الشأن السوري

لأول مرّة.. السويد تُصدر قرار بترحيل لاجئ سوري تعرّف على السبب

أصدرت دائرة الهجرة السويدية، أمس الاثنين، قرارًا يقضي بترحيل لاجئ سوري، في خطوة تعتبر الأولى من نوعها.

تقييم جديد لسوريا

أشارت وسائل إعلام إلى أنَّ قرار الترحيل جاء بالتزامن مع الموقف القانوني الذي اعتمدته دائرة الهجرة السويدية، وذلك بعد أن أجرت تقييمًا للوضع الأمني في سوريا.

حيث أظهر التقييم أنَّ الوضع في سوريا أصبح أكثر أمانًا في عدة محافظات، كـ”دمشق، طرطوس، الحسكة”، حيث سيجري ترحيل اللاجئين من السويد إليها.

وتمَّ تطبيق قرار الترحيل الأول بحق شاب سوري قادم من دمشق، وذلك قبل أن تعلن الدائرة عن إعادة تقييمها للوضع الأمني في سوريا.

من هم المشمولين بقرارات الترحيل!!

بدوره، قال رئيس الشؤون القانونية في دائرة الهجرة السويدية، فريديريك ببيير، إنَّ “التغييرات الجديدة في التقييم الأمني لا تشمل الحاصلين مسبقًا على تصريحات حماية، وإنما سيبقون محافظين على تقييمهم”.

وأضاف ببيير: أنه جرى تغيير التقييم الأمني عالي الخطورة الذي اعتمد سنة 2013، بسبب انخفاض مستوى العنف والنزاع في عدد كبير من المناطق السورية

وبيّن أنَّ الهجرة لا ترى خطراً كبيراً على الجميع، لذلك سيتم إجراء تقييمات فردية لاحتياجات حماية الأفراد لطالبي اللجوء من سوريا.

يُذكر أنَّ القرار الجديد يضع 1300 طالب لجوء سوري أمام خطر الترحيل، في حال كانوا قادمين من مناطق تعتبرها السلطات السويدية آمنة نسبيًا.

1102019 6

اقرأ أيضاً :


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى