الشأن السوريسلايد رئيسي

تعرف على المناطق السورية الأكثر عرضةً للخطر في حال وقوع هزات أرضية قوية

تعرضت عدّة مناطق سورية، خلال الأيام الفائتة، إلى هزّات أرضية، كانت بقوّة 4.7 درجة على مقياس ريختر.

قال الدكتور رياض قره فلاح، الخبير في العلوم الجغرافيّة، إنَّ “ازدياد نشاط حركة الصفائح الأرضية في سوريا في الآونة الأخيرة، هو ما أدى إلى تتالي الهزّات الأرضية”.

وأضاف فلاح في سياق حديثه لصحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري: “الهزّات الأرضية، هي حركة طبيعية للصفائح التكتونية نتيجة لوجود سوريا ضمن نطاق أهم صدع في العالم وهو صدع البحر الميت -أو الفالق السوري الإفريقي – وهو ذو حركة انزياحية نشطة حيث تتحرك الصفيحة العربية على طول هذا الصدع شمالاً بالنسبة للصفيحة الإفريقية بمتوسط سرعة 5 ملم كل عام، وهي في حالة تماس مع صفيحة الأناضول، ليشكل هذا الفالق والصدوع في القشرة الأرضية خطراً مُباشراً على سكّان تلك المناطق الخاضعة لتأثيرها”.

وبشأن المناطق الأكثر عرضةً للخطر أثناء وقوع الهزّات القوية، أشار فلاح إلى أن: “الأبنية الأكثر تعرضاً لأخطار الزلازل هي تلك التي تقوم على أعمدة رفيعة، والتي لا تبدأ جدرانها من الأرض، وكلما زاد ارتفاع هذه الأبنية ازداد الخطر عليها من الزلازل”.

وتابع القول: “كذلك تكون مقاومة الأبنية أضعف إذا وقعت في مناطق مرتفعة التضاريس أو في أراض مائلة، وإذا لم تكن أساساتها قائمة على صخر، حيث تكون التربة الضعيفة معرضة للانزلاق من تحت الأساسات، وخصوصاً إن كانت التربة تتوافر فيها المياه وكان هناك حبيبات ناعمة في التربة، كالرمل أو الطمي حيث تنقلب الأبنية أو تتعرض أساساتها إلى هبوطات متفاوتة من منطقة في البناء إلى أخرى عند حدوث زلزال”.

وأوضح فلاح، أن “التنبؤ بالزلازل عملية صعبة ولا يمكن تحديد مكان حدوث الزلزال ولا وقته، ولكن هناك مؤشرات مثل حدوث هزات صغيرة بمنطقة واحدة ولعدّة أيام متتالية يؤدي إلى حدوث هزة كبيرة ويمكن للطيور والحيوانات والحشرات استشعار أصوات التحطم الذي يحدث حدث في الطبقات الأرضية، وبالتالي تتنبأ بحدوث الزلزال قبل الإنسان”.

اقرأ أيضاً : هزة أرضية تضرب سوريا ولبنان.. وزلزال في مدينة إسطنبول التركية

وبحسب فلاح، فإن “مقياس ريختر هو أشهر المقاييس التي تستخدم لقياس قوة الزلازل وهو يتكون من عشر درجات، ولكن الدرجات التي يبدأ فيها الزلزال بالتأثير في المباني الضعيفة هي 5 درجات وما فوق، ولن يؤثر في المباني المتينة حتى يصل إلى 6 درجات”.

اقرأ أيضاً : هزات أرضية متلاحقة تضرب شمال غرب سوريا.. ومعلومات عن نشاط بركاني مسببًا لها

وختم حديثه، قائلاً: “يمكن لنا أن نقدر حجم الكارثة التي من الممكن أن تصيبنا إذا ما تعرضنا لخطر زلزالي يفوق 5 درجات، علماً أن الزلازل التي أصابت الساحل السوري وصلت حتى 4.7 درجات، حيث سببت حركة في الأبنية من دون أن تؤذيها”.

اقرأ أيضاً : الفنانة المصرية رهام سعيد.. راكبني الجني وبتعالج منه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى