الصحةسلايد رئيسي

انتبه إلى طعامك.. علماء يحددون المادة التي تسبب السرطان الأكثر شيوعاً

نقلت مجلة “Trends in Molecular Medicine” عن أستاذ علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة في جامعة لويزفيل الأمريكية، الدكتور بينغ لي، استنتاجه بأن البروتين الذي تنتجه الأنسجة الدهنية يلعب الدور الأساسي في نمو الخلايا السرطانية وبالأخص سرطان الثدي الذي يعد من أكثر أنواع انتشارًا وشيوعًا.

وبالتالي حذر الدكتور لي، من ارتفاع مستوى الدهون في الجسم، وذلك لأن الأورام تحتوي على نسبة عالية من البلاعم المحتوية على البروتين “FABP4″، فالأنسجة الدهنية تنتج البروتين “FABP4” الذي تصل كمية ضئيلة منه إلى الدم، ولكن وجب التنويه إلى أن تراكم هذه الدهون في الدم يؤدي إلى نشاط الخلايا السرطانية وزيادة قوتها.

وأوضح الدكتور، أنه تبين من خلال النماذج الحيوانية، أن كبح نشاط البروتين وتقليل مستوياته المرتفعة في الدم، يؤدي إلى تباطأ عمل الخلايا السرطانية حتى وإن بقية السمنة على حالها، مؤكدًا على أن البروتين “FABP4″، ينتقل عبر الدم مباشرة ويسبب بنمو سريع لخلايا سرطان الثدي، وذلك من خلال تفاعله مع خلايا الورم الخبيث.

وكشف العلماء على أهمية معرفة الخصائص الطبية والمفيدة للأنظمة الغذائية المختلفة والتي تؤثر بطريقة مباشرة على تطور الأورام، فعلى سبيل المثال زيت السمك يسبب السمنة ولكن لا يسبب تطور السرطان، على خلاف زيت الكاكاو الذي يسبب السمنة أيضًا.

اقرأ أيضاً : عارض جديد لفيروس كورونا سكت عنه الأطباء.. وكشفه المصابين

والجدير ذكره أنّ سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء حول العالم، هو ثاني أكثر أنواع السرطانات حدوثًا حول العالم، بعد سرطان الرئة، وفقًا للإحصائيات، فإن واحدة من كل ثمانية نساء تصاب بسرطان الثدي في إحدى مراحل حياتها.

اقرأ أيضاً : “كيرستين” مادة طبيعية فعالة للقضاء على كورونا.. إليك الخضروات والفواكه التي تحويها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى