أخبار العالمسلايد رئيسي

موقع عالمي يكشف 10 أخطاء خطيرة ارتكبتها كبرى دول العالم وساعدت في الانتشار الواسع لكورونا

كشف الموقع العالمي “بزنس إنسايدر”، عن مجموعة أخطاء وأحداث ارتكبتها سلطات بعض الدول، ساعدت في تفشي فيروس “كورونا الفتاك” بسرعة كبيرة حول العالم، حتى تحول إلى وباء خارج عن السيطرة، كانت بداية تلك الأخطاء من مكان نشأته.

فأكد الموقع أنه بدأ تفشي المرض في ديسمبر 2019، ولم يتم تدارك مدى خطورته مع دحض مسؤولين صينيين “شائعات” تناقلتها المواقع عن فيروس جديد، ومعاقبة الطبيب الذي بدأ يحذر منه والذي لقي مصرعه بسبب ذلك، وثاني هذه الأخطاء وأكبرها هو إعداد مأدبة ضخمة من الطعام لأكثر من 10 آلاف عائلة في ووهان بتاريخ 18 يناير، حيث أحضر الضيوف الطعام من المنازل وشاركوه مع بعضهم البعض.

أما الخطأ الثالث، ارتكبته المملكة المتحدة، عندما سمحت لمدرّس رياضيات عاش في ووهان وعاد إلى وطنه في 26 يناير، بالدخول إلى البلاد دون إخضاعه للاختبار لأنه لايعاني من “مشكلة في التنفس”، وأتبعت الولايات المتحدة خطأها بخطأ آخر عندما أجلت أول دفعة من رعاياها في ووهان الصينية، وعرضتهم فورًا على العاملين في مجال الرعاية الصحية دون استخدام معدات واقية مناسبة أو تدريب مناسب.

والخطأ الخامس هو الحجر الصحي على السفينة السياحية “Diamond Princess” خارج الصين، حيث بدأ المرض ينتشر بداخلها ويفتك بركابها فقد بلغ عدد المصابين على متنها 705 إصابة و4 وفيات حتى اللحظة، والخطأ السادس متعلق بالسفينة أيضًا عندما أجلت المملكة المتحدة رعايا وسمحت لهم بالعودة لمنازلهم قبل صدور نتائج تحاليلهم، حيث تيبن بعدها أنهم جميعاً مصابين بالفيروس.

وتمثل الخطأ السابع هو سماح الولايات المتحدة لمرأة مصابة بالفيروس في الخروج من الحجر الصحي في سان دييغو بعد وصولها من ووهان، عن طريق الخطأ، فيما ارتكبت كوريا الجنوبية، الخطأ الثامن وهو السماح في إقامة حفل زفاف جماعي في 20 فبراير على الرغم من ارتفاع عدد الحالات.

والخطأ التاسع كان مسؤولاً عن ارتفاع في عدد الحالات داخل إيطاليا، عندما سمحت مستشفى في منطقة لومباردي، لمريض مشتبه في إصابته بالتجول في مقره لمدة 36 ساعة، وكان أخر هذه الأخطاء وأخطرها هو تسريب صحيفة وطنية إيطالية في وقت مبكر عن خطط شمال إيطاليا، في عزل 16 مليون شخص، ما تسبب في “فرار” آلاف الأشخاص من المنطقة قبل اتخاذ الإجراءات.

اقرأ أيضاً : تركيا تطور أسرع وأدق جهاز منزلي للكشف عن “كورونا”.. وتضع مقترحًا للقضاء عليه بـ 3 ثواني

والجدير ذكرهُ أنّ صحيفة “الغارديان” البريطانية نقلت عن أستاذ علم الأحياء الدقيقة وعلم الفيروسات في جامعة ميلانو قوله: إنّ ماحدث مع تسريب الأخبار سيؤدي لسوء الحظ، لإصابة بعض الذين فروا من المرض”.

اقرأ أيضاً : غير الحرارة والسعال.. عوارض جديدة لفيروس كورونا لم يعهدها مصابيه تعرّف إليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى