اخبار العالماخبار العالم العربياخبار سورياسلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الخميس 02/09/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءً على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • مسؤول أمريكي يكشف أهداف واشنطن المُقبلة في سوريا وكيف تتعامل الآن مع بشار الأسد

أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكية بالوكالة لشؤون الشرق الأدنى، جوي هود، أن مهمة بلاده في أفغانستان اكتملت في حين أن الوجود العسكري الأمريكي في العراق وشمال سوريا سيبقى.

وطمأن هود في مقابلة مع قناة “الحرة”، العراقيين وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، شركاء الولايات المتحدة بالحرب ضد داعش. وتناول ملفات أخرى من اليمن إلى لبنان والسلام في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى موقف واشنطن من سيف الإسلام القذافي.

وردا على سؤال عن إمكانية تكرار سيناريو أفغانستان في سوريا والعراق، قال هود “أريد أن أقول بشكل لا لبس فيه إن أفغانستان ليست العراق ولا سوريا. العراق بلد فريد من نوعه. إنه واحد من أكثر الدول تعددية في الشرق الأوسط ولديه مصالح ستستمر مع الولايات المتحدة.”

========تكملة الخبر ========

  • طهران تروج لدخول الباخرة الإيرانية المياه الإقليمية السورية.. ومصدر يكشف الوجه الآخر للخبر

أفادت وسائل إعلامية موالية لإيران وحزب الله، أن الباخرة الإيرانية المحملة بمادة المازوت دخلت المياه الإقليمية السورية.

في حين، ذكر موقع “تانكر تراكرز” المتخصص في تتبع حركة السفن، اليوم الخميس، أن الأنباء بخصوص دخول سفينة إيرانية المياه السورية وتفريغ حمولتها هناك من أجل نقلها إلى لبنان، عارية عن الصحة جملة وتفصيلاً

وأوضح الموقع أن الناقلة التي وصلت قبل أيام إلى سوريا تحمل 730 ألف برميل من النفط الخام الإيراني وليس البنزين، بما لا يفيد لبنان.

========تكملة الخبر ========

  • “الصبيخان” بؤرة لمتحور “دلتا” في دير الزور.. ضحايا بالعشرات وعجز من النظام السوري

تحولت بلدة صبيخان الواقعة تحت سيطرة النظام السوري بريف دير الزور الشرقي، إلى بؤرة لتفشي متحور “دلتا” من سلالة فيروس كورونا، وسط عجز كامل من القطاع الصحي التابع للنظام السوري.

وذكر مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، أن البلدة تشهد ما لا يقل عن عشرة وفيات يومياً من المصابين بالفيروس، مشيراً إلى أن النظام السوري فرض حظر جماعي على البلدة وقام بإغلاق منافذها ومنع الخروج منها والدخول إليها باستثناء الطحين والمواد الغذائية.

وقال مصادر طبي من داخل البلدة لوكالة “ستيب”، إن السبب الرئيسي لانتشار المتحور دلتا بهذه البلدة هم العناصر المحليين المنتسبين للميليشيات الإيرانية، لافتاً إلى أنهم “أول من أصيبوا بهذا المتحور”.

========تكملة الخبر ========

  • وقفة احتجاجية بالباب شرق حلب نصرةً لـ مهجري درعا شملت تقديم طلب للشرطة العسكرية

تمّ تنظيم وقفةٍ احتجاجيةٍ ثانية في مدينة الباب شرق حلب، مساء اليوم الخميس، من قبل عددٍ من أهالي درعا وسواهم من المهجّرين بالمدينة، تنديداً بفرض الإقامة الجبرية على مهجري مدينة درعا من قبل الشرطة العسكرية.

ووفقاً لما أفاد به مراسل وكالة “ستيب” فإنّ المحتجين طالبوا الشرطة العسكرية بالإفراج عن مهجري مدينة درعا بعد مرور 10 أيامٍ على احتجازهم منذ وصولهم إلى مدينة الباب.

وتعدّ الوقفة الاحتجاجية الثانية هذا اليوم، ضدّ استمرار احتجاز الشرطة العسكرية في الباب لأبناء درعا المهجرين أخيراً لمدينة الباب في مسجد البراء بن مالك، متذرّعةً بأنّ سبب الاحتجاز هو لإتمام الدراسات الأمنية لهم.

========تكملة الخبر ========

  • إيران تحاول الانقلاب على اتفاق درعا والشرطة الروسية ترصد مقاتلي “الرابعة” خلال تعفيش المنازل

كشفت مصادر محلية، اليوم الخميس، عن محاولة قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية الانقلاب على اتفاق درعا الأخير مع اللجان المركزية وروسيا.

وذكرت مصادر محلية بأن اللجنة الأمنية التابعة للنظام السوري وضعت شروطاً جديدة لم تكن موجودة بالاتفاق الذي وقّع أمس الأربعاء.

وتحدثت ذات المصادر بأن اللواء حسام لوقا طلب المزيد من الأسلحة من مقاتلي درعا عقب تسليم 35 بندقية رشاشة وإجراء تسويات أمنية بحضور روسي أمس.

========تكملة الخبر ========

  • كيميائي مخضرم في الحرس الثوري الإيراني دافع عن مرقد “السيدة زينب” بدمشق يلقى حتفه بسوريا

نعت وسائل إعلامٍ إيرانية، اليوم الخميس، كيميائياً مخضرماً في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، ويدعى، محمد نوروزي، الذي سبق وأن دافع عن مرقد السيدة “زينب” في العاصمة السورية دمشق، حيث لقي مصرعه جرّاء حادثٍ كيميائي في سوريا، لينضمّ بذلك إلى سلسلة قياديين في الحرس ممن لقوا حتفهم على الأراضي السورية منذ بداية الثورة فيها، في حين لم يتمّ كشف تفاصيل إضافية حول الظروف التي توفي فيها.

وفي التفاصيل، وكالة الأنباء الإيرانية “تسنيم”، أنّ الكيميائي في الحرس “نوروزي” توفي في سوريا على خلفية جروحٍ بليغة تعرّض لها جرّاء إصاباتٍ كيميائية، أمس الأربعاء.

ولفتت وكالة “تسنيم” إلى أنّ القيادي شارك بعملياتٍ مختلفة للحرس في عدّة مناطق سورية منها “البوكمال” في دير الزور، و”حلب” وأطراف إدلب و”تدمر” التابعة لحمص، مشيرةً إلى أنّ وفاته جاءت عقب إصابته بجروحٍ كيميائية.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • قمة ثلاثية بالقاهرة أثيرت شكوك حول حضور “بينيت” فيها و”السيسي” يكشف عبرها سبُل تحقيق دولة فلسطينية

انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الخميس، قمة ثلاثية تجمع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفلسطيني محمود عباس، والعاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، بهدف بحث عدّة موضوعات فيما أشارت تقارير قبل انطلاقها إلى أنّه كان من المقرر أن يحضرها كذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي وهو ما علّق عليه رئيس مكتبه لاحقاً، فيما كشف الرئيس المصري خلالها كيفية تحقيق دولةٍ فلسطينيةٍ مستقلّة.

وفي التفاصيل، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا” أنّ عقد القمة الثلاثية يأتي ضمن إطار “مواصلة التشاور والتنسيق المكثفين إزاء مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ولمتابعة الخطوات المقبلة فيما يتعلق بمساندة القضية الفلسطينية في مختلف المحافل وعلى كافة الصعد”.

والثلاثاء الفائت، أفادت الوكالة ذاتها أنّ القمة تهدف إلى “حثِّ الإدارة الأمريكية على الوفاء بوعودها بالحفاظ على خيار الدولتين، من خلال خطواتٍ عمليةٍ تضع حدّاً للسياسة الاستيطانية العنصرية، والعمل على فتح مسار سياسي يُفضي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وحق العودة للاجئين”.

========تكملة الخبر ========

  • قيادي ليبي يكشف عن مكان قبر القذافي بعد 10 سنوات على مقتله ونجله بشرط واحد

كشفت قائد ميليشيات “لواء الصمود” الليبية عن مفاجأة جديدة تتعلق بمكان قبر القذافي الزعيم الليبي الراحل، الذي قتل قبل 10 سنوات.

وتحدث صلاح بادي، قائد ما يسمى “لواء الصمود”، استعداده للكشف عن قبر القذافي، كاشفاً أنه دفنه مع آخرين بأيديهم بعد أن غسلوه وكفنوه.

وقال “البادي” الذي يعتبر أحد المشاركين في دفن الزعيم الليبي ونجله المعتصم بالله، مع وزير الدفاع أبو بكر يونس، إنه “مستعد للكشف عن المكان الذي دفن فيه جثمان القذافي بعد مقتله في 20 أكتوبر عام 2011، إثر معركة دامية في مدينة سرت مسقط رأسه”.

========تكملة الخبر ========

  • تفاهمات “هامة” ما قبل القمة… أبرز ما ناقشه الرئيس المصري مع الملك الأردني حول فلسطين

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، في قصر الاتحادية كلاً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، لعقد قمة ثلاثية تناقش مستجدات القضية الفلسطينية وعملية السلام.

ومن المقرر أن تناقش القمة، حث الإدارة الأمريكية على الوفاء بوعودها بالحفاظ على حل الدولتين، من خلال خطوات عملية تضع حداً للسياسة الاستيطانية العنصرية التي تتواصل في جميع الأراضي الفلسطينية، خاصة في محافظة القدس، حسبما أفادت وكالة “وفا” الفلسطينية.

ويتم النقاش أيضاً في “ضرورة العمل على فتح مسار سياسي يفضي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وحق عودة اللاجئين”.

========تكملة الخبر ========

  • رغد صدام حسين تكشف أسرار القصر الجمهوري العراقي وهدية والدها لها قبيل حربه على إيران

تصدر وسم صدام حسين، اليوم الخميس، قائمة الترند في العراق وعدة دول عربية أُخرى، وذلك بعد قيام ابنته رغد بفتح صندوق أسرار القصر الجمهوري وسرد بعد القصص القديمة التي دارت فيه أيام حكم والدها بمناسبة عيد ميلادها الموافق 2 سبتمبر / أيلول الجاري.

خلال حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، كتبت رغد منشوراً كشفت فيه عن هدية والدها لها في عيد ميلادها الذي سبق حربه على إيران، كما كشفت سر عَلاقة عائلتهم بشهر سبتمبر / أيلول.

وقالت رغد في منشورها: “شهر أيلول ولد فيه الكثير من عائلتنا.. أولاداً وأحفاداً.. تزوجت من حسين أيضاً في هذا الشهر.. أتذكر في ميلادي الذي سبق حربنا مع إيران بأيام قليلة حضر والدي كعادته للغداء في فترة استراحة بين الدوامين الصباحي والمسائي في القصر الجمهوري في كرادة مريم..”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • بعد فشل المفاوضات.. طالبان تخوض المعركة في بنجشير مسيطرة على مواقع جديدة

أفادت وسائل إعلام أفغانية، اليوم الخميس، بأن حركة طالبان سيطرت على 10 مواقع في ولاية بنجشير بعد معارك أدت إلى مقتل 30 عنصراً من الجبهة المعارضة للحركة في الإقليم.

وكانت تقارير صحفية تحدثت عن استعدادات “طالبان” لخوض معركة في ولاية بنجشير، وذلك بعد فشل المفاوضات مع “المقاومة الأفغانية” فيها.

-في حين قال مصدر في حركة طالبان للجزيرة، إنَّ “الحركة قررت شنّ عملية عسكرية في ولاية بنجشير بعد فشل المفاوضات مع أحمد مسعود”.

======تكملة الخبر ======

  • “القاعدة” تنضم لـ”طالبان” بحربها ضد “بنجشير” وتركيا تصدم أوروبا بموقفها من إيواء اللاجئين الأفغان

كشفت جبهة المقاومة الأفغانية في ولاية “بنجشير”، اليوم الخميس، أنّ تنظيم “القاعدة” انضمّ إلى حركة “طالبان” حيث شكّلا تحالفاً عسكريّاً هدفه محاربة جبهة “بنجشير” المناوئة لطالبان.

وفي التفاصيل، نشرت جبهة “بنجشير” بياناً في صفحتها الرسميّة على موقع “تويتر”، قالت فيه إنّ “القاعدة انضمت إلى طالبان لمحاربة جبهة المقاومة الأفغانية”، مشيرةً إلى أنّ التاريخ يعيد نفسه مع تراجع الولايات المتحدة وانسحابها من البلاد.

-إلى ذلك، أعلنت جبهة المقاومة في ولاية “بنجشير” عن مقتل 350 عنصراً من حركة “طالبان” خلال المعارك الدائرة بين الطرفين عقب بسط الحركة سيطرتها على كامل أفغانستان، باستثناء هذه الولاية الواقعة شمال شرق العاصمة كابل.

========تكملة الخبر ========

  • استئناف الخدمات الجوية الإنسانية إلى أفغانستان وواشنطن تكشف مبدأ يحدد طريقة تعاملها مع طالبان

أعلنت الأمم المتحدة مساء اليوم الخميس، استئناف الخدمات الجوية الإنسانية إلى أفغانستان، فيما كشفت واشنطن المبدأ الذي ستعتمده في تحديد طريقة تعاملها مع حركة طالبان مستقبلاً.

وفي السياق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، اليوم إنّ بلادها ستحكم على طالبان من خلال الأفعال مؤكدةً على مواصلة التنسيق مع المجتمع الدولي في هذا الإطار.

وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض إلى أنّهم سيراجعون المساعدات المقدّمة للحكومة الأفغانية على ضوء معالم الحكومة الجديدة.

========تكملة الخبر =======

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • نابليون بونابرت .. أعلن الحرب على العالم، وأعلن إسلامه، غزا بلاد العرب وخضعت له أوروبا لتخونه زوجته

 

  • وثائقي – سي آي إيه تجسس قتل اختطاف .. تسلل ونفذ بهدوء

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

– لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى