سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأربعاء 10/06/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

النظام السوري يطبق “قيصر” على الشعب.. اعتقالات لنساء في حمص بسبب حوالة مالية

نفذت قوات النظام السوري، اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات في حي الغوطة بمدينة حمص وسط البلاد، لتطال كل من يصله حوالة مالية من أفراد عائلته في الخارج.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، محمد عرابي، عن شهود عيان قولهم إنَّ الاعتقالات طالت بدأت من حي الغوطة وستمتد لكامل أحياء مدينة حمص الخاضعة لسيطرة النظام السوري وحلفاءه.

وأكمل مراسلنا بأنَّ أي شخص تصله حوالة من الخارج يتم اعتقاله واعتقال صاحب المكتب الذي وصلت الحوالة المالية عبره، حيث جرى توثيق اعتقال امرأتين أحدهما وصلها مبلغ مالي يقدر بـ3 آلاف ريال سعودي من ابنها المغترب بشكل قانوني، كما جرى اعتقال صاحب مكتب الحوالات.

تكملة الخبر

أنظمة الدفاع الجوي الروسية تسبب خلافاً بين أنقرة وموسكو في سوريا.. وتقرير أمريكي يكشف التفاصيل

أوضح تقرير لموقع “بريكنيغ ديفانس” الأمريكي، أن القيادة العسكرية التركية، تعيش “حالة من الصدمة؛ وذلك جرّاء الأداء المتهاوي لـِـ أنظمة الدفاع الجوي الروسية (S300) في سوريا، والتي وقفت عاجزةً أمام الضربات الإسرائيلية الدقيقة”.

خلاف بين أنقرة وموسكو

وأشار الموقع الأمريكي، إلى أن “الضربات الجوّية الإسرائيلية ضد أهداف في سوريا، أظهرت ضعف وفاعلية الأسلحة الدفاعية الروسية، ما قد يكون أحد الأسباب الرئيسية لتزايد التوتر بين روسيا وتركيا”.

وقال التقرير، إنَّ: “ضربات الجيش الإسرائيلي، كشفت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية الصنع S-400 قد لا تكون فعالة كما كانت تعتقد أنقرة”.

أنظمة الدفاع الجوي الروسية

لافتاً إلى أن “أولى علامات عدم الرضا عن أنظمة الدفاع الجوي الروسية، ظهرت في الأول من مايو عندما نشر موقع (سيريز دايركت) خبراً نقلاً عما وصف بأنه مصدر عسكري سوري انتقد أنظمة الدفاع الجوي “أس-300″ التي تعمل في سوريا”.

وبحسب تقرير الموقع، فإن المصدر العسكري السوري، كان “قد اشتكى من الإخفاقات المتكررة للأنظمة الروسية الصنع في حماية المواقع في سوريا من الضربات الإسرائيلية”.

تكملة الخبر

قبل أيام من تطبيق قانون قيصر.. مرفأ اللاذقية يتخلى عن الدولار الأمريكي بمعاملاته ويستبدله باليورو

تداولت صفحات معنية على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، صورًة لقرار بتبديل التعرفة المرفأية لمرفأ اللاذقية من الدولار الأمريكي إلى اليورو الأوروبي.

قرار صادر عن مرفأ اللاذقية

وفي صورة القرار الصادر عن الشركة العامة لمرفأ اللاذقية والتابعة لوزارة النقل بحكومة النظام السوري جاء فيه: “تم اقتراح تعديل التعرفة المرفأية الصادرة عن رئيس مجلس الوزراء بالعام 2015 باليورو بدلًا من الدولار الأمريكي، في اجتماع اللجنة الإدارية للمرفأ بتاريخ 7/6 الحالي، وتم إعداد كتاب لوزارة النقل للحصول على موافقة رئاسة مجلس الوزراء”.

تكملة الخبر

تحرير الشام تحمي الدورية الروسية التركية على طريق الـ”M4″ وتعتدي على ناشطين صوروها

اعتدى عناصر هيئة تحرير الشام اليوم الأربعاء، بالضرب المبرح على مجموعة من الناشطين الإعلاميين بإدلب، الذين كانوا يوثقون اعتراض المدنيين للدورية الروسية التركية التي تم تسييرها على طريق  الـM4 بالقرب من مدينة أريحا جنوب إدلب.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها، حسن محمد، إنّ حاجز هيئة تحرير الشام المتواجد في مدخل مدينة أريحا ترك مكانه وتوجه إلى مكان تجمع المدنيين والإعلاميين لإبعادهم عن محور مرور الدورية المشتركة الروسية التركية.

وأضاف مراسلنا أن هجوم عناصر هيئة تحرير الشام على الناشطين والإعلاميين كان عنيفاً، حيث ضربوا بعضهم ضرباً مبرحاً بـ”أخمس البواريد”، بحجة تصويرهم النساء اللواتي يعترضن الدورية بالحجارة من على جسر مدينة أريحا، وقاموا بتكسير معداتهم الصحفية.

تكملة الخبر

جماعات رامي مخلوف تتأهب.. روسيا تزود قرى علوية بالساحل بأسلحة وذخائر نوعية خطيرة

جماعات رامي مخلوف تتأهب

كشفت مصادر خاصة لمرصد “مينا” الإعلامي، يوم أمس الثلاثاء، عن استقدام رجل الأعمال السوري، رامي مخلوف، أسلحة وذخائر روسية إلى قريته في القرداحة.

وأكدت المصادر أنّه تم وصول أسلحة إلى قرية “بستان الباشا” بريف اللاذقية، مسقط رأس مخلوف، بهدف حماية قريته وأقربائه

 أسلحة نوعية إلى قرى الساحل وحواجز روسية

وقالت المصادر للمرصد: إنه “تم رصد وصول زوارق بحرية سريعة للساحل، تحمل صواريخ حرارية وذخائر وأسلحة”، منوهةً إلى أنّ “الحمولة نقلت إلى بستان الباشا وماحولها من قرى القرداحة”.

ووفقاً لذات المصادر فإنّ القوات الروسية، نصبت عدة حواجز ومنعت قوات النظام السوري من الاقتراب إلى المنطقة.

تكملة الخبر

قبيل تطبيق قيصر.. روسيا تكشف عن موقفها الرسمي من الحوار مع أمريكا بشأن سوريا

روسيا تكشف عن موقفها

أعلنت الخارجية الروسية، أمس الثلاثاء، أنها مستعدة لإجراء حوار مع الولايات المتحدة الأمريكية،

بشأن سوريا ومن أجل منع الحوادث العسكرية الخطيرة بالاعتماد على التجربة السورية.

اتفاق عسكري جديد

وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي ريابكوف”، حول العلاقات الخارجية الروسية الأمريكية

عبر عن اهتمام موسكو بالعمل مع الولايات المتحدة لتحسين الاتفاقات بشأن منع الحوادث العسكرية الخطيرة على أساس الخبرة المكتسبة في سوريا بهذا المجال.

روسيا توضح أهمية التعاون مع أمريكا

وقال ريابكوف:” نحن في حوار مكثف للغاية ومهني مع أميركا من خلال القنوات العسكرية، ونعمل على حل النزاعات، وهذه تجربة جيدة”.

وأكد أهمية ما أسماه “الاتفاقية الثنائية مع واشنطن لمنع الحوادث العسكرية الخطيرة” وتفعيل هذه الأنشطة والاتفاقيات لتجنب الحوادث العسكرية الخطيرة.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

الاحتجاجات تعود إلى السودان وتطالب بإسقاط “حمدوك”

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الأربعاء، وقفات احتجاجية، رغم حظر التجوال المفروض، للمطالبة برحيل حكومة رئيس وزراء السودان، عبد الله حمدوك.

ورفع المتظاهرون، أنصار الرئيس الأسبق عمر البشير، لافتات عدّة طالبت برحيل حكومة الحرية والتغيير، معلنين أنهم سيواصلون في الحشد للعديد من المظاهرات خلال الأيام القادمة.

كما طالبوا بإصلاح الأوضاع الاقتصادية ومعالجة ارتفاع الأسعار ورددوا شعارات منها “الشعب يريد إسقاط النظام، ويسقط حمدوك، وتسقط حكومة الجوع، جيش واحد شعب واحد”.

تكملة الخبر 

حرمان وجفاف عاطفي.. الطب النفسي يكشف أسباب اغتصاب منة عبد العزيز والنيابة العامة تقرر

جفاف عاطفي وقلة خبرة

قررت النيابة العامة المصرية، يوم أمس الثلاثاء، استبدال الحبس الاحتياطي للمتهمة آية، والمشهورة بـ “منة عبد العزيز”، بالإقامة الجبرية في مركز استضافة وحماية المرأة المعنّفة في مصر.

وجاء قرار النيابة هذا بعد تكليف أخصائية نفسية تتبع لبرنامج “حماية أطفال وكبار بلا مأوى” بالوزارة، في دراسة الحالة النفسية والاجتماعية للمتهمة وعرض نتائجها على النيابة.

وبعد الخضوع للفحص النفسي والاجتماعي، تبّين بأن المدعوة منة عبد العزيز عاشت اضطرابات وانفعالات نفسية، نتيجة حرمانها منذ صغرها من عاطفة وحنان الأهل والأسرة، الأمر الذي دفعها للانحلال الأخلاقي.

تكملة الخبر

لبنان على حافة الانهيار.. أسعار صرف الدولار تلامس أرقاماً خيالية والشارع يشتعل غضباً

عادت عدة مناطق في لبنان إلى الإشتعال من جديد، حيث نظم عدد من اللبنانين وقفات احتجاجية

يوم أمس الثلاثاء، في مناطق مختلفة، كما عمدوا إلى قطع بعض الطرقات الرئيسية، احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

عشرات المتظاهرين في لبنان

ووفقاً لما تداول ناشطون لبُنانيون على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية

 

فقد تجمع عشرات المتظاهرين في العاصمة اللبُنانية بيروت، وسط ساحة رياض الصلح، منددين بارتفاع صرف سعر الدولار مقابل الليرة اللبُنانية.

كما هتف مجموعة من الشبان وسط ساحة “تقاطع ايليا” بتصعيد الأمور ونزول كل اللبنانين إلى الشوارع من أجل الضغط على السلطات لإيجاد حل يغير واقع الليرة اللبنانية.

الوضع مختلف في طرابلس

أما في طرابلس كان الوضع مختلف قليلاً، فقد عمد عدد من المحتجين إلى قطع الاتوستراد بين طرابلس – عكار

في منطقتي التبانة والبداوي، بالاطارات المشتعلة، مع خروج مسيرات راجلة جابت أرجاء المدينة كلها.

فضلاً عن أنّ المحتجين وقفوا أمام سياسيي المدينة، ورددوا هتافات ضد الفساد وارتفاع سعر صرف الدولار والغلاء.

تكملة الخبر

اغتصاب طفلة بالمغرب يثير احتجاجات وغضب شعبي بعد قرار المحكمة بحق الجاني

خرج العشرات في منطقة فم الحضن في ولاية طاطا، أمس الثلاثاء، باحتجاجات على إثر قضية اغتصاب طفلة بالمغرب عمرها 6 سنوات.

 تغيير منحى القضية

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام مغربية، فإنّ الأهالي خرجوا تنديداً بقرار الإفراج عن الجاني مغتصب الطفلة، بعد تنازل والدها عن القضية بتغيير مفاجئ بمنحى القضية.

ونُقل عن أحد أعضاء منتدى “إفوس” للديمقراطية وحقوق الانسان، بأنّ استغراباً يدور

بعد أن كان منتظراً معاقبة الجاني ومتابعته في حالة اعتقال، تفاجأ الرأي العام بمنحه السراح المؤقت، بعد تنازل والد الطفلة الضحية.

وبيّنت ذات الوسائل أن المحتجون رددوا عبارات الاستنكار، ورفعوا شعارات تندد بالطريقة

التي تنازل بها والد الطفلة عن متابعة الجاني، مطالبين في ذات الوقت من القضاء بإعادة النظر في الملف، خاصة وأن شهادة طبية أثبتت تعرض الطفلة للاغتصاب.

تفاصيل حادثة اغتصاب طفلة بالمغرب

حيث تحدث أب الضحية وأكد أنّ السلطات الصحية المختصة، أخبرته بوقوع اعتداء جنسي على ابنته بفم الحصن

وتم إحالته إلى الطبيب المختص  بالمستشفى الإقليمي بذات المنطقة، يوم الخميس

والذي بعث في رسالة سرية وشهادة طبية، لوكيل الملك المغربي بالمحكمة الابتدائية، وبعد التحقيق معه، تم وضع المشتبه به تحت الحراسة النظرية.

تكملة الخبر

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

عملا معاً بنفس المكان.. تقارير تكشف تاريخاً وأحداث خطيرة للشرطي الذي قتل جورج فلويد

كشفت وسائل إعلام أمريكية، نبذة جديدة عن تاريخ الشرطي الأميركي الذي تسبب بمـقتل جورج فلويد، ويدعى ديريك شوفين، مبيّنةً مفاجآت بمسيرة حياته.

 تاريخ حافل بالعنف ولم يعاقب عليه

وبحسب التقرير فإنّ شوفين لم يعاقب قط في تاريخه على ارتكاب أي مخالفات خلال عمله في الشرطة، إلا أنّه خارج العمل كان يملك نوعاً من العنصرية.

وبينما هو لم يعاقب إلا أنّه على مدار نحو 19 عاماً قضاها في الشرطة، يحفل سجله بالعديد من الاتهامات بسوء السلوك واستخدام القوة المفرطة.

وخلال تلك الفترة وجهت ضده 18 شكوى، 16 منها انتهت بعدم اتخاذ أي إجراء ضده، واثنتان تلقى بشأنهما خطاب توبيخ.

تاريخ الشرطي شوفين الذي كشفته الصحف الأمريكية بدا حافلاً بمشاركته بالعديد من حالات العنف والقتل والمطاردة والتوقيف غير المبرر واستخدام لهجات حادّة مع الناس، إلا أنّ أياً من تلك القضايا لك تكن تجد قراراً يقاضيه أو يعاقبه.
 

 عمل مع جورج فلويد في نفس المكان

اللافت في التقرير كان كشفته عن أنّ الشرطي “شوفين” عمل مع الرجل “الأسود” الذي قتله “جورج فلويد”، قبل أن يدخل بالعمل مع الشرطة.

يشير تقرير الصحف الأمريكية إلى أنّ السجلات العامة أوضحت أنّ شوفين ذو 44 عاماً

عاش في ضاحية أوكديل في سانت بول، عاصمة ولاية مينيسوتا، وهي الضاحية التي يبلغ نسبة البيض فيها نحو 77 في المئة، بحسب تقرير لموقع إنسايدر.

ودخل المدرسة الثانوية في منطقة كوتيدج غروف، التي تقع على بعد نحو 15 كيلومترا من العاصمة، وغالبية سكانها أيضا من البيض.

تكملة الخبر

إيران تبني حاملة طائرات “مزيفة” قبالة سواحلها الجنوبية.. وتقارير أمريكية تكشف الهدف

وضعت إيران حاملة طائرات أمريكية وهمية “مزيفة” قبالة سواحلها الجنوبية، كشفتها صور التقطتها الأقمار الاصطناعية، في ظل تصاعد حدّة التوتر بين واشنطن وطهران.

إيران تبني حاملة طائرات “مزيفة” قبالة الخليج

وبحسب شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، فإن إيران قامت بتصميم نموذج من حاملات الطائرات الأمريكية من طراز “نيمتر”، والتي تعتبر أضخم السفن الحربية في العالم، وتستخدمها البحرية الأمريكية في منطقة الخليج العربي.

وأوضحت الشبكة، في تقريرٍ لها أن طول حاملة الطائرات المزيفة، يبلغ 650 قدماً، في حين يبلغ عرضها 160 قدماً، مشيرةً إلى أنها تحمل على متنها 16 نموذجاً من الطائرات المقاتلة.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى