نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الثلاثاء 03/03/2020

أخبار سوريا


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

انفجار عنيف يضرب وسط مدينة إدلب موقعًا عشرات القتلى والجرحى من المدنيين (فيديو)

وقع انفجار ضخم مستهدفًا أحد أثر الأحياء اكتظاظًا بالسكان وسط مدينة إدلب، صباح اليوم الثلاثاء، موقعًا ضحايا مدنيين بين قتلى وجرحى.

وأفاد مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، حسن المحمد، إنَّ انفجارًا ضخمًا وقع صباح اليوم، وسط شارع الـ30 في مدينة إدلب، يُرجّح أنه لصاروخ أرضي استهدف المدينة.

وأكّد مراسلنا أنَّ الاستهداف حصل بصاروخ بسبب دخوله عمق الأرض، مستبعدًا أن يكون قد أطلق من قبل الطيران.

وأوضح مراسلنا أنَّ الانفجار أسفر عن مقتل 11 شخصًا بينهم 3 أطفال، كـ حصيلة أولية، وإصابة العشرات من المدنيين، دون ورود معلومات أخرى.

الجيش التركي يُسقط طائرة حربية للنظام السوري، وهذه حصيلة خسائر الأخير خلال الـ 24 ساعة

سقطت طائرة حربية تابعة لقوّات النظام السوري، صباح اليوم الأحد، وسط تضارب بالمعلومات حول كيفية إسقاطها.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب، نور الدين محمد، إنّه تمَّ إسقاط طائرة حربية من طراز L39 والتي تحمل رمز (شاهين 12) تابعة للنظام السوري، حيث سقطت الطائرة في الريف الشرقي لمدينة معرة النعمان جنوبي إدلب؛ والتي تخضع لسيطرة النظام السوري.

وحول تضارب المعلومات عن كيفية إسقاطها، أوضح مراسلنا أنَّ بعض المراصد العسكرية ذكرت أنّه تمَّ استهداف الطائرة عبر إصابتها بصاروخ محمول على الكتف، من قبل عناصر قوّات المعارضة؛ المدعومة تركيًا، بأجواء ريف إدلب.

أمّا الرواية الثانية فتفيد، أنَّ صاروخ خرج من طائرة F16 على الحدود السورية التركية واستهدف الطائرة، في الوقت الذي أكّدت فيه مراسلتنا في الريحانية سماع صوت انفجار قوّي في المدينة، يُرجّح أنه لاطلاق صاروخ.

فيما ذكرت وكالة (سانا) الرسمية التابعة للنظام السوري، أنَّ “قوّات الجيش التركي استهدفت اليوم الثلاثاء، إحدى الطائرات الحربية السورية خلال عملياتها ضد التنظيمات الإرهابية في إدلب”، على حد قولها.

 

بدورها، نشرت وزارة الدفاع التركية عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر، تغريدة قالت فيها: إنه ضمن إطار عملية “درع الربيع”، تمَّ إسقاط طائرة حربية من طراز L39تابعة للنظام السوري. دون الإشارة إلى كيفية الإسقاط.

 
قوات النظام السوري تستهدف النقاط التركية بإدلب.. والطيران المسيّر يرد بشكل عنيف

استهدفت قوات النظام السوري، اليوم الاثنين، نقاطًا عسكرية للجيش التركي بريف إدلب، فيما استمر الطيران المُسّير التركي باستهداف أرتال قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها بالمنطقة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب، عمر العمر، إنَّ حواجز قوات النظام السوري استهدفت نقطتان عسكريتيان للجيش التركي، الأولى بين سراقب والنيرب بريف إدلب الشرقي، والثانية في معسكر المسطومة جنوبي إدلب، بالمدفعية الثقيلة.

وأشار مراسلنا إلى أنّه لا يوجد إحصائية واضحة حول حجم الخسائر بصفوف الجيش التركي، ولكن من المؤكد وجود خسائر، حيث وصلت مروحيات عسكرية تركية إلى الجانب التركي من معبر باب الهوى بريف إدلب الشمالي لنقل المصابين إلى المشافي العسكرية التركية.

عشرات القتلى للنظام السوري يدفنون بدمشق.. و”ستيب” تحصي الخسائر خلال العام الحالي

لاتزال قوات النظام السوري تشيع وتنعي عشرات القتلى من أبناء التسويات بريف دمشق؛ وذلك بعد مقتلهم على جبهات الشمال السوري ضمن المعارك العنيفة الدائرة على جبهات أرياف إدلب وحماة.

شيعت قوات النظام السوري، اليوم الثلاثاء، قتيلين من أبناء بدا و يبرود في القلمون الغربي، ونعت آخرين من سعسع وجيرود و القطيفة، كما شيعت أمس الإثنين، أربعة قتلى من أبناء مدينة دوما في الغوطة الشرقية.

وبحسب مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” فإن قوات النظام السوري تنعي بشكل يومي نحو 5 قتلى من أبناء ريف دمشق الغربي والشرقي، حيث يتوزعون على عدة مدن وبلدات كـ الرحيبة وجيرود و داريا والنبك و حوش النافور وسعسع الديرخبية وحوش الفارة وعدرا و وادي بردى والغوطة الشرقية وغيرها من بلدات ريف دمشق.

خطأ من فيلق الشام تسبب بمجزرة الفوعة.. والتفاصيل

ارتفعت حصيلة استهداف الطيران الحربي الروسي، ليل أمس الاثنين، لبلدة الفوعة بريف إدلب الشمالي إلى 10 مدنيين وإصابة آخرين بجروح بعضهم بحالة حرجة.

ونقلت وكالة “ستيب الإخبارية” عن مصدر خاص من البلدة، قوله إنًّ الاستهداف كان بـ4 غارات جوية بصواريخ فراغية وأخرى شديدة الانفجار على الأحياء السكنية بالبلدة، والحصيلة ارتفعت عقب إخراج طواقم الدفاع المدني لعدد من الجثث من تحت الأنقاض، بالإضافة لنقل إصابات جديدة للمشافي الميدانية القريبة من البلدة.

ولفت المصدر إلى أنَّ الغارات جاءت عقب تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في أجواء المنطقة، طيلة ساعات النهار، حيث رصد الطيران سيارات محملة بالرشاشات الثقيلة تابعة لفصيل فيلق الشام، ومتواجدة بالشوارع بشكل مكشوف، وهو ما تسبب باستهداف البلدة ليلًا بشكل مكثف.

تكملة الخبر

“ستيب” تكشف المزيد من مصابي كورونا في سوريا.. والنظام السوري “وكأن على رأسه الطير” (صور)

كشفت مصادر طبّية خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، أنّ عدداً من عناصر الميليشيات الإيرانية تأكد إصابتهم بفيروس كورونا القاتل، وهم متواجدين بمدينة البوكمال بريف ديرالزور.

وقال المصدر ذاته، إنّ 7 عناصر من المليشيات الإيرانية، 5 منهم من الجنسية الإيرانية و2 من الجنسية العراقية تبين بعد الفحص الطبي أنهم مصابين بفيروس كورنا، حيث تمّ وضعهم داخل غرفة الحجر الصحي بمشفى المدينة.

وبيّن مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، أنّ عناصر الميليشيات الإيرانية تدخل من الجانب العراقي إلى الأراضي السورية دون الخضوع للفحص الطبي في المعابر، على الرغم من تفشّي المرض في بلدانهم.

تكملة الخبر

بالفيديو|| المعارضة تقنص عنصرًا لقوات النظام السوري برصاصة قاتلة ترديه صريعًا

تداول ناشطون سوريون، اليوم الثلاثاء، مقطعاً مصوراً للحظة قنص أحد عناصر فصائل المعارضة المدعومة تركياً لعنصر آخر من قوات النظام السوري، على محور بلدة تادف بمحيط مدينة الباب بريف حلب الشمالي.

ويظهر من خلال مقطع الفيديو، عنصر لقوات النظام السوري وهو يقف خلف شجرة بتادف بمحيط مدينة الباب، يرصده عنصر من فصائل المعارضة ليقوم بقنصه في منطقة الرأس ليقع على الأرض صريعاً على الفور.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، محمد عرابي، إنَّ اشتباكات عنيفة اندلعت بين فصائل المعارضة المدعومة تركيّاً وقوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها على جبهة بلدة تادف بالقرب من مدينة الباب.

وبيّن مراسلنا أنّ قوات النظام السوري تحاول جسّ نبض قوات المعارضة على هذه الجبهة، ومدى استعدادها والقدرات القتالية الدفاعية لديها هناك.


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

بالفيديو|| شاب وفتاة بوضع مخلّ بالآداب داخل سيارة وناشطون يطالبون بالمعاقبة

انتشر مقطع مصور على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، يظهر فتاةً وشابًا مقيمين، في العاصمة السعودية الرياض، بموقعٍ حرجٍ داخل إحدى السيارات، ما أثار موجًة عارمًة من الغضب بسبب هذا المشهد بين أوساط المدنيين.

ويظهر المقطع فتاةً تجلسُ في حضنِ سائق سيارة، من نوع دادسن، وكانَ جميع المعلقين يطالبون بمحاسبة الفاعلين، وذلك لعدم احترام الدين الإسلامي ولا العادات الاجتماعية.

وتساءل المتابعون، ضمن التعليقات، لماذا الفتاة تجلس في حضن السائق، رغم وجود مقعدٍ فارغٍ بالقرب منهما، معتبرين أنه لايوجد ما يخوّلها القيام بذلك حتى لو كانت ابنة السائق أو اخته.

 

الأردن يحذّر من موجة جديدة لأسراب جراد لم تشهدها المنطقة منذ ربع قرن

حذّر مدير الوقاية والصحة النباتية في وزارة الزراعة الأردنية، صيتان السرحان، من احتمالية وصول أسراب من الجراد للأردن، خصوصاً في ظل ما تشهده دول الجوار من وصول دائم وحركة مستمرة لأسراب الجراد.

وقال السرحان: “ما تزال المنطقة الشرقية من السعودية ودول الخليج العربي تشهد حركة اسراب كبيرة، حيث وصلت اسراب من الجراد الى العراق في تطور لافت سببه ضعف المكافحة من دول التوالد وتغير حركة الرياح الذي سجل دخول الجراد للبحرين والكويت وقطر”.

وبين أنه ما تزال إيران وشرق افريقيا وجانباً البحر الاحمر تشهد تكاثراً غير مسبوق للجراد، في هذه الفترة من الأعوام، مما ينذر بتضاعف الكارثة.

ويعد الجراد الصحراوي من الحشرات الكثيفة وكثيرة التنقل، وعادة ما ينتشر في الصحراء شبه القاحلة والقاحلة في أفريقيا والشرق الأدنى وجنوب غرب آسيا، ويمكنه القضاء على الحياة المعيشية لعشرة في المئة من سكان العالم في حال لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحته.

وكانت الأردن قد رفعت حالة الطوارئ إلى الدرجة “القصوى”، جراء وصول أسراب الجراد الصحراوي إلى مناطق قريبة للحدود مع السعودية، بينما أعلنت وزارة الزراعة بحكومة النظام السوري عن تجهيز غرفة عمليات خاصة بمكافحة الجراد الصحراوي التي تهدد المنطقة في هذه الأوقات من العام، وتزويد المحافظات السورية بأدوات مكافحة ومبيدات.

 

تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

اليونان مصرة على حماية حدودها.. وأزمة اللاجئين تشعل نيران التصريحات الأوروبية والتركية

اعتبر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الثلاثاء، أن تركيا أصبحت مهرباً رئيسياً للبشر، وأن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يستغلهم لصرف النظر عن الملف السوري.

وقال ميتسوتاكيس، في مؤتمرٍ صحفي: “لا أزمة في أعداد اللاجئين على الحدود التركية اليونانية”، لافتاً إلى أن الرقم الذي يسوقه أردوغان حول عددهم هو أقل بكثير من الرقم الحقيقي.

وتابع في ذات الصدد أن “أزمة المهاجرين على حدود اليونان مع تركيا تشكل تهديداً غير مباشر لحدود الاتحاد الأوروبي، ونأمل أن تكون الأزمة بمثابة دعوة لاستيقاظ أوروبا وتحمل مسؤولياتها”.

وأكد رئيس الوزراء اليوناني عزم بلاده على حماية حدودها، محذراً المهاجرين من أن أثينا “ستردهم إذا حاولوا دخول البلاد بطريق غير مشروع”.

فيما وجهت رئيسة المفوضية الأوروبية، رسالة قوية لتركيا، قائلةً: “نقف إلى جانب اليونان وسنقدّم لها كل الدعم اللازم”.

تكملة الخبر
بعد صراع داخلي في واشنطن بسبب دعم تركيا عسكرياً وجوياً.. القرار لصالح تركيا

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، اليوم الثلاثاء، في تصريح إنَّ بلاده على استعداد لتزويد تركيا بالذخيرة لدعم عملياتها في محافظة إدلب السورية.

وعلى صعيدٍ متصل، أوضح السفير الأمريكي في تركيا، ديفيد مايكل ساترفيلد، قائلاً: “نبحث طلب أنقرة للحصول على دفاعات جوية من واشنطن”.

وتأتي تصريحات الطرفين الأمريكيين مغايرة لتصريحات وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، الذي أكد أن بلاده لن تقدم دعماً جوياً لتركيا في عمليتها العسكرية بمحافظة إدلب، إنما سيقتصر الدعم على الجانب الإنساني فقط.

بالفيديو|| مقاطع مسرّبة صادمة من داخل المشافي الإيرانية توثّق المصابين بـ “كورونا”

سرّب نشطاء وصحفيون إيرانيون، مقطع فيديو مصوّر من داخل مستشفى إيراني، خصصتها طهران للمصابين بفيروس كورونا. حيث وثّق المقطع المتداول، وجود عشرات المصابين بالفيروس المستجد بالمشفى.

بدوره، نشر الصحفي “محمد مجيد الأحوازي”، أحد الفيديوهات معلّقًا عليها: إنه تمَّ تسريب فيديوهات من داخل مستشفى مدينة كاشان جنوبي العاصمة طهران، مشيرًا إلى أنَّ الفيديوهات تؤكد زيادة الإصابات بالفيروس.

وأضاف: أنَّ “الكادر الطبي هو من سرب هذه المقاطع، لإظهار حجم الكارثة الحقيقية والانتشار الكبير للمصابين في إيران، في ظل تستر وسائل الإعلام الرسمية عن الأرقام الحقيقية”.

وتداول نشطاء إيرانيون الفيديو، موضحين السبب الذي يدفع بالحكومة الإيرانية للتستر على الانتشار الكبير للفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى