الصحة

ما هي فاكهة الدوريان “ملكة الفواكه” وفوائدها الصحية.. تعرف عليها

 

فاكهة الدوريان هي أحد أشهر الفواكه الاستوائية، ذاع صيتها كثيراً خلال الفترة الأخيرة على الرغم من وجودها منذ القدم، تنمو في شرق آسيا في دول مثل، تايلاند وماليزيا وإندونيسيا، وتتميز بكبر حجمها وقشرتها الصلبة والشائكة، مع بذور كبيرة من الداخل، لكن مشكلتها في رائحتها النفاذة والتي قد تكون كريهة للبعض، ولهذا فقد يتم حظرها ومنع تداولها في بعض المناطق والفنادق وغيرها من الأماكن العامة والخاصة.

 

فوائد فاكهة الدوريان

فاكهة الدوريان هي فاكهة استوائية يصل طولها إلى 30 سم، وقد يصل عرضها لـ 15 سم، ولحمها قد يختلف في درجات لونه فمنه أصفر وأبيض وأحياناً قد يكون أخضر أو أحمر.

وبجانب احتوائها على نسب عالية من فيتامين ج وبعض فيتامينات ب المركبة وحمض الفوليك، وتحتوي أيضاً على كثير من المعادن الهامة مثل، المنجنيز والبوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والحديد، بالإضافة لأنها غنية ببعض المركبات الضرورية لصحة الجسم مثل، الكاروتينات والأنثوسيانين والفلافونويد والبوليفينول وتعتبر هذه المركبات من أفضل مضادات الأكسدة، ولهذا تعتبر هذه الفاكهة من أكثر الفواكه المغذية حول العالم حيث يطلق عليها لقب “ملكة الفواكه”.

اقرأ أيضاً:

عسل الفقراء.. فوائد مدهشة في دبس العنب تعرف عليها

الوقاية من السرطان

تعتبر الدوريان من الفواكه التي تساعد على الحد من الإصابة بالسرطان وتقي الجسم منه، نظراً لاحتوائها على مضادات أكسدة كثيرة وقوية، وبالتالي تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تتسبب في تكون الأورام وظهور السرطان، وفي أحد الدراسات وجدوا أن مستخلص من فاكهة الدوريان ساعد على منع خلايا سرطان الثدي من الانتشار.

اقرأ أيضاً:

لا تستطيع التوقف؟.. إليك خطوات سهلة للتخلص من الإدمان على الحلويات واتباع نظام غذائي صحي

الوقاية من أمراض القلب

 تساعد فاكهة الدوريان على منع أمراض القلب، لأن بها خصائص تساعد على تقليل نسب ومستوى الكوليسترول في الجسم، وتحد من خطورة الإصابة بمشكلة تصلب الشرايين.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

محاربة العدوى

 تحتوي قشرة الدوريان على خصائص ومركبات كثيرة لها فوائد مضادة للبكتيريا، وبالتالي تساعد على الحد من العدوى التي تصيب الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى