الصحة

العلاجات المنزلية لإذابة البلغم وطرده خارج الجسم إليك أهمها

تشكل الأغشية المخاطية المخاط من اجل حماية الجهاز التنفسي من الغبار، والمواد المسببة للحساسية، والفيروسات. وعندما يكون الشخص بصحة جيدة، فإن المخاط يكون رقيق واقل وضوحا، أما في حالة الإصابة بعدوى، فإن البلغم يصبح أكثر وضوحاً وسماكة. لذا فإذا كان البلغم يجعلك تشعر بعدم الراحة، فأنت في حاجة إلى مذيب للبلغم والذي يمكن استخدامه بالاعشاب والوصفات المنزلية.

 

أسباب البلغم:

 عليك أولا أن تعلم أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة المخاط أو البلغم: الإصابة بنزلات البرد، أو الانفلونزا، الحساسية، وارتجاع المريء، والتدخين، والربو، أمراض الرئة مثل التهاب الرئة أو سرطان الرئة أو الانسداد الرئوي المزمن.

اقرأ أيضاً:

لا تستطيع التوقف؟.. إليك خطوات سهلة للتخلص من الإدمان على الحلويات واتباع نظام غذائي صحي

أفضل طرق العلاجات المنزلية لطرد البلغم:

 

-شرب السوائل الدافئة:

 توفر المشروبات الدافئة راحة فورية من الاعراض المصاحبة للعدوى مثل العطس، والسعال، والتهاب الحلق، لذا فأحرص على الاستفادة من شرب المشروبات التالية: الماء الدافئ، عصير الليمون، حساء الدجاج، شاي الأعشاب.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

-الغرغرة بالماء والملح:

 تساعد الغرغرة بالماء الدافئ والملح على طرد البلغم والتخفيف من آثار الأعراض المصاحبة، كل ما عليك هو إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء دافئ ثم يقلب حتى يذوب، ثم يتم الغرغرة عند الحاجة ولمدة 30 ثانية تقريباً.

 

-العسل مذيب للبلغم:

يعتبر العسل مثل عسل الحنطة السوداء مذيب للبلغم طبيعي، نظراً لأنه يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات. مما يساعد على التهدئة من آلام الحلق وتخفيف الأعراض، كل ما عليك هو تناول ملعقة كبيرة من العسل يوميا، الا انه لا يوصى باستخدامه مع الأطفال الذين تبلغ أعمارهم اقل من عام.

اقرأ أيضاً:

حقيقة فوائد زيت الحلبة لتسمين الوجه والحفاظ على نضارة البشرة.. إليك أهم المعلومات

-بخار البابونج:

 

يعد البابونج من أكثر الأعشاب المضادة للالتهاب شهرة، ويمكنك أن تغلي بعض الماء ومن ثم تضيف له البابونج وتضع وجهك فوق القدر الذي يتصاعد منه البخار وتغطي رأسك بأي غطاء لعدة دقائق فقط، وستلاحظ النتيجة على الفور.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى