ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 21 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سمع أصوات انفجارات عنيفة متتالية ظهر اليوم في محيط مدينتي زاكية وخان الشيح بريف دمشق الغربي ناتجة عن تفجير قوات النظام لمتفجرات وألغام وعبوات ناسفة من مخلفات المعارضة في المزارع الواقعة قرب أوتوستراد السلام غربي دمشق. 

ومن جهة أخرى قدمت القوات الروسية المتواجدة في العاصمة دمشق عدداً من السلال الغذائية لأهالي مدينة داريا في ريف دمشق قبل أيام وقامت بتوزيعها بشكل شخصي

وفي سياق آخر عمليات تفتيش وتفييش واسعة مع تدقيق أمني من قوات النظام على الحواجز المحيطة بريف دمشق بحثاً عن مطلوبين أمنياً وللخدمة العسكرية والاحتياط دون معلومات عن اعتقالات.

محافظة درعا

خرجت مظاهرات اليوم في درعا البلد بعد صلاة الجمعة طالبت بخروج المعتقلين ووقف عمليات الاعتقال التعسفي، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء متواصل في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية دون معرفة حجم الأضرار وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات في محيط بادية السخنة أوقعت قتلى وجرحى من الطرفين

محافظة حماة

غارات مكثفة للطيران الروسي والسوري طالت اليوم مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرى الجبين وتل ملح وحصرايا والزكاة والأربعين في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف مدفعي على مدينة كفرزيتا مما أدى لمقتل مدني وإصابة آخرين بجروح بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة 

في حين تمكنت غرفة عمليات الفتح المبين من تدمير مدفع رشاش من عيار ٢٣ مم على جبهة الحردانية في ريف حماة الشمالي بعد استهدافه بصاروخ مضاد للدروع كما قتل وجرح عدد من قوات النظام بعد استهدافهم من قبل غرفة العمليات بقذائف الهاون على جبهة الحميرات في ريف حماة الشمالي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت منطقة ريف المهندسين الثانية لغارات جوية من قبل الطيران الحربي الروسي مما أسفر عن مقتل ٤ أشخاص وجرح ٦ آخرين كما تعرض محيط الفوج ٤٦ لغارة جوية من الطيران الحربي وذلك في ريف حلب الغربي، وفي الريف الشمالي انفجرت عبوة ناسفة بحي المحمودية في مدينة عفرين دون أنباء عن وقوع إصابات.

محافظة إدلب 

شنّ طيران النظام الحربي غارات بالصواريخ الفراغية استهدفت كلاً من مدينة خان شيخون ومعرة حرمة والشيخ مصطفى وسرمين ومعربليت ومعرزاف وحيش والركايا والمسطومة وجبل الأربعين ومدايا وكفرسجنة بريف إدلب الجنوبي أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح مختلفة.

كما ووقع قصف مدفعي من قبل قوات النظام استهدف بلدة معرتحرمة والشيخ مصطفى وأرينبة وخان شيخون بريف إدلب الجنوبي، مما تسبب بسقوط جرحى بين المدنيين أيضاً.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل في محاور جبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة تحليقاً مكثفاً للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي في سماء المدينة ونشرت قوات الاسايش التابعة لقوات قسد حواجز طيارة لها في الشوارع الفرعية واعتقلت 7 شبان نازحين لا يحملون كفالات ودعا خطباء المساجد خلال صلاة الجمعة إلى عدم انتظار الدول لإعادة إعمار المساجد والمرافق الدينية ويجب على الأهالي إعمارها. 

وفي ريف الرقة الغربي خرج شبان مدينة الطبقة بمظاهرة طالبت بإلغاء حظر الدراجات النارية وإلغاء التجنيد الاجباري وذلك ظهر اليوم في سوق مدينة الطبقة. وفي ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 18 شاباً عبر دورياتها وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري وقد أوقفت قوات قسد 3 عوائل على مدخل مدينة الرقة الشمالي لعدم وجود كفالات لديهم وهم نازحون من مدينة دير الزور.

محافظة الحسكة

استمرار للحرائق في الحسكة وتسجيل احتراق مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية في قرى الكوز شرقي وأم الكيف ومرزوقة وقلعة الهادي الصغيرة وفطومة التابعة لناحية اليعربية بريف القامشلي

محافظة دير الزور

عثر الأهالي يوم أمس على سيارة مفخخة تم ركنها عند مفرق القهاوي ببلدة أبو حمام بريف ديرالزور الشرقي وقام عناصر ميليشيا قسد بتفكيكها كما وقع انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور سيارة لميليشيا قسد بالقرب من جسر مدينة البصيرة شرق دير الزور

كما وقع أيضاً انفجار بالقرب من حقل العمر النفطي أدى إلى اشتعال نار شوهدت من مسافات بعيدة ولم يعرف سبب الانفجار. 

فيما قامت ميليشيا قسد باعتقال شخص من بلدة جزرة الميلاج في ريف ديرالزور الغربي ولا زالت أسباب اعتقاله مجهولة حتى الآن كما توفيت سيدة غرقاً في نهر الفرات في قرية الهرموشية بريف ديرالزور الغربي. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق