اخبار العالم

شاهد|| رئيس فاغنر يهدد بسحب قواته في 10 مايو والكرملين يعلق

هدد رئيس فاغنر الروسية شبه العسكرية اليوم الجمعة، بسحب مقاتليه من خط الجبهة في باخموت بشرق أوكرانيا مركز المعارك حالياً في 10 مايو / أيار الجاري، قائلاً إن نقص الذخيرة يعني أنهم يواجهون “موتاً غير معقول”، فيما علق الكرملين على تلك التصريحات، مؤكداً علمه بعملية الانسحاب.

– رئيس فاغنر يهدد بسحب قواته

اتهم رئيس مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، الجيش بحجب الذخيرة عن مقاتليه كي لا يحقّقوا الانتصار، قال بمنشور على تطبيق “تلغرام”: “كنّا في طريقنا للسيطرة على مدينة باخموت قبل 9 أيار/مايو، وعندما رأى البيروقراطيون العسكريون ذلك أوقفوا إمدادات (الذخيرة)”.

وأضاف “لذلك، اعتباراً من 10 أيار/مايو 2023، سننسحب من باخموت”، موضحاً أن رجاله يعانون من دون ذخيرة “خسائر لا داعي ولا مبرّر لها”.

كما قال: “نحن ننتظر صدور أمر بمغادرة باخموت، سنظلّ في باخموت حتى التاسع من أيار/مايو (…) بعد ذلك، سنذهب إلى المعسكرات الخلفية”.

ويأتي هذا الإنذار بعد أسابيع من التوترات المتزايدة بين مجموعة فاغنر والجيش الروسي، حيث يتهم بريغوجين، بانتظام هيئة الأركان العامة بعدم إرسال ما يكفي من الذخائر إلى عناصره الذين يقاتلون في الخطوط الأمامية في معركة باخموت.

وإلى ذلك، حمّل بريغوجين، في مقطع فيديو نُشر ليل الخميس-الجمعة، كلاً من وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف تحديداً المسؤولية عن الخسائر التي تكبّدتها فاغنر.

حيث ظهر بريغوجين في مقطع الفيديو وهو يتجوّل بين عشرات الجثث التي أكّد أنّها لمقاتلين في فاغنر سقطوا أثناء المعارك، وقال “لقد ماتوا حتى تتمكّنا من أن تسمنا خلف مكتبيكما!”.

وبصوت عالٍ والغضب يملأ عيناه، قال: “شويغو! غيراسيموف! أين قذائفي اللعينة؟!”، قبل أن يكيل الشتيمة تلو الأخرى لوزير الدفاع ورئيس الأركان.

رئيس فاغنر يهدد بسحب قواته
رئيس فاغنر يهدد بسحب قواته

رد الكرملين

وفي سياقٍ متصل، صرح المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف بأنه أحيط علماً بإعلان بريغوجين، تركه لمواقعه في أرتيوموفسك “باخموت” في 10 مايو، لصالح انتشار القوات الروسية.

وفي الإفادة الصحفية لبيسكوف اليوم الجمعة، أكد أن الكرملين أحيط علماً بذلك ولم يعلق عليه.

وكان الكرملين نفى في وقتٍ سابقٍ، وجود أيّ توتّر في صفوف القوات الروسية، لتأتي تصريحات رئيس فاغنر، وتثبت العكس.

وبحسب ما كشفته تقارير إعلامية، فإن فاغنر تكبدت خسائر فادحة في الأشهر الأخيرة في محاولتها للسيطرة على باخموت، حيث احتلّت المجموعة شبه العسكرية القسم الأكبر من المدينة، لكنّها عاجزة عن الاستيلاء على آخر المواقع الأوكرانية.

وأمس الخميس، أعرب بريغوجين عن اعتقاده بأن هجوماً مضاداً وعدت به القوات الأوكرانية قد بدأ بالفعل، مضيفاً أن قواته تراقب نشاطاً متزايداً على طول الجبهة.

والجدير ذكره أن حكومة كييف وعدت منذ فترة طويلة بشن هجوم مضاد لبدء استعادة الأراضي التي ضمتها روسيا في شرق البلاد بعد هجومها في فبراير 2022.

رئيس فاغنر يهدد بسحب قواته
رئيس فاغنر يهدد بسحب قواته

اقرأ أيضا:

))بعد تهديده بسحب مجموعته.. مؤسس فاغنر يعلن عن تطورٍ عسكري في معارك باخموت شرقي أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى