الصحة

عسل الفقراء.. فوائد مدهشة في دبس العنب تعرف عليها

دبس العنب هو نوع من الدبس يتم انتاجه عن طريق عصر حبات العنب، ثم غليها حتى يتكون لدينا سائل سميك قوامه يشبه العسل الأسود. يتميز دبس العنب بالعديد من الفوائد الصحية، والعديد من الاستخدامات.

 

القيمة الغذائية في دبس العنب:

 الدبس المستخرج من حبات العنب يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم حيث تحتوي ملعقة واحدة منه على: 60 سعر حراري، 14 جرام من الكربوهيدرات، فيتامين ك، فيتامين ب1، مجموعة فيتامين ب1، ب2، ب6 وفيتامين سي، وفيتامين هـ.

اقرأ أيضاً:

لا تستطيع التوقف؟.. إليك خطوات سهلة للتخلص من الإدمان على الحلويات واتباع نظام غذائي صحي

كما يحتوي على مجموعة معادن مغذية للجسم ومنها:

النحاس، الحديد، الزنك، البوتاسيوم، الصوديوم، والكالسيوم.

فوائد دبس العنب الصحية:

 الدبس المستخرج من حبات العنب غنيًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، حيث لا يقتصر دوره على كونه مجرد مُحلي فقط. ومن فوائد دبس العنب ما يلي:

  1. زيادة الطاقة:

يعتبر الدبس غنيًا بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات ما يجعله حلًا رائعًا لإمداد الجسم بالطاقة، حيث يحتاج الجسم إلى المزيد من الكربوهيدرات في نظامه الغذائي لأنها مصدره المفضل من الطاقة وبإمكان جسمك امتصاص الطاقة من الدبس بسهولة، حيث يعمل الدبس كمصدر سريع للطاقة.

اقرأ أيضاً:

بحث طبي جديد.. تمرين بسيط وشائع يحمي من السكتة الدماغية والذبحة القلبية

  1. الوقاية من فقر الدم:

 يعد دبس العنب غنيًا بمعدن الحديد، وهو معدن ضروري لوقاية الجسم من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا). ففي دراسة أجريت على مجموعة من البالغين المصابين بفقر الدم وجدوا فرق ملحوظ بعد تناول الدبس في زيادة نسبة الحديد في الدم. لذلك يعتبر الدبس مصدرًا طبيعيًا فعالًا في التخلص من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الدم.

 

  1. غني بمضادات الأكسدة:

 يحتوي دبس العنب على العديد من مضادات الأكسدة بفضل مادة “البوليفينول” الموجودة به، والتي بدورها تحمي خلايا الجسم من التلف، بجانب عملها على وقايته من الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضاً:

العلاجات المنزلية لإذابة البلغم وطرده خارج الجسم إليك أهمها

  1. تقوية العظام:

 يعتبر الدبس المستخرج من حبات العنب غنيًا بالعديد من المعادن الهامة، حيث يحتوي على الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وجميعها ممتازة لتعزيز صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام، والوقاية من خطر التعرض للكسور.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى