شاهد بالفيديو

بالفيديو|| وزير الدفاع التركي يتحدث عن حق “السيادة التركية” بليبيا ونيّة بلاده البقاء فيها للأبد

وزير الدفاع التركي في ليبيا

زار وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، ليبيا أمس السبت، بقصد تفقد القوات التركية هناك، وأعلن خلال زيارته عما أسماه “السيادة التركية، والعودة بعد انسحاب الأجداد، والبقاء إلى الأبد”.

وجاء ذلك خلال زيارة لسفينة حربية تركية قبالة السواحل الليبية، وزيارة قام بها لمستشفى “معيتيقة” العسكري.

وقال وزير الدفاع التركي: “في البحر أو البر أو حتى في الوطن الأزرق، في أي مكان لنا عليه سيادة، نقوم بكل ما علينا من واجبات” وأضاف: ” لنا مع المنطقة تاريخ مشترك يمتد لـ500 عام.. أجدادنا انسحبوا من المنطقة، لكننا سنقوم بكل ما يجب علينا أن نقوم به من أجل العدالة والحق وفي إطار القانون الدولي، وسنبقى هنا إلى الأبد مع إخواننا الليبيين” مُشيراً إلى حكومة “فايز السراج” التي تدعم أنقرة ميليشياتها.

وأكد أن تركيا لن تتراجع عن موقفها، ونوه إلى ما يعتبره دور تركيا في الشرق الأوسط، بالقول: “القوات التركية البحرية في المتوسط وبحر إيجة والبحر الأسود، تقوم بكل ما عليها من واجبات على أحسن وجه.. ومن خلال ذلك فإنكم تقومون بواجبكم بحماية أمن ومنفعة وطنكم”.

وتابع أكار، بالقول إن : “على الجميع أن يفهم أنه لن يكون هناك أي حل في المنطقة يستثني أو يستبعد تركيا”، بحسب تعبيره.

وأشار في تصريحاته إلى ما أسماه بـ”القبارصة الأتراك”، كمبرر لما تقوم به تركيا بحق دول شرق المتوسط، قائلا: “تركيا لها حق الضامن في قبرص، ولذا فإننا سنتابع ونحمي حقوقنا وحقوق إخواننا القبارصة الأتراك في المنطقة، ولن نسح لأي أحد أن يمس حقوقنا ومنافعنا في المنطقة”.

اقرأ أيضاً : موسكو تشيد بالمبادرة المصرية للحل في ليبيا وأردوغان “يصر” على دعم السراج

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية ترفض التدخل التركي في ليبيا، عبر نقل آلاف المرتزقة من سوريا إلى “طرابلس”، ونشر جنود وأسلحة تركية في هذا البلد، ضمن مساعي أنقرة لتثبيت نفوذ لها فيه.

وكان الجيش الليبي قد علق، أمس السبت، على اتفاق أمني جديد أبرمته تركيا مع حكومة فايز السراج، معتبرا أنه يمثل “إملاءات إرادة طرف على طرف آخر”.

وأكد مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي، العميد “خالد المحجوب”، في مقابلة مع “سكاي نيوز عربية”، استعداد الجيش للتصدي للقوات التركية والميليشيات الموالية لها.

اقرأ أيضاً : أمريكا تبدي موقفها من المعركة الحاسمة في ليبيا وتوجه تحذيراً لتركيا والوفاق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق