منوع

عفريت الماء النادر.. لماذا وضعت صورته على العملات الرسمية وحقائق مدهشة عنه

 

سمندل المكسيك “أكسولتل” الملقب أيضاً بـ عفريت الماء، هو من قنافذ البحر الصغيرة التي لا تنمو أبداً، حيث لا تتقدم من مرحلة اليرقة إلى مراحل متطورة، بل تبقى طوال حياتها في المرحلة الأولى وعلى الرغم من أنه مهدد بالانقراض إلا أنه من بين الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية.

 

ما هو عفريت الماء 

يمتلك عفريت الماء قدرات ومزايا عجيبة، فأطراف هذا الكائن البحري تنمو مجددًا بعد قطعها، وإذا جُرِحَ فإن نزيف الدم يتوقف خلال ثوان، ويسعى العلماء حالياً للاستفادة من هذه المزايا في الطب البشري، وهو لا ينفرد بخاصية التجديد فهو مثل نجم البحر وخيار البحر.

وُجِدَ هذا الحيوان منذ عام 1830م في مجموعة قنوات في المكسيك وهي قناة Xochimilcho حيث وُجِدَ في تلك المنطقة فقط، وهو اليوم يعد من الحيوانات النادرة ومن ثم يُبَاع في الأسواق بسعر مرتفع (وغالبًا يأتي من مزارع خاصة).

يعيش هذا الحيوان إلى ما يقرب 10 سنوات. ويوجد منه اللون الأبيض، والبني المرقط، والرمادي أو الرصاصي، والفضي، والرمادي، والبني هو أغلب الألوان المتوفرة، له فم عريض ورأس دائري الشكل تنبت منه ستة قرون ناعمة الملمس عليها شعيرات، ويطلق عليه السكان المحليون اسم أكسولتل Axolotl والذي يعني “عفريت الماء”.

axolotl meksika semenderi 11 cm 110350

 يأتي عفريت الماء أو سمندل المكسيك من بيض مغطى بالطين ويستغرق حوالي أسبوعين حتى يفقس، وعلى عكس أنواع السمندل الأخرى، لا يخضع إكسولتل أبدًا لعملية تحول، وهذا يعني أنهم لا يتقدمون أبدًا بعد مرحلة اليرقة، بدلاً من ذلك يبقى سمندل المكسيك في هذه المرحلة إلى الأبد، وهي ظاهرة تسمى استدامة المرحلة اليرقية.

اقرأ أيضاً:

يبني أعشاشا قابلة للتمدد.. حقائق مذهلة عن طائر الطنان تعرف عليها

صغار السمندل ليست الحيوانات الوحيدة التي تسمى اليرقات، ويقول العلماء إن أي حيوان يجب أن يخضع لتغيير جذري للوصول إلى سن الرشد يشترك في هذا الاسم، مثال على ذلك الضفدع الذي ينمو من الشرغوف إلى أن يصبح ناضجاً.

أمام إناث عفريت الماء أو سمندل المكسيك فلديها مهمة كبيرة عندما يحين وقت وضع البيض، فتنتج عدة مئات من البيض في وقت واحد، وفي بعض الحالات يمكن أن يصل العدد إلى 1000 بيضة أو أكثر.

الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن معظم هذه البويضات تعيش، ويقول الباحثون أن حوالي 95٪ من بيض إكسولتل الصغير يفقس، متوسط ​​5٪ من البويضات التي لا تفقس يتم إعاقتها بسبب الطفرات الجينية أو التشوهات، ومع ذلك فإن بيض إكسولتل القابل للحياة ليس آمنًا بنسبة 100٪ من التهديدات.

واحدة من أكبر التهديدات لبيض سمندل المكسيك هي قنافذ البحر البالغة، فتلك الحيوانات آكلة اللحوم ومعروفة بتناول بيضها، وبالتالي عندما يتم تربيتها في الأسر تتم إزالة قنافذ البحر البالغة من المكان الذي تحتوي على البيض، ويمكن لسمندل المكسيك العيش لفترة طويلة ويمكن أن يتجاوز عمره 20 عامًا عندما يتم الاعتناء به جيداً.

axolotl good pets

التغييرات في حال التحول من يرقة

تبقى قنافذ البحر من هذا النوع يرقات إلى الأبد، والتي ربما تكون واحدة من أكثر الأشياء إثارة للاهتمام عنها، ويقول العلماء أن هذه المخلوقات المدهشة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بسمندل النمر، على الرغم من أن قنافذ البحر تتخلى عادة عن تحولها، يمكن أن يحدث التحول مع جرعة من اليود.

عندما يتلقى طفل إكسولتل جرعة من اليود ، فإنه يتحول إلى نوع من السمندل، في حين أن المخلوق يشبه إلى حد كبير السمندل النمر ، فإن الحيوانات ليست متطابقة، بدلاً من ذلك ، فإن إكسولتل المتطور لديه عمر أقصر، هذا يعني أنهم يعيشون فقط لمدة عام إلى عامين بعد تحولهم. ومع ذلك، فإن الحيوانات يمكنها التزاوج بنجاح.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

نادرًا ما يمكن أن يتحول قنفذ البحر الصغير إلى سمندل دون تأثير، نظرًا لأن يرقات إبسولوتل لها خياشيم ، فلا يمكنها البقاء على قيد الحياة إلا تحت الماء، ومع ذلك ، عندما يتحولون ، يفقدون خياشيمهم، هذا يعني أنهم يهاجرون إلى الأرض حيث يتنفسون الهواء باستخدام رئتيهم.

وعلى الرغم من أن قنافذ البحر هي حيوان أليف مشهور ، إلا أنها ليست وفيرة في البرية، وفقًا للاتحاد الدولي للحفظ أو القائمة الحمراء IUCN ، فإن سمندل المكسيك معرض للخطر بشكل كبير.

7777

أحد أكبر العوامل الخطرة في حالة الحفاظ على هذه البرمائيات هو تدهور موطنها، بالإضافة إلى ذلك ، تتغذى الأسماك المفترسة الأجنبية مثل البلطي الأفريقي والكارب الآسيوي عليها.

ويدرك دعاة الحفاظ على البيئة أهمية الحفاظ على سمندل المكسيك في البرية، لحسن الحظ ، هناك عدة طرق لمكافحة انقراضهم، على سبيل المثال ، تساعد فلاتر المياه في إزالة الملوثات، كما أنها تمنع الأسماك المفترسة من قتل قنافذ البحر ويتم أيضًا إطلاق قنافذ البحر الصغيرة المرباة في المختبر لتشجيع التكاثر.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

مكان واحد في العالم

هل تعلم أن يرقات إكسولتل الصغيرة تعيش في مكان واحد فقط في العالم بأسره؟ في السابق ، عاشت هذه البرمائيات المائية المذهلة في بحيرتين على ارتفاعات عالية في مكسيكو سيتي. ومع ذلك ، عندما استنزفت السلطات بحيرة تشالكو بسبب الفيضانات ، هلك أكسولتل الذي يعيش هناك. وبالتالي ، فهي موجودة اليوم فقط في بحيرة Xochimilco ، التي تقع في جنوب مكسيكو سيتي.

تنزيل 1

وتفخر الحكومة المكسيكية بأن المكسيك هي الموطن الأصلي لهذه المخلوقات المذهلة، حتى أن الورقة النقدية من فئة 50 بيزو المكسيكية الجديدة تحمل صورة أكسولتل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى