منوع

تحضير الملوخية السورية بالدجاج وباللحمة بأسهل الطرق لإغناء سفرتك في رمضان

 

تشتهر الملوخية بشكل كبير في دول آسيا وإفريقيا وهناك طرق عدة لتحضيرها تختلف بحسب البلدان، والمكونات المضافة إليها، فيمكن تحضيرها بالدجاج أو اللحمة أو بالزيت.

 

الملوخية بالدجاج:

المقادير:

كيلو من الملوخية المجففة، كيلو قطع دجاج، بصل: 2 حبة، ثوم: 2 حبة، سمنة، ورق غار، كزبرة خضراء، ملح: ملعقة كبيرة، عصير ليمون، 2 حبة، فلفل أسود: ملعقة صغيرة، هيل.

 

طريقة التحضير:

انقعي الملوخية بالماء، واتركيها جانباً لمدة نصف ساعة أو ساعة، في هذه الأثناء ضعي الدجاج على النار في قدر يتضمن الماء والبصل وورق الغار وحبات الهيل حتى يتم سلقه جيداً.

01

من ثم صفي الملوخية واعصريها من الماء جيداً واقطعي كل مجموعة إلى المنتصف، وجهزي قدر فيه السمنة وضعي أوراق الملوخية وقلبيها جيداً لمدة خمس دقائق ثم أضيفي الثوم المقشر والمهروس وأضيفي قليلاً من السمنة واستمري بتقليبها لمدة خمس دقائق، ثم أخفضي النار، افصلي قطع الدجاج عن المرق، ثم صفي المرق من ورق الغار والبهارات الأخرى، وأضيفي مرق الدجاج إلى الملوخية واتركيها حتى تغلي جيداً لمدة ساعة كاملة وقلبيها كل فترة دون أن تجف، ثم أضيفي إليها قطع الدجاج إما بعظمها أو مسحوبة العظم حسب الرغبة، واعصري حبتين من الليمون وأضيفي العصير مع الملح والفلفل الأسود.

maxresdefault 4

وبعد الاستواء حضري في مقلاية منفصلة الثوم المهروس والكزبرة الخضراء المقطعة وقلبيها قليلاً على السمنة وأضيفيها إلى الملوخية وقدميها ساخنة إلى جانب الأرز.

اقرأ أيضاً:

تحضير الأوزي السورية بطريقة سهلة وكفتة اللحم بصوص الأناناس الشهي

الملوخية باللحمة:

المكونات:

كيلو من الملوخية، نصف كيلو لحم بقر مقطع إلى مربعات، ثوم مهروس، عصير الليمون، ملح، فلفل، سمنة، بصل وهيل وأعواد قرفة وورق غار لسلق اللحمة، كزبرة خضراء.

 

طريقة التحضير:

سخّني الزيت في قدر ضغط على حرارة متوسطة، أضيفي اللحم واطهيه حتى ‏يصبح لونه داكناً من كل الجهات، أضيفي عود القرفة والهيل، ثم نكّهي بالملح والفلفل الأسود، وأضيفي نصف لتر ‏من الماء واضغطي القدر لـ45 دقيقة حتى يبدأ الصفير.

ضعي الملوخية في وعاء مغمور بالماء وانقعيها نصف ساعة، ثم صفّيها وكرّري العملية حتى ‏تصبح الملوخية طرية، واعصريها من الماء جيداً ثم اقطعي كل مجموعة إلى المنتصف.‏

اقرأ أيضاً:

طريقة تحضير السبرينغ رول ومعجنات أخرى سريعة تزين سفرتك

في قدر منفصل سخني ملعقة كبيرة من السمنة في قدر على حرارة متوسطة، أضيفي نصف ‏كمية الملوخية وقلّبي حتى تذبل، ثم أضيفي الكمية المتبقية من السمنة والملوخية، قلّبي المكونات جيداً حتى تتداخل، أضيفي الثوم المهروس وقلبيها لخمس دقائق.‏

اقرأ أيضاً:

مادة غذائية تشترك بأغلب الأطعمة تعتبر “عدو الكلى” الحذر منها ولاسيما بموائد رمضان

 أضيفي الملح، الفلفل الأسود، الكزبرة، واللحم المسلوق، زيدي كوب من الماء، وكوب من مرق اللحم المسلوق وخففي الحرارة، إطهي الملوخية لساعة وقلبيها بين فترة وأخرى حتى تنضج ثم أضيفي عصير الليمون واتركيها ربع ساعة ثم قدميها ساخنة إلى جانب الأرز.‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى