام بدءاً من تاريخ الـ 23 إلى الـ 26 من شهر آذار/ مارس الماضي، بعد جنوحها في مجرى القناة المائي، مما تسبب في تكدّسٍ لحركة المرور بالمجرى الملاحي حيث بلغ عدد السفن المنتظرة 422 سفينةً.

يذكر أنّ إيفرغيفن سفينةٌ مملوكةٌ لشركة “شوي كيسن كيشا ” اليابانية، ومسجّلة في بنما، وكانت قد استأجرتها شركة “إيفرغرين” التايوانية، ويبلغ طولها 400 متر، وتبلغ قدرتها الاستيعابية  220 ألف طن من البضائع.

مصر تطوي صفحة سفينة إيفرغيفن وتحصل على تعويضٍ "فلكي" بعد نزاعٍ طويل مع مالكيها
مصر تطوي صفحة سفينة إيفرغيفن وتحصل على تعويضٍ “فلكي” بعد نزاعٍ طويل مع مالكيها

اقرأ أيضاً : مصر… إيفرغيفين حوت “مواد نووية” خطيرة وسفينة ثانية تجنح بقناة السويس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى