منوع

نزلات البرد منها.. تعرّف على أبرز أسباب الصداع الصباحي وطرق علاجها

تشير الدراسات إلى أنّ هناك العديد من أسباب الصداع التي يعاني منها الإنسان في الصباح، ومن أبرزها وأكثرها شيوعاً، الضغط النفسي ونزلات البرد، وبعض الفيروسات.

وتحدث العلماء عن أنّ أسباباً أخرى قد تكون وراء الصداع، منها، التعب بالعمل وأخذ قسط من الراحة، حيث قد تقل بعض الهرمونات المسئولة عن التحكم بالجسم أثناء التوتر فجأة، مما يُسبب زيادة سريعة في إفراز بعض النواقل العصبية بالمخ، والتي ترسل بعض الإشارات العصبية للأوعية الدموية، فتحثها على الانقباض ثم الإتساع، وهنا تشعر بالصداع.

لذلك علينا في أيام العطلات تجنب النوم أكثر من 8 ساعات، وفي أيام العمل حاول التخلص من الضغط بتحديد أوقات للاسترخاء، وذلك بممارسة الرياضة مثلاً أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

أيضاً لفت العلماء إلى أنّ الإنسان عندما يغضب فإنّ عضلات الرقبة الخلفية وفروة الرأس تنقبض، مما يُسبب الشعور بأنّ هناك حزام محكم الشد حول الرأس، وهو علامة صداع الضغط العصبي، لذلك ينصحون بالتنفس بهدوء وعمق، بحيث يكون الشهيق من الأنف والزفير من الفم، مما يعمل على استرخاء عضلات الرأس و الرقبة.

اقرأ أيضاً : مجموعة نصائح منزلية بسيطة.. لتنظيف رئتيك من التدخين وكسب جهاز تنفسي قوي

الجلوس بوضع خاطئ هو الآخر يُسبب ضغط زائد على عضلات أعلى الظهر، والرقبة والكتفين، مما يُسبب الصداع، وغالباً ما يكون هذا في قاع الجمجمة و أحياناً بالجبهة، لذلك يجب تجنب ذلك.

ولفت العلماء إلى أنّ العطور وبعض مواد التنظيف تحوي على مواد كيميائية تسبب الصداع، لذلك يجب تجنب الروائح التي تسبب لك صداعاً بشكل دائم.

أسباب آخرى كثيرة وغير صحية تسبب الصداع الصباحي منها الوجبات السريعة وأكل المثلجات والجزّ على الأسنان خلال النوم، والضوء الساطع الذي يؤذي العين، وتقلبات الأجواء، لذى يجب الابتعاد قدر الإمكان عنها في حال كان قد سبب بعض من هذه الظروف والأكلات والوضعيات لكم صداعاً يوماً ما.

اقرأ أيضاً : من بينها “السعال ومرضى الكلى والسكري”.. نبتة عربية تشفي من عشرات الأمراض المزمنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى