اخبار العالم

اكتشاف جنين ديناصور يتحضر للفقس على طريقة الطيور يدهش العلماء

 

قالت وسائل اعلام غربية، أمس الثلاثاء، إن علماء عثروا على بيضة ديناصور متحجرة تحوي جنين ديناصور محفوظاً بحالة جيدة في جنوب الصين.

 

اكتشاف جنين ديناصور

وذكرت أن الاكتشاف يقدم دليلاً على أن بعض هذه الكائنات التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ تجمعها قواسم مشتركة مع الطيور في عصرنا الحديث أكثر مما كان يعتقد سابقاً.

 

وقال العلماء إن الجنين الذي تحويه البيضة، التي وُضِعت قبل 72 إلى 66 مليون عام في العصر الطباشيري المتأخر، كان لديناصور لاحم ذي قدمين وريش يُعرف باسم أوفيرابتوري. وقالوا، في ورقة بحثية عن الاكتشاف نُشرت يوم الثلاثاء 21 ديسمبر/كانون الأول 2021 في مجلة iScience، إن وضعية الجنين- ظهره لقاعدة البيضة التي يبلغ طولها 7 بوصات (حوالي 18 سم) ورأسه بين ساقيه- تشبه وضعية أجنة الطيور.

اقرأ أيضاً:

عاش في أنهار المغرب.. اكتشاف أول ديناصور مائي في العالم

وبدورها، قالت فيون وايسوم ما، عالمة الحفريات الفقارية بجامعة برمنغهام البريطانية وواحدة من معدّي الورقة البحثية: “لم يسبق أن اكتشفنا هذه الوضعية في أي جنين ديناصور آخر”. مضيفة أن هذه الوضعية تشبه الوضعية التي تتخذها الطيور قبل الفقس، والتي كان يُعتقد أن الطيور تتفرد بها.

 

ووصفت العينة المُكتشفة حديثاً بأنها “واحدة من أفضل أجنة الديناصورات المحفوظة التي اكتُشفت على الإطلاق”.

اقرأ أيضاً:

أغرب الكائنات على سطح الأرض “سمك القرش المزركش” الذي عاصر الديناصورات – فيديو

الجنين في وضعية الطيور

وأجنة الطيور في الوضعية التي تسبق الفقس تكون أجنحتها اليمنى فوق رأسها ومنقارها متجهاً نحو فراغ هوائي عند قاعدة البيضة، وهذه الوضعية تساعد الأجنة في توجيه رأسها واستخدام مناقيرها في كسر قشر البيضة والخروج منها. وأضافت فيون: “أي خلل قد يمنع اتخاذ هذه الوضعية يزيد من فرص النفوق، وتقل احتمالية خروج الطائر من البيضة بنجاح”.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| اكتشاف ديناصور مدرع بذيل مذهل يشبه أحد أسلحة البشر يعود إلى ملايين السنين

وأظهر فحص بيضة الأوفيرابتوري ما بدا أنه فراغ هوائي بين العمود الفقري للجنين وقاعدة البيضة، وفقاً للباحثين.

 

وهذه العينة واحدة من ضمن العديد من الحفريات المكتشفة منذ حوالي عقدين من الزمن في مدينة غانتشو الصينية، ولكن لم يدرك العلماء أنها بيضة ديناصور متحجر حتى عام 2015، حين درسها أحد الخبراء. وأظهر الفحص الدقيق لواحدة من هذه البيضات، التي تحجرت بعد تهشمها، أنها كانت تحمل جنين أوفيرابتوري المحفوظ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى