سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الجمعة 17/04/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

هجوم دموي لداعش على الحرس الجمهوري والميليشيات الإيرانية.. وهذه الحصيلة

شنَّ تنظيم الدولة (داعش)، ليلة الخميس – الجمعة، هجومًا على نقاط تابعة للميليشيات الإيرانية وميليشيا الحرس الجمهوري؛ التابعة للنظام السوري، في بادية بلدة الصالحية بريف مدينة البوكمال.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في المنطقة، عبد الرحمن أحمد، إنَّ اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين بالأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، تزامنت مع إطلاق قنابل ضوئية وقذائف مدفعية، من قبل قوّات النظام السوري المتواجدة في مدينة البوكمال باتجاه منطقة الاشتباك.

وأوضح مراسلنا أنَّ الهجوم تسبب بمقتل ١١ عنصرًا من ميليشيا الحرس الجمهوري، و٥ عناصر تابعين للميليشيات الإيرانية، بالإضافة إلى وقوع أكثر من ١٥ قتيل من تنظيم داعش خلال الهجوم.

هذا وكشف مركز الإعلام الرقمي في العراق، أمس الخميس، عن زيادة في أعداد حسابات أعضاء تنظيم “داعش” وأنصارهم على منصات التواصل الاجتماعي وخصوصًا فيسبوك.

تكملة الخبر

استثناءات جديدة من حكومة النظام السوري بشأن حظر التجوال.. تعرّف إليها

أعلن النظام السوري، أمس الخميس، عن قرارات جديدة تتعلق بالتشديد في تطبيق حظر التجوال والإغلاقات المفروضة في عموم مناطق سيطرته، وذلك في محاولة منه لمواجهة انتشار فيروس كورونا، مع استثناء يومين فقط من هذا التشديد.

وقالت رئاسة مجلس الوزراء في حكومة النظام، إنّ “التشديد يشمل جميع المحافظات بهدف الحفاظ على السلامة العامة وتخفيض احتمالات أيّ انتشار للفيروس”،منوهًة إلى أنّ النظام سيحاول متابعة تقديم الخدمات والعملية الإنتاجية حتى لايتوقف النشاط الاقتصادي، على حسب قولهم.

وسمحت حكومة النظام السوري لقاطني مناطق سيطرتها في التنقل ضمن يومي الاثنين والثلاثاء من الأسبوع القادم ولمرة واحدة فقط، بين المحافظات، واصفًة بأنّ هدفها هو تقديم التسهيلات أمام المدنيين.

تكملة الخبر

اجتماع سرّي يجمع وفدًا للخارجية الأمريكية والمعارضة السورية.. يحدد مصير تحرير الشام وهدنة إدلب

شهد يوم أمس الخميس ، اجتماعًا سريًا ضمّ لجنة من الخارجية الأمريكية مع وفد من فصائل المعارضة السورية؛ المدعومة تركيًا، قدّم من خلالها الأول مجموعة من التطمينات بشأن ملف الشمال السوري.

ووفقًا لما أورده، مصطفى سيجري، مسؤول المكتب السياسي في “لواء المعتصم” التابع للجيش الوطني؛ المدعوم تركيًا، فإنَّ الاجتماع أفضى للتأكيد على مجموعة اتفاقات أبرزها، “تأكيد الجانب الأمريكي على أنَّ الشمال السوري سيخلو من هيئة تحرير الشام والمجموعات المرتبطة بتنظيم القاعدة في مستقبل القريب”.

كما تمّت مناقشة قانون قيصر الذي سيطبق في حزيران/ يونيو القادم، فيما أكّد الوفد الأمريكي أنَّ القانون وضع وفق معايير تراعي حقوق الإنسان مع ضمان عدم تأثر مناطق شمال وشرق سوريا بالعقوبات.

تكملة الخبر

حظر تجوال جزئي ومنع تنقل لفئات عمرية.. الحكومة المؤقتة تطرح إجراءات جديدة لمواجهة كورونا

أعلنت الحكومة السورية المؤقتة، اليوم الجمعة، مجموعة من إجراءات وإرشادات جديدة تحدد حركة العبور للأشخاص والمركبات بين مناطق شمال غربي سوريا، في إطار منع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوقفت الحكومة حركة العبور للأشخاص والمركبات العامة والخاصة بين مناطق عفرين واعزاز وجندريس والشيخ حديد وراجو ومعبطلي وبلبل وشران بريف حلب الغربي، اعتبارًا من الساعة السادسة من مساء اليوم حتى إشعار آخر.

كما فرضت حظر تجول جزئي والتزام المنازل للرجال والنساء فوق 65 عامًا والأطفال تحت 12 عامًا، وإغلاق الأماكن العامة، وفق تعميم صدر اليوم الجمعة.

وبحسب التعميم، فإنه يشترط على موظفي الخدمة العامة والموظفين وعمال الزراعة الذين ينتمون إلى الفئة العمرية الممنوعة من التجول، الحصول على وثيقة من المجلس المحلي لاستمرار نشاطهم وانتاجهم الزراعي.

ونص القرار على إغلاق أماكن الجلوس في المطاعم والمقاهي، واستمرار تقديم الخدمات على شكل توصيل الطلبات، أو حصول صاحب الطلب على الوجبة من المكان فقط.

وألزم القرار الموظفين والبائعين في الأسواق والبازارات والعمال في أماكن مزدحمة، والأشخاص القادمين للتسوق، بارتداء الكمامات والقفازات قدر المستطاع.

تكملة الخبر

أول حالة وفاة بفيروس كورونا في محافظة الحسكة.. و”قسد” تفتح النار على النظام السوري

توفي شخص في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، اليوم الجمعة، نتيجة إصابته بفيروس كورونا (كوفيد19)، بينما تسعى الإدارة الذاتية الكردية هناك إلى مواجهة محاولات النظام السوري الالتفاف على الإجراءات التي تفرضها لاحتواء الوباء.

قالت هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، قبل لحظات، في بيانٍ إلى الرأي العام: “أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وفاة أحد المواطنين في مشفى الوطني بالقامشلي بعد إصابته الصادرة كورونا”.

وأضاف البيان: “يبلغ الرجل من العمر 53 عاماً وهو من مدينة الحسكة، وقد أصيب بالمرض في 22 مارس/ آذار الفائت، وتمّ إدخاله بعد ذلك إلى مشفى خاص، وفي 27مارس/ آذار، أحيل المريض إلى المشفى الوطني بالقامشلي ووضع على جهاز التنفس الاصطناعي”.

تكملة الخبر

مسن في الحسكة عمره 85 عامًا يعتدي على طفلة في الـ4 من عمرها.. والتفاصيل

أقدم رجل مسن يدعى، عصمان حسين، ويبلغ من العمر 85 عامًا، على الاعتداء على طفلة صغيرة تبلغ من العمر 4 سنوات، محاولاً اغتصابها.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في الحسكة، عيسى الموسى، إنَّ المدعو “حسين” قام بالاعتداء على الطفلة، إلهام علي، في منزل ذويها بمنطقة مزرعة الهول، شرقي الحسكة، يوم أمس.

حيث أصيبت الطفلة “إلهام” بعدة كدمات بسيطة، أثناء اعتداء المسن عليها.

وفي تفاصيل الحادثة، سمعت الأم، خولة محمد، أصوات بكاء و صراخ طفلتها إلهام من الغرفة التي كان يجلس فيها ضيفهم المسن، وبعد قدومها إلى الغرفة تفاجأت الأم بوضعية المسن الذي كان يحاول الاعتداء على الطفلة.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

قُبلة لوزيرة الإعلام اللبناني على الهواء مباشرة.. تثير جدل متابعيها

شاركت وزيرة الإعلام اللبنانية، منال عبد الصمد، متابعيها خلال الساعات القليلة الماضية، منشورًا عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” صورة لاقت تفاعلًا كبيرًا، لطفل لبناني يقوم بتقبيل صورتها حينما ظهرت على شاشة قناة “الجديد” اللبنانية عبر التلفاز في بيته.

وقالت الوزيرة في التغريدة معلقًة على الصورة: “هذه الصورة لامست شعوري كأم قبل أي شيء، الله يحفظ أولاد الجميع”، ولاقت التغريدة تفاعلًا كبيرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعي الوزيرة، حيث استحسن بعضهم الموقف وتمنوا لها حياة سعيدة مع عائلتها، فيما رأى آخرون أنه لاداعي لمثل هذه المنشورات

تكملة الخبر

ارتفاع كبير بإصابات كورونا في السعودية.. والمفتي العام يوضح إجراءات صلاة التراويح والعيد

أعلن مفتي عام السعودية، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، اليوم الجمعة، أنّ صلاة التراويح والعيد ستقام في المنازل إذا استمر وباء كورونا.

وحول سؤال وجهتها له وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المتعلقة بشهر رمضان في ظل جائحة كورونا ومشروعية صلاة التراويح في البيوت.

أجاب المفتي أنه “بالنسبة لصلاة التراويح فإن الناس يصلونها في بيوتهم في شهر رمضان لهذا العام لتعذر إقامتها في المساجد بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات المختصة لمكافحة انتشار فيروس كورونا”.

أما عن صلاة العيد في اليوم، فقال، “إذا استمر الوضع القائم ولم يتمكن إقامتها في المصليات والمساجد المخصصة لها فإنها تصلى في البيوت بدون خطبة بعدها”.

تكملة الخبر

خاص|| سلب و”تعفيش” على يد “المرتزقة” السوريين بليبيا.. وتركيا تطرح مكافآت لمن يضبط الوضع

أبلغت تركيا قيادات فصائل المعارضة السورية الموالية لها “الجيش الوطني”، خلال الساعات الأخيرة، وبشكل خاص ممن لم يصلوا الأراضي الليبية بعد بضرورة التوجّه إلى هناك لضبط العناصر التابعين لهم بعد ارتفاع نسب الشكاوي من الانتهاكات التي يقوم بها العناصر بحق المدنيين الليبيين المتواجدين بمناطق سيطرة قوات حكومة الوفاق الليبي الموالية لتركيا.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ تركيا وعدت القادة الذين يبقون لفترة لا تقل عن ستة أشهر متواصلة بالأراضي الليبية بمبالغ ما بين الخمسمائة ألف إلى مليون دولار.

ولفت المصدر إلى أنَّ دفعة جديدة مكونة من 275 عنصرًا انطلقت، مساء أمس الخميس، من الشمال السوري إلى الأراضي الليبية، فيما تتجهز دفعة أخرى تضم قرابة 550 عنصرًا من فصائل السلطان مراد وسليمان شاه “العمشات” وفرقة الحمزة “الحمزات” ولواء صقور الشمال وجيش النخبة، تم تجنيد غالبيتهم من مخيمات النازحين بالشمال السوري بعد فتح المعابر بين إدلب ومناطق سيطرة فصائل المعارضة الموالية لتركيا، للانطلاق يوم غد السبت.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

شرطة دولة أفريقية تقتل من يخالف حظر التجوال وعدد قتلاهم أكثر من قتلى كورونا

تواصل العديد من الدول حول العالم تنفيذ إجراءات مشددة للوقاية ومواجهة فيروس كورونا المستجد، والذي يحتاج العالم وتسبب بإصابة أكثر من مليوني شخص حتى الآن.

بينما انفردت إحدى الدول الإفريقية بعقوبة غير مسبوقة لمنع مواطنيها من كسر حالة حظر التجوال التي تفرضها عليهم، ومنع التجمعات خوفاً من فيروس كورونا المستجد.

ووفق وسائل إعلام فإنّ الشرطة في كينيا أقدمت على قتل 12 مدني من أصل 35 شخصاً انتهكوا حظر التجوال المعلن في البلاد أمس الخميس.

ولم تعلّق السلطات على الخبر الذي أكدت الشرطة الكينية ببيان لها، في الوقت الذي كانت قد أعنلت عن حالة حظر التجوال منذ الساعة الـ7 حتى الـ5 فجراً.

تكملة الخبر

شاهد|| مناورات خطيرة لمقاتلة روسية اعترضت طائرة استطلاع أمريكية على الحدود السورية

وجهت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان، خلال الساعات الأخيرة، اتهاماً إلى روسيا، بشأن قيام مقاتلتها من طراز “سو-35” بمناورات خطيرة أثناء اعتراضها طائرة استطلاع أمريكية عند محاولتها الاقتراب من الساحل السوري.

وبحسب البيات الصادر عن القوات البحرية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا (الأسطول السادس للولايات المتحدة)، وقعت الحادثة في 14 أبريل/ نيسان.

وتابع البيان أنه “على الرغم من أن طائرة الاستطلاع الأمريكية لم تنتهك حدود المجال الجوي السوري، إلا أن القوات الجوية الروسية أظهرت استعدادها لاعتراض أية طائرة تقوم باستفزازات أو عمليات مسح للمنطقة القريبة من القواعد العسكرية أو الحدود السورية”.

تكملة الخبر

شاهد || الجيش الإيراني يستعرض قواه الطبية بالشوارع وكورونا يتسلل إلى عناصره

كشف رئيس أركان الجيش الإيراني، الأدميرال حبيب الله سياري، اليوم الجمعة، عن وفاة 3 جنود وإصابة 160 عنصرًا آخر بفيروس كورونا، في وقت أعلنت فيه الحكومة اقترابها من عتبة السيطرة على الفيروس.

وقال سياري في تصريح للتلفزيون الرسمي الإيراني، إنّ 160 عنصرًا أصيبوا بفيروس كورونا، بينهم 120 من الموظفين و 40 جنديًا من الخدمة الإلزامية.

وأضاف، “العدو يعمل على الترويج بأن الثكنات العسكرية هي موقع لتفشي فيروس كورونا، ونحن نقول إن البيئة الأكثر سلامة في المدن هي الثكنات العسكرية”، على حد زعمه.
واستعرضت إيران اليوم عربات التعقيم والمستشفيات المتنقلة ومعدات طبية أخرى في العيد الوطني للجيش، لتسليط الضوء على دور الجيش في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى