منوع

خمس عوارض إذا كانت بك فأنت معرض بشكل أكبر للوفاة بسبب كورونا

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنه استنادًا إلى المعلومات المتوفرة حاليًا والخبرة السريرية، قد يكون كبار السن والأشخاص من أي عمر، الذين يعانون من حالات طبية أساسية، معرضين لخطر الإصابة بأمراض شديدة من فيروس كورونا.

ويُحدث فيروس كورونا الجديد تأثيرات مختلفة على الأفراد المصابين، حيث يعاني البعض من أعراض خفيفة، بينما يحتاج البعض الآخر إلى مساعدة طبية في العناية المركزة.

وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض، أن فيروس كورونا هو مرض جديد، وهناك معلومات محدودة بشأن عوامل الخطر للحالات الشديدة، ومن العوامل الخمسة الرئيسية التي يشترك فيها الأشخاص الذين يموتون بسبب COVID-19 هي كالآتي.

العمر

بحسب الدراسات فإن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما أكثر عرضة للوفاة من COVID-19.

ففي إحدى الدرسات أشار تحليل إلى وجود علاقة بين العمر وخطر الوفاة، بغض النظر عن أي حالات مرضية موجودة مسبقًا.

وقال زيبو ليو، أحد معدي الدراسة في ووهان الصينية، “قد تكون النتائج السيئة لدى كبار السن، جزئيا، بسبب ضعف الجهاز المناعي المرتبط بالعمر وزيادة الالتهاب الذي يمكن أن يعزز التكاثر الفيروسي والاستجابات الطويلة للالتهاب، ما تسبب في تلف دائم للقلب والدماغ والأعضاء الأخرى”.

الجنس

كشفت بيانات جديدة مؤخرًا أن الرجال أكثر عرضة من النساء للوفاة بسبب فيروس كورونا، على الرغم من أن سبب ذلك لا يزال غير واضح.

وفي إيطاليا، يمثل الرجال 53 بالمئة من حالات الإصابة بكورونا ولكن 68 بالمئة من الوفيات. وفي اليونان، يبلغ عدد حالات الإصابة المرتبطة بالذكور 55 بالمئة، في حين يشكلون 72 بالمئة من الوفيات.

ويشير بعض العلماء إلى أن معدل الوفيات يمكن أن يُعزا إلى أن الرجال يأخذون الوباء “بجدية أقل” من النساء.

الظروف الصحية الكامنة

يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية، أكثر عرضة للوفاة من فيروس كورونا، وهذا يشمل أولئك الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة، والربو المعتدل إلى الشديد وأمراض القلب والسكري، وأمراض الكبد وأمراض الكلى.

وقال البروفيسور فان تشونغ، خبير في طب الجهاز التنفسي في إمبريال كوليدج لندن، إنها عدوى جديدة ولكن من خلال تجربتنا في التعامل مع أوبئة الإنفلونزا، نعلم أن الأشخاص الذين يعانون من حالات مختلفة سيصبحون أسوأ حالًا.

اقرأ أيضاً : “كورونا” يطور نفسه.. اكتشاف 6 أشقاء له وآلاف الأنواع من سلالته “التاجية” بهذا الحيوان

السمنة

كشف خبراء أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، هم أيضًا أكثر عرضة لخطر الوفاة من فيروس كورونا.

وفي الشهر الماضي، كشفت مراجعة NHS أن ما يقرب من ثلثي المرضى الذين يصابون بمرض خطير من فيروس كورونا، يعانون من السمنة.

وحذر البروفيسور جان فرانسوا دلفريسي، كبير علماء الأوبئة في فرنسا، من أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن معرضون لخطر أعلى.

وقال، “هذا الفيروس رهيب، يمكن أن يصيب الشباب، ولا سيما البدناء. يحتاج الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن حقًا إلى توخي الحذر”.

ضعف المناعة

أوضحت كل من سارة جونز وفابيان فنسنت، الباحثتان من جامعة موناش، أن “الاستجابة المناعية ضعيفة الأداء تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة، ولكن الأعراض الشديدة لدى بعض الأشخاص هي في الواقع ناتجة عن استجابة مناعية ضخمة تجتاح الجسم كله”.

ويمكن أن تتسبب العديد من الحالات في ضعف المناعة لدى الشخص، بما في ذلك الخضوع لعلاج السرطان، والتدخين أو زرع الأعضاء وغير ذلك.

وقد تخطى عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم حاجز الـ 2 مليون مصاب، وبلغ عدد الوفيات 129 ألفًا و 100 حالة، فيما تعافى نحو 494 ألفًا و 418 حالة.

اقرأ أيضاً : على العالم الاستعداد الكامل.. لمواجهة جائحة جديدة تتولد من قلب كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى