الشأن السوريسلايد رئيسي

ميركل عَلِمَتْ قبله.. بوتين يهاتف الأسد ليخبره بما اتفق عليه مع تركيا حول إدلب

قال الكرملين الروسي، اليوم الجمعة، إنَّ الرئيس فلاديمير بوتين، أبلغ رأس النظام السوري، بشار الأسد، بفحوى الاتفاق بين موسكو وأنقرة حول وقف إطلاق النار في محافظة إدلب.

وأوضح الكرملين في بيان، بأنّ الجانبين أجريا اتصالًا هاتفيًا أطلع خلاله بوتين الأسد على “الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال القمة الروسية التركية، والتي عقدت يوم أمس، مشددًا على أنّ تطبيقها سيمكن من إرساء الاستقرار في إدلب.

وأشار البيان إلى أنّ “الأسد أشاد بنتائج المحادثات بين الرئيسين التركي والروسي”، كما أعرب عن شكره لبوتين “على الدعم في مكافحة التنظيمات المسلحة وعلى الجهود المبذولة الرامية لضمان سيادة سوريا ووحدة أراضيها”، بحسب وصفه.

وفي سياقٍ متصل، أفاد مراسلنا في الساحل السوري، ياسين العمر، أنّ دوي انفجارات متتالية، سمع صوتها مساء اليوم، في محيط مطار حميميم العسكري، جراء استهداف دفاعات النظام السوري لمجسمات كانت تحوم حول المطار.

فيما أوردت وكالة سانا التابعة للنظام السوري، أنّ الدفاعات الجوية التابعة للنظام “تصدت لطائرتين مسيرتين قادمتين من اتجاه إدلب، ودمرتهما في محيط جبلة”، الأمر الذي نفته مراصد عسكرية تابعة لقوات المعارضة.

اقرأ أيضاً : بطلبٍ من روسيا.. مجلس الأمن يعقد اليوم اجتماعًا مغلقًا لهذا السبب

وكان الرئيسان الروسي والتركي، قد توصلا أمس الخميس، إلى حزمة من القرارات لتخفيف التوتر في إدلب، تشمل إعلان وقف إطلاق النار في المنطقة اعتبارًا من منتصف ليل السادس من مارس، وإنشاء ممر آمن في أراض محددة على الطريق “M4”.

اقرأ أيضاً : أردوغان يُطلع ميركل على فحوى اتفاقية إدلب.. وهذا ما طالب به بشأن اللاجئين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى