الشأن السوريسلايد رئيسي

ألمانيا تحدد موعد محاكمة ضابطين سابقين في مخابرات النظام السوري.. وهذه التهم

حددت المحكمة الإقليمية العليا في “كوبلينز” بألمانيا، موعد أول محاكمة لعنصرين سابقين في مخابرات النظام السوري.

وأعلنت المحكمة يوم الخميس في 23 نيسان/ابريل المقبل، موعدًا لانطلاق أولى جلسات محاكمة ضابطي مخابرات سابقين في قوات النظام السوري، متهمين بالمشاركة في “جرائم ضد الإنسانية”، بحسب صحيفة “دير شبيغل” الألمانية.

وكانت السلطات الألمانية قد اعتقلت الضابطين خلال عمليتين أمنيتين في مدينتي برلين وزويبروكن، في شهر شباط 2019، والعنصران هما أنور رسلان (56 عامًا) وإياد الغريب (42 عامًا).

وذكر “المركز الأوروبي للحقوق الدستورية والإنسانية (ECCHR)”، أنّ المحاكمة التي ستبدأ في ألمانيا هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، حول التعذيب في سوريا، ومن المتوقع أن تستمر حتى شهر آب المقبل.

ويُتهم رسلان بتعذيب نحو 4000 معتقل في فرع مخابرات الخطيب بالعاصمة دمشق ما بين العامين 2011 و 2012، حيث أسفرت حالات التعذيب التي ارتكبها والتي شملت حالات عنف جنسي عن مقتل ما لا يقل عن 58 معتقلًا.

بينما يواجه، الخطيب، تهمًا بتعذيب 30 معتقلًا على الأقل من نشطاء المعارضة، في حين نفى شقيق إياد ما ذكرته السلطات الألمانية حول الاتهامات، حيث صرّح بوقت سابق لوكالة “ستيب”، أنّ الاتهام بـ”مجرما الحرب” كلام “غير صحيح”، كون إياد منشق منذ مطلع العام 2012، نافيًا ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام بـ”قتله للسوريين”.

اقرأ أيضاً : شقيق الموقوف “إياد الغريب” في ألمانيا يروي لستيب التفاصيل

ومن المتوقع أن يشارك 16 سوريًا بدعم من المفوضية الأوروبية لحقوق الإنسان في المحاكمة، تسعة منهم مدعون مشتركون وسبعة شهود.

اقرأ أيضاً : هي الأولى على مستوى العالم ..الادعاء الألماني يحيل عنصرين من مخابرات الأسد للقضاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى