سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 19/04/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

الدفاع الروسية تتهم “تحرير الشام” بخرق اتفاق إدلب “الصامد”

نشرت وزارة الدفاع الروسية بياناً، تحدثت فيه عن صمود نظام وقف إطلاق النار في منطقة إدلب لخفض التصعيد، واستمرار الدوريات المشتركة بين روسيا وتركيا في شمال شرق سوريا.

وقال اللواء البحري الروسي أوليغ جورافليوف، مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا، إنّ “روسيا وتركيا نفذتا السبت دوريات جديدة براً وجواً في شمال شرق سوريا بموجب مذكرة التفاهم المبرمة بين الجانبين يوم 22 أكتوبر 2019 لوقف الأعمال القتالية في المنطقة على خلفية عملية “نبع السلام” التركية المنفذة في حينه ضد المسلحين الأكراد”.

وأكد الجنرال الروسي، أنّ منطقة خفض التصعيد لم تشهد خروقات كبيرة في وقف إطلاق النار، حيث سجلت الدفاع الروسية خرقاً واحداً من جانب “هيئة تحرير الشام”، حين قصفت بلدة ملاجة، حسب زعمها.

بينما أوضح مدير مركز حميميم أنه لم يتم تسجيل أي عمليات قصف منفذة على يد التشكيلات المسلحة التي وصفها بـ”غير الشرعية الموالية لتركيا” في المنطقة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشار إلى أنّ نظام وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ في منطقة إدلب لخفض التصعيد شمال غرب سوريا يوم 6 آذار، وفق اتفاق “موسكو”، بين الرئيسين الروسي والتركي، لا يزال صامداً.

 

تكملة الخبر

“كناكر” على صفيحٍ ساخن.. النظام السوري يهدد أبنائها ويعطيهم خيارين أحلاهما مرّ

كشفت وسائل إعلام محلّية أنّ قوات النظام السوري بدأت تهدد عدداً من شبّان بلدة كناكر بريف دمشق الغربي، ومقاتلي المعارضة السابقين فيها، بتهجيريهم إلى الشمال السوري وفق اتفاقية جديدة، على الرغم من توقيعهم على اتفاق التسوية والمصالحة معهم بضمانات روسية منذ أكثر من عام ونصف.

وبحسب موقع “صوت العاصمة” المعني بنقل أخبار العاصمة دمشق وريفها، فإنّ قيادة فرع “سعسع” للمخابرات العسكرية بقوات النظام السوري، طالبت أهالي بلدة “كناكر” بريف دمشق الغربي بالقبول بتهجير أبنائهم المطلوبين إلى الشمال السوري أو حسم ملف المنطقة عسكرياً.

وذكر الموقع أنّ رئيس فرع “سعسع” العميد بقوات النظام السوري، “طلال العلي”، استدعى قبل أيام أعضاء لجنة “المصالحة” في بلدة “كناكر” وعدداً من وجهاء البلدة لبحث الأوضاع الأمنية فيها و”اعترافات” بعض الشبان التي بثتها وسائل إعلام النظام بتقرير لها.

حيث كانت الفضائية السورية التابعة للنظام السوري، قد بثت تقريراً متلفزاً، أظهر عدد من شبّان بلدة كناكر الذين قبضت عليهم أجهزة النظام السوري الأمنية قبل مدة، واعترف هؤلاء الشبّان بضلوعهم بتفجيرات شهدتها العاصمة دمشق خلال الفترة الأخيرة، الأمر الذي نفاه كليّاً أهالي البلدة، وأكدوا أنّ الاعترافات جاءت تحت الضغط والتهديد لهؤلاء الشبّان.

تكملة الخبر

النظام السوري يتآكل داخلياً.. الروس يشعلون حرباً بين “أسماء الأسد” و”رامي مخلوف”

كشفت صحيفة “العربي الجديد” نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطّلعة دون ذكر اسمها، أنّ حرباً مشتعلة تدور رحاها داخل نظام الحكم في سوريا، بين خال رأس النظام السوري، محمد مخلوف، المقيم في روسيا، مع ابنه رامي مخلوف، من جهة وزوجة رأس النظام السوري، أسماء الأسد والمقربين منها، من جهة ثانية.

وبحسب تلك المصادر فإنّ عملية فضح شركة “تكامل” التي عملت على مشروع “البطاقة الذكية” في سوريا مؤخراً، والعائدة إلى شقيق أسماء الأسد وابن خالتها، مهند الدباغ، جاء بخطة مدروسة من قبل “آل مخلوف”، الأمر الذي أدى إلى كف يد الشركة عن الاستمرار بالعمل على “البطاقة الذكية” وتحويل المشروع إلى حكومة النظام السوري.

وذكر التقرير أنّ خطة الانتقام من قبل “آل مخلوف” تقررت بعد قيام “أسماء الأسد” بالتدخل بقوة في الاقتصاد السوري الذي يملك “مخلوف” منه حصة الأسد منذ تولي “بشار الأسد” للحكم، حيث بدأت زوجة الأسد السيطرة على الاقتصاد من خلال فتح ملفات فساد “مخلوف” وشركات الاتصالات العائدة له، إضافة إلى جمعية البستان، وقضايا جمركية أخرى، الأمر الذي استطاعت من خلاله فرض سيطرتها على مفاصل هامّة بالاقتصاد السوري وتحجيم “آل مخلوف”.

تكملة الخبر

هل أبنية سوريا تستطيع مقاومة زلزال قوي.. باحث سوري يكشف المناطق الأكثر خطراً

أكد موقع قناة “روسيا اليوم” بتقريرٍ جديد له، عن أنّ معظم الأبنية في المناطق السكنية السورية غير مقاومة للزلزال في حال حدوثها، وقابلة للإنهيار، وخصوصاً مناطق السكن العشوائي.

ونقل الموقع الروسي عن الباحث في جامعة البعث السورية، عصام ملحم، وهو عضو لجنة الكود السوري لتصميم المباني قوله، إنّ هناك شروطًا كثيرة حتى يكون البناء مقاوماً للزلازل وهي غير مطبقة في سوريا، وهناك خارطة زلزالية للعالم تبين الدول التي يمكن أن يحدث فيها زلازل.

وأضاف: “هناك معطيات تقول، إن المنطقة تشهد زلزالا مدمرا كل 250 إلى 300 عام، وآخر زلزال حدث عام 1759 فنحن ضمن الدورة الزلزالية وهذا يتطلب عدم الاستهتار”.

ولفت إلى أنّه في عام 1995 وضعت الحكومة السورية حينها شروطًا جديدة للبناء ومقاومة الزلازل، وقبل هذا التاريخ فإنّ كل الأبنية التي تم تشييدها في البلاد غير مدروسة فيما يخص مقاومة الزلازل، باستثناء بعض الأبنية الحكومية الخاصة كالمشافي والسدود ومصافي النفط، بينما الأبنية السكنية، والفنادق، وكثير من المشاريع قد بنيت دون تلك الدراسات.

تكملة الخبر

في حلب.. ضبط “شبيح” وامرأة بوضع مخل للآداب ليتقلى رصاصات بمختلف أنحاء جسده!

شهد حي الشعار الخاضع لسيطرة قوات النظام السوري والميليشيات المساندة بحلب الشرقية، صباح اليوم.

حادثة إطلاق نار أسفرت عن إصابة شخص مدني بجروح متوسطة.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ أحد المدنيين شاهد امرأة ورجل يدخلان أحد الأبنية المهجورة بالحي.

ليلحق بهما لداخل أحد المنازل ويضبطهما بوضع مخل للآداب.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ الشخص المدني حاول الصراخ عليهما وتوبيخهما ومحاولة القبض على الرجل وتسليمه للأجهزة الأمنيّة التابعة للنظام السوري.

ليتبين أنَّ الرجل هو عنصر في ميليشيا الدفاع الوطني “الشبيحة”، والذي بدوره بادر بإشهار سلاحه الحربي وإطلاق الرصاص على المدني والهرب بعيدًا.

تكملة الخبر

النظام السوري يتجه لشل القطاع العام وإيقاف الرواتب بمناطق سيطرته شرقي الرقة.. والتفاصيل

اجتمع محافظ الرقة التابع للنظام السوري، عبيد الحسن، مع مدير تربية النظام السوري، فراس العلو، اليوم الأحد، اجتماعًا مغلقًا ببلدة السبخة بريف الرقة الشرقي بهدف إيقاف الموظفين من المتعاقدين مع الدوائر الحكومية التابعة للنظام ضمن عقود شهرية عن العمل.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ الطرفين ناقشا أعداد العاملين بقطاع التربية والدوائر الحكومية الأخرى بمناطق سيطرة النظام السوري شرقي الرقة لإيقافهم عن عملهم بالفترة الحالية نتيجة حظر التجوال المفروض للحد من تفشي وباء كورونا.

وتناول الطرفان خلفيات القرار وآثاره عند صدوره وآلية التطبيق والمدة التي من الممكن أن يستمر خلالها إيقاف الموظفين عن أعمالهم وقطع رواتبهم إلى حين الانتهاء من جائحة كورونا وتداعياتها.

ولفتت مراسلتنا إلى أنَّ الطرفان سيعقدان اجتماعًا آخر، خلال الفترة المقبلة، لحسم القرار بحضور مدراء نواحي مناطق معدان والسبخة الخاضعتان لسيطرة النظام السوري شرقي الرقة.

تكملة الخبر

خاص|| مخطط عسكري مشترك بين الحرس الثوري الإيراني والنظام السوري بريف الرقة.. التفاصيل

يعمل خبراء وقياديين من قوّات النظام السوري والحرس الثوري الإيراني، على إنشاء معسكر تدريب جديد شرق منطقة معدان الخاضعة لسيطرة قوّات النظام بريف الرقة الشرقي.

ونقلت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الجاسم، عن قيادي في الدفاع الوطني قوله، إنَّ: “المعسكر سوف يستوعب في كل دورة تدريبية من 70 إلى 100 عنصر”.

وأضاف القول: “سوف يتم تجهيزه من قبل الحرس الثوري الإيراني، بكافة المستلزمات اللوجستية والصحية وحقول التدريب ومهاجع السكن”.

وبحسب المصدر: “سوف تخضع المجموعات الموالية والمدعومة من قبل الحرس الثوري في الدفاع الوطني وجيش العشائر التابعين لقوات النظام السوري، التدريب فيه من أجل تأهيلهم لمناصب قيادية ميدانية أيضاً”.

ووفق المعلومات التي حصلت عليه مراسلتنا، فإنه تمّ اختيار أرض زراعية تعود لملكية قوات النظام السوري شرق منطقة معدان بريف الرقة الشرقي، الواقعة على الحدود الإدارية بين الرقة ودير الزور.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

أول دولة عربية تعلن خلوها تماماً من فيروس كورونا المستجد

أعلنت مساء أمس السبت، وزارة الصحة الموريتانية، أنّ البلاد أصبحت خالية من فيروس كورونا المستجد “Covid 19” تماماً، لتكون أول دولة عربية تعلن خلوها من الوباء.

وجاء ذلك في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية الموريتانية، أوضحت خلاله أنّ الفحوصات اليومية المتعلقة بالطالبة الموريتانية القادمة من فرنسا، والتي ثبتت إصابتها مخبرياً بالفيروس، دون أن تظهر عليها الأعراض، كشفت خلوها من الفيروس.

وبيّنت أنّه بذلك يكون قد تماثل 6 حالات من مصابي كورونا المستجد للشفاء، وتوفيت حالة واحدة، بالوقت الذي ستبقى فيه الطالبة الموريتانية الأخيرة تحت الحجر الصحي لمدة 14 يوماً للتأكد النهائي من شفائها، لتكون بذلك موريتانيا قد خلت تماماً من الإصابات الموثقة.

تكملة الخبر

بالفيديو|| فتاتان من جنسية أوروبية بـ”البكيني” وسط “عمّان” والسلطات تتحرك

أثار فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، لفتاتين من جنسية أجنبية، غضباً في الشارع الأردني، بعد ظهورهما بلباس فاضح وسط العاصمة الأردنية عمّان.

وأعلنت السلطات الأردنية بعد تداول الفيديو بساعات عن قيامها بتتبع مكان تصوير الفيديو والوصول إلى الفتاتين، واعتقالهما لنشر فيديو خادش للحياء، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما، ليتبين لاحقاً أنهما روسيتان ويعملان بنوادي ليلية في عمان.

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية: إنه “على إثر تداول مقطع فيديو ظهرت خلاله فتاتان بلباس فاضح في إحدى مناطق العاصمة، فقد تم التحقيق في ذلك المقطع من قبل الأمن الوقائي وتحديد هوية الفتاتين اللتين تبين أنهما من جنسية اوروبية وجرى ضبطهن، وتبين أنهن يقمن بإدارة صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحض على الفجور وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهن”.

 


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

تركيا تتجاوز إيران بإصابات كورونا.. وقرارات جديدة لحظر التنقل بين الولايات

أعلنت وزارة الداخلية التركية، ليلة أمس، تمديد قيود الدخول والخروج برًا وجوًا وبحرًا، من وإلى 31 ولاية، اعتبارًا من منتصف ليلة السبت – الأحد، ولمدة 15 يومًا.

وقالت وزارة الداخلية التركية في بيان لها: “تم تمديد حظر التنقل الذي فرض سابقا بين 31 مدينة كبرى من بينها اسطنبول وأنقرة وإزمير لمدة 15 يومًا إضافيًا، وذلك اعتبارا من منتصف هذه الليلة لمنع انتشار فيروس كورونا”.

وأشار البيان إلى أنَّ “الحظر يشمل وقف جميع الرحلات البرية والجوية والبحرية بين المدن المذكورة”، مضيفًا أنَّ القرار السابق لفرض تلك القيود انتهى منتصف ليلة أمس.

وكانت السلطات التركية قد فرضت قيودًا على حركة الدخول والخروج بين المدن الكبرى؛ قبل 15 يومًا، ضمن التدابير التي اتخذتها لاحتواء فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

تكملة الخبر

وفاة وزير الخزانة الأمريكية الأسبق بول أونيل

توفي “بول أونيل”، الوزير السابق للخزانة الأمريكية خلال الولاية الأولى للرئيس “جورج بوش” الابن، أمس السبت، وذلك جرّاء إصابته بمرض السرطان، حسب ما أعلنت جامعة (أنديانا) التي كان من أكبر مموليها.

وإلى جانب منصبه كـ وزير الخزانة الأمريكية، شغل “أونيل” أيضًا مناصب رفيعة في مكتب الموازنة ابان رئاسة ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد.

ونشرت الجامعة، على موقعها الإلكتروني أمس السبت، أنَّ أونيل الذي توفي في بيتسبورج ببنسيلفانيا عن عمر ناهز 84 عامًا “عرف بنزاهته التي لا تتزعزع، وباتخاذه القرار استنادًا إلى المعطيات وبالتزامه بخدمة الصالح العام”.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى