نشرة الأخبار اليومية
أخر الأخبار

أهم أحداث سوريا والعالم – الأحد 16/02/2020

أخبار اليوم

من ميونخ أوغلو يتهم واشنطن.. ريف حلب يتهاوى بيد النظام السوري.. صواريخ تسقط ببغداد.. وفيات كورونا “بإزدياد.. وأحداث ساخنة أخرى جرت تابعها في هذا التقرير

أخبار سوريا

بالخريطة|| النظام السوري يُسيطر على ريف حلب الشمالي الغربي بالكامل.. وهذه هي وجهته القادمة!

سيطرت قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية والمدعومة روسيًا المساندة لها، اليوم الأحد، على كافة المناطق بريف حلب الشمالي الشرقي والريف الغربي، عقب معارك عنيفة على عدد من المحاور، وانسحاب لفصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام من محاور أخرى.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، محمد الإدلبي، إنَّ قوات النظام السوري سيطرت على بلدة شويحنة وتلتها الاستراتيجية الذي يعتبر أبرز تل بريف حلب الشمالي الغربي كونه يكشف ناريًا كافة المنطقة، ويقطع طرق الإمداد على عدد من مناطق المعارضة، وهو ما سهل لقوات النظام السيطرة على معارة الأرتيق.

كما سيطرت قوات النظام السوري وحلفائها على بلدات بيانون والليرمون وعندان وحريتان وكفرحمرة وتل مصيبين وحيّان وياقد العدس وكفربيسين وبابيص وكفرداعل، وجمعيات “الهادي، بشانطرة، الهوتة”.شمال غربي وغربي حلب، ومناطق حي جمعية الزهراء بالجهة الشمالية الغربية لحلب المدينة، بعد أن كانت السيطرة في الحي منقسمة بين المعارضة وقوات النظام السوري.

map of halap 216022020

“مفخخة” تضرب وسط مدينة تل أبيض شمالي الرقة (فيديو)

أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية”، في المنطقة، محمد عرابي، أن سيارة مفخخة انفجرت مساء اليوم الأحد، وسط مدينة تل أبيض شمال الرقة، ما أدى إلى مقتل 6 مدنيين وجرح 7 آخرين كحصيلة أولية.

وبحسب مراسلنا، فإن الانفجار وقع عند دوار البلدية بمدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة المدعومة تركياً، لافتًا إلى أنَّ طواقم الإسعاف نقلت بعض المصابين إلى مستشفى المدينة، فيما تمّ تحويل بعض الحالات الخطرة إلى الداخل التركي.

فيما قال مصدر عسكري من فصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً، لوكالة “ستيب الإخبارية” أن أغلب السيارات المفخخة التي تستهدف مدينتي تل أبيض ورأس العين تكون قادمة من الحسكة، موجهاً أصابع الاتهام إلى خلايا من ميليشيا “قسد” المتواجدة داخل المدينة.


النظام السوري يُسقط 5 طائرات مسيّرة في سماء حمص (صور)
تبديل المحتوى
28 نقطة عسكرية تركية شمال سوريا.. 10 منها محاصرة من النظام السوري. (خريطة)

19

معارك عنيفة على محاور جنوبي إدلب.. والمعارضة تكبد قوات النظام السوري خسائر بالعدد والعتاد

شهدت محاور إدلب الجنوبية، اليوم الأحد، معاركًا عنيفة بين قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها من جهة وفصائل المعارضة السورية وهيئة تحرير الشام من جهة أخرى، في محاولة من الأولى للسيطرة على المزيد من الأراضي بالمنطقة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، نور الدين المحمد، إنَّ ساعات الليل شهدت اشتباكات عنيفة بين الطرفين المذكورين على محاور ركايا سجنة والشيخ دامس جنوبي إدلب، في محاولة من قوات النظام التقدم على المحورين، لتتمكن فصائل المعارضة من قتل وجرح عدد من العناصر لقوات النظام السوري، وصد محاولة التقدم.

قيادي في هيئة تحرير الشام يكشف لستيب حقيقة حلّ الهيئة، ومصدر استخباراتي تركي يؤكّد..

تواردت أنباء من جهات متقاطعة، ظهر اليوم الأحد، حول نيّة هيئة تحرير الشام حلَّ نفسها خلال الساعات القليلة القادمة من اليوم، جاء ذلك قبيل يومٍ واحد من المباحثات (الروسية – التركية) المقرر انعقادها يوم غد الإثنين بشأن سوريا.
حيث أوردت صحيفة (ليفانت) العربية البريطانية، وفقًا لمصادر مطلّعة لها، نيّة الهيئة حلَّ نفسها.

وذكرت المصادر أنَّ حلَّ الهيئة جاء وفقًا لتعليمات تركية؛ وصفت من قبل البعض بـ”شديدة الصرامة”، بهدف إنهاء تنظيم هيئة تحرير الشام؛ الأكثر تشدّدًا بين الفصائل العسكرية العاملة في الشمال السوري.

وتواصلت وكالة ستيب الإخبارية مع عدّة قيادات في هيئة تحرير الشام للوقوف على حقيقة نيّة الهيئة اتخاذ هذه الخطوة، حيث نفت عدّة مصادر من الهيئة ما أشيع.


عملية تسلل لقوات النظام السوري على نقطة لـ”مغاوير الثورة” بمنطقة الـ55 .. والأخير يرد

هاجمت قوات النظام السوري ، عقب منتصف ليل أمس، نقطة لفصيل جيش مغاوير الثورة “تشكيل عسكري مسؤول عن حراسة القوات الأمريكية في منطقة الـ55 كم” في المنطقة 55 بمحيط قاعدة التنف التي تتمركز فيها القوات الأمريكية ضمن إطار التحالف الدولي.

وذكر مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في البادية السورية، عبد الرحمن الأحمد، أنَّ قوات النظام السوري نفذت عملية تسلل هاجمت خلالها نقطة لمغاوير الثورة في المنطقة، عقب منتصف الليل، ليرد المغاوير على مصادر النيران ويتمكن من التصدي للهجوم.

تكملة الخبر

أخبار العالم العربي

فيديو || راغب علامة يحتضن معجبة اقتحمت المسرح.. ويوجّه رسالة للحكومة اللبنانية

حصد المطرب اللبناني راغب علامة، إشادة واسعة من متابعون على وسائل التواصل الاجتماعي، بردة فعله مع معجبة اقتحمت خشبة المسرح، خلال حفلة أحياها في صالة “الأولمبياد” في باريس بمناسبة عيد الحب.

وخلال تأدية علامة لأغنية “آسف حبيبتي” اقتحمت معجبة خشبة المسرح حافية القدمين، وبدت بحالة هستيرية، واحتضنته بشدة.

ونشر راغب علامة الفيديو عبر حسابه في “انستغرام”، بينما كان يحتضنها، وجعلها تشاركه أداء أغنيته الشهيرة “آسف حبيتي”.

     View this post on Instagram

#??????? ❤ ? ???? ??? ???!!

A post shared by Ragheb Alama (@raghebalama) on

حزب الله يهدد إسرائيل بتمثالٍ لـ”سليماني” يشير إلى فلسطين (فيديو)

أثار نصب تمثال جديد لقائد ميليشيا “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في بلدة مارون الراس على الحدود اللبنانية جدلاً واسعاً بين اللبنانيين مساء أمس السبت.

وتداولت مواقع لبنانية فيديو، يظهر فيه تجمّعاً للعشرات من مناصري ميليشيا “حزب الله” اللبناني، أثناء إزالة الستار عن ثمثال لـ”قاسم سليماني” وهو يشير إلى إلى الأراضي المحتلّة من إسرائيل وخلفه العلم الفلسطيني.

تمثال سليماني عحدود لبنان
ما رأيكم؟ وبتعتقدوا كيف بتكون ردة الفعل اذا نحط تمثال شخصية امريكانية أو سعودية ايضاً؟ pic.twitter.com/Fy5G7Lj4bs

— Paula Naoufal (@paulanawfal) February 15, 2020

النظام السوري يُسقط 5 طائرات مسيّرة في سماء حمص (صور)

ذكرت وسائل إعلام رسمية تابعة للنظام السوري، أنَّ قوّات الأخير أسقطت عددًا من الطائرات المسيّرة التي حاولت استهداف مصفاة حمص، صباح اليوم الأحد.

بدورها، أكّدت وكالة (سانا)الرسمية للأنباء، أنَّ قوّات النظام السوري تمكّنت اليوم الأحد من تعطيل وإنزال 5 طائرات مسيرة، كانت تحاول استهداف مصفاة حمص.

وصرّح مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، والذي يعمل كـ مزارع في ريف حمص، أنَّ النظام السوري يتعمّد استهداف المصافي بسبب قلة المياه والكهرباء التي تغّذي الأراضي الزراعية، والتي يتكرر انقطاعها عن الأراضي وتتسبب بإتلاف المحاصيل الزراعية، ما أثار غضب المزراعين الذين يتكبّدون خسائر مادية بالملايين، حيث يتهّم فصائل المعارضة بالوقوف وراء السبب.

أخبار العالم

روحاني مخاطباً أردوغان: عليك التقيد بالاتفاقيات المشتركة وسيادة الأسد فوق كل اعتبار

دعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأحد، خلال مؤتمرٍ صحفي عقده في العاصمة طهران، تركيا إلى ضرورة احترام جميع الاتفاقات المتعلقة بسوريا.

وقال روحاني إنَّ: “اتفاق سوتشي اتفاق سياسي هام ونموذج ناجح في المنطقة وندعو تركيا لاحترامه، كما لا ينبغي لتركيا التخلي عنه”.

وأضاف الرئيس الإيراني: “أردوغان أبلغنا خلال الاجتماعات أنه يحترم سوريا كبلد موحد، وأكد على أهمية سيادة حكومة النظام السوري على أراضيها، ونأمل منه العمل بذلك”.

على هامش مؤتمر ميونيخ.. جاويش أوغلو يتحدث عن إدلب واستغلال “واشنطن” لهذا الأمر

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الأحد، في مؤتمرٍ صحفي على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، إنَّه أبلغ نظيره الروسي، سيرجي لافروف، ضرورة أن تتوقف الهجمات في إدلب السورية.

وأكد أوغلو خلال اللقاء أنّ “الولايات المتحدة ترى في توتر العلاقات بين أنقرة وموسكو كفرصة لتحسين علاقة تركيا مع أمريكا، ولكن هذا لا يصح”.

وتابع وزير الخارجية التركي: “أبلغت وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بأن الهجمات في إدلب بسوريا يجب أن تتوقف على الفور”، وفقاً لما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وكان لافروف، أوضح عقب مؤتمرٍ صحفي، أمس السبت، قائلاً: “لا يجمعنا مع تركيا أهداف مشتركة في سوريا، وقمنا بإقناع كل الأطراف السورية بجدوى اللجنة الدستورية”، مضيفاً: “نأمل أن يكون لتركيا تأثير على المجموعات المسلحة بسوريا، والانتصار على الإرهابيين في إدلب أمر حتمي”، على حدِّ قوله.

ارتفاع حصيلة عدد ضحايا فيروس “كورونا” في الصين الى 1600 حالة وفاة

بلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن انتشار فيروس “كورونا” في الصين، 1665 شخصًا، اليوم الأحد، بعد الإعلان عن وفاة 142 مصابًا، على الرغم من انخفاض عدد الإصابات لليوم الثالث تواليًا.

وذكرت لجنة الصحة الوطنية، أنه تمَّ الإبلاغ اليوم الأحد عن 2009 حالة إصابة جديدة في عموم المدن الصينة، منها 1843 حالة في مقاطعة “هوبي”، وهو اليوم الثالث الذي يشهد انخفاضًا نوعيًا، بعد تصاعد عدد الإصابات بداية الأسبوع، نظرًا لتعديل طرق التشخيص بالإصابة، وقالت اللجنة إنَّ عدد الإصابات بلغ 68,500 حالة، ومعظم الوفيات حدثت في هوبي.

وقبل 3 أيام، أضافت مقاطعة “هوبي” الواقعة وسط الصين، إصابة نحو 15 ألف شخصًا بالفيروس في يوم واحد إلى الحصيلة الأساسية، وذلك بعد تغيير المسؤولين طريقة التشخيص، لتشمل إلى جانب الفحوص المخبرية استخدام الصور المقطعية للرئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى