سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الجمعة 14/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

إجراءات حازمة من “غوغل بلاي” تجاه المصرف التجاري للنظام السوري.. والأخير يكشف الأسباب

أعلن المصرف التجاري في حكومة النظام السوري، مساء أمس الخميس، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل “فيسبوك” عن إيقاف تطبيقه للهواتف المحمولة من على متجر “غوغل بلاي”، دون إبلاغ إدارته بالسبب.

– إيقاف تطبيق المصرف التجاري السوري

وقال المصرف في منشوره: “إنه تم إيقاف تطبيق المحمول الخاص بالمصرف التجاري السوري من قبل إدارة متجر غوغل بلاي لأسباب لم يتم إبلاغنا عنها”.

وأضاف موضحاً: “بأنّ أسباب الإيقاف غالباً تتعلق بالعقوبات المفروضة على النظام السوري والمؤسسات العاملة معه”.

وأشار المصرف في منشوره إلى أنّ “التطبيق لا يزال متاحاً للتحميل من رابط مباشر على موقع المصرف التجاري”، وأرفق المصرف منشوره بالرابط.

– ردود فعل المتابعين

لاقى منشور المصرف تفاعلاً واسعاً من قبل متابعيه، الذين أكدوا بأنّ الرابط الذي وضعه المصرف لموقعه وقال بأنه يعمل ويمكن تحميله غير متاح أيضاً.

فيما كشف بعض المتابعين بأنّ فروع المصرف هم الذين لم يعملوا بالرابط رغم وصول التعميم لهم، حيث كتب أحد المتابعين قائلاً: “إن فروع التجاري باللاذقية كلهم أجاهم التعميم، بس ولا فرع عم يفعل الخدمة بحجة إنه لسا ما تفعلت الخدمة وكل فرع بحولك ع فرع تاني”.

في حين كشف متابع آخر كذب الصرف، وادعاءاته غير الصحيحة بالقول: “حملت التطبيق وما قدرت اربطو مع حساب البطاقة لأنو بدو رقم موبايل مشان يبعتولنا رمز التفعيل عن طريق الموبايل وما مشي الحال وراجعنا المصرف قال لسا بدو شهر ليتفعل”.

تكملة الخبر

قناة إسرائيلية.. تكشف أهداف إيران في سوريا وتعلن تدمير ثلث المنظومات الدفاعية لبشار الأسد

كشفت قناة “كان” العبرية الرسمية، في تقريرٍ نشرته يوم أمس الخميس، عن أن سلاح الجو الإسرائيلي دمر خلال السنوات الثلاث الماضية في سوريا، ثلث نظام الدفاع الجوي التابع للنظام السوري، والذي تساعد روسيا في إعادة تأهيله.

– قناة إسرائيلية تكشف حقائق جديدة

وقالت القناة في تقرير لها، دون أن تذكر مصدر معلوماتها: “إنه خلال السنوات الثلاث الماضية، أطلقت إسرائيل 4239 صاروخاً وقنبلة ضد أهداف في سوريا”.

وأضافت قائلةً: “إن إسرائيل أطلقت 844 صاروخاً مضاداً للطائرات خلال الفترة ذاتها، ما أدى إلى تدمير ثلث نظام الدفاع التابع لقوات النظام السوري”.

وأشارت القناة إلى “أن بعض الصواريخ التي أطلقتها طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، اعترضتها صواريخ مضادة للطائرات أطلقتها منظومة الدفاع الجوي التابعة للنظام السوري”.

تكملة الخبر

روسيا توقف دورياتها المشتركة على M4.. ومخلفات قصف النظام السوري تحصد مزيداً من الأرواح

انفجر صباح اليوم الجمعة، لغم أرضي من مخلفات قصف النظام السوري والروسي في ريف إدلب الشرقي، ما أدى إلى مقتل 2 من المدنيين وإصابة آخر بجروح بليغة.

– آثار مخلفات قصف النظام السوري والروسي

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، حسن المحمد، قتل كلّ من حسين محمد السطوف ومصطفى حسين حاج علي، إثر انفجار لغم حربي في محيط بلدة النيرب شرق إدلب، كما أصيب شخص آخر جراء الإنفجار.

وأشار مراسلنا إلى أنّ الانفجار جرى أثناء قيام هؤلاء الأشخاص بعملهم في حقولهم لقطاف موسم التين.

ونوه مراسلنا إلى أن آلاف الألغام والقنابل العنقودية التي خلفها القصف الروسي مازالت موجودة في الحقول الزراعية والقرى والبلدات التي شهدت قصفاً عنيفاً وتصعيداً عسكرياً سابقاً من قبل النظام السوري وروسيا على أرياف محافظة إدلب.

وأكد مراسل الوكالة بأنّ فرق الدفاع المدني السوري تبحث عن الذخائر الحية في المناطق التي شهدت تصعيداً عسكرياً، وتجمّعها بعيداً عن التجمعات السكنية وتقوم بتفجيرها حفاظاً على سلامتهم.

ومازالت مخلفات قصف النظام السوري وروسيا على محافظة إدلب تحصد أرواح مئات المدنيين معظمهم من الأطفال بسبب عدم وعيهم بالتعامل مع الصواريخ والألغام التي لم تنفجر.

تكملة الخبر

مركز جديد للحجر الصحي في القامشلي تجهزه ميليشيا قسد وحالات الكورونا في ارتفاع

قامت ميليشيا قسد أمس الخميس، بتجهيز مركز للحجر الصحي في السكن الجامعي بمدينة القامشلي.

مركز للحجر في السكن الجامعي:

وقال مصدر طبي لمراسل وكالة ستيب الإخبارية عيسى الموسى:” إن هيئة الصحة التابعة لميليشيا قسد جهزت مركز للحجر الصحي في السكن الجامعي لطلاب جامعة روج آفا في مدينة القامشلي”.

إصابات ببن طلاب الجامعة:

وأكد المصدر أن عدد المصابين بفيروس كورونا، والمتواجدين داخل المركز قرابة 9 مصابين، وذكر أن غالبيتهم من طلاب الجامعة المذكورة.

وأوضح المصدر أن الأدوية تعطى للمرضى على حسب حالتهم الصحية، حيث تعطى أدوية خافض الحرارة في حال كان لدى المريض ارتفاع فيها، بينما بعطى ال ” سيتامول” والمسكنات الأخرى إضافة إلى فيتامينات c و D في حال وجود صداع وألم عضلي لدى المريض.

تكملة الخبر

جيفري يتحدث عن نقلة نوعية في خطاب الأسد.. مؤكداً إنه يحتاج للكثير من “الملح”

ردَّ المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، مساء أمس الخميس، على خطاب رأس النّظام السوري، بشار الأسد، الذي اتهم فيه واشنطن بالتلاعب بالعمليّة السياسيّة في سوريا.

جيفري يعلق على خطاب الأسد

وجاء كلام جيفري في مؤتمرٍ صحفي عبر تقنية الفيديو، قائلاً: “أيّ شيء يقوله الأسد يجب أن يؤخذ مع كمية كبيرة من الملح” في إشارةٍ واضحة إلى التشكيك بخطابه وعدم تصديقه.

وتابع جيفري القول، إنَّ بلاده: “لا تطيل أمد أي شيء أو تتلاعب بأي شيء”، تعليقاً على اتهام الأسد للولايات المتحدة الأمريكيّة بالتلاعب بالعمليّة السياسيّة.

وأضاف أيضاً: “الأسد لم يدعم قرار الأمم المتحدة رقم (2254) على الرغم من أن حليفه الروسي وقَّع عليه في كانون الأول 2015، وسعى دائماً للحلِّ العسكري بمساعدة كل من روسيا و إيران لإنهاء الصراع في بلده”.

وذهب جيفري إلى القول إنَّ: “المهم في خطاب اﻷسد هو تطرقه للعملية السياسيّة”، مُتابعاً “نحن ننظر باهتمام لحقيقة حديثه عن العمليّة، وهذه نقلة في خطاباته، ونحن نحاول استدلال معناه”.

تكملة الخبر

خاص|| فاطميون وحزب الله العراقي يحاولان تضليل التحالف الدولي بريف الرقة.. ومصدر يكشف التفاصيل

قامت عناصر ميليشيا لواء فاطميون و حزب الله العراقي التابعَين للحرس الثوري الإيراني، اليوم الجمعة، بإنزال أعلامهم من على مقراتهم المنتشرة بمحيط مدينة معدان الخاضعة لسيطرة قوّات النظام السوري بريف الرقة الشرقي.

فاطميون وحزب الله يحاولان تضليل التحالف الدولي

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ إنزال الأعلام من قبل الميليشيات المدعومة إيرانياً، تأتي تجنباً لاستهداف نقاطها من قبل التحالف الدولي.

وبحسب ما حصلت عليه مراسلتنا من معلومات، فإن الميليشيات أنزلت أعلامها من فوق أسطح 6 مقرّات في محيط مدينة معدان؛ اثنين منها لحزب الله العراقي وأربعة للِّواء الفاطميون.

ونقلت مراسلتنا في المنطقة عن مصدرٍ عسكري، قوله: “نعم تمَّ إنزال الرايات؛ وذلك بعد إصدار تعميم بذلك من قبل الحرس الثوري الإيراني، للنقاط المتواجدة شرق الرقة وفي البادية السوريّة أيضاً”.

واكّد المصدر العسكري، أن “جيش العشائر المدعوم من قبل الحرس الثوري الإيراني أبقى على أعلامه وراياته فوق المقرات والحواحز التابعة له، في ريف الرقة الشرقي الخاضع لسيطرة قوّات النظام السوري”.

تكملة الخبر

خاص|| كورونا يضرب الشيعة في السيدة زينب.. وعشرات الإصابات والوفيات في جنوب دمشق

سجلت بلدات جنوب دمشق من الحسينية والسيدة زينب ويلدا وبيت سحم وغيرها، خلال الأسبوع الحالي، حالات وفيات عديدة وإصابات جديدة لعشرات المواطنين بفيروس كورونا.

وفيات بالكورونا جنوب دمشق

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، عن مصادر مطلعة قولها إنَّ رجلًا من سكان مخيم الحسينية جنوب دمشق لقي حتفه نتيجة إصابته بفيروس كورونا، وذلك عقب أيام من وفاة زوجته للسبب ذاته.

وأكمل مراسلنا بأنَّ حالتي الوفاة تبعهما إغلاق سوق المنطقة والملاعب والمسابح وإصدار تعليمات بعد التجمع وفرض ارتداء الكمامة على الأهالي.

كورونا يضرب الشيعة في السيدة زينب

كما عاود الفيروس انتشاره، خلال الأسبوع الحالي، في السيدة زينب والذيابية ليسجل عدد من حالات الوفاة والإصابات تم التأكد من وجود 5 حالات وفاة بينهم لشيعة إيرانيين وعراقيين.

ونوّه مراسلنا إلى أنَّ الفيروس سجل عشرات الإصابات في صفوف الشيعة من مقاتلي الميليشيات المدعومة إيرانيًا وعائلاتهم، أو الحجاج الذين يصلون المنطقة للزيارة.

وهو ما أجبر المجلس المحلي على اتخاذ إجراءات احترازية للحد من انتشار الفيروس، ولكن دون جدوى نتيجة عدم التزام الشيعة بقرارات المجلس أو قدرة النظام السوري على ردع الشيعة أو التدخل بهم.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

مئات الجنود الفرنسيين يتجهون إلى بيروت.. والـ FBI الأمريكي مشارك بالتحقيقات

أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، عن استعداد 700 جندي فرنسي للقدوم إلى بيروت، داعية اللبنانيين إلى تشكيل حكومة قادرة على اتخاذ قرارات شجاعة.

ماكرون سيعود إلى بيروت

وخلال اجتماعها مع الرئيس اللبناني ميشال عون، الجمعة، أعربت بارلي عن أملها في تشكيل مبكر لحكومة تنفذ الإصلاحات اللازمة للمجتمع اللبناني، مشيرة إلى أن “الرئيس ماكرون سيعود إلى لبنان في الأول من سبتمبر لمواصلة المفاوضات مع القادة اللبنانيين”.

وقالت بارلي خلال تفقدها موقع الانفجار في المرفأ، إن “هذه المشاهد الصعبة تترك أثرًا كبيرًا في بلدي، وكل فرنسي شعر أنه معني بما حصل”.

وأعلنت أن بلادها “قدمت مستشفى ميدانيًا مؤلفًا من 250 سريرًا و700 جندي يتحضرون للقدوم إلى لبنان”، وقالت “يجب على اللبنانيين تشكيل حكومة قادرة على اتخاذ قرارات شجاعة”.

تكملة الخبر


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

بوتين يوجّه دعوة لأعضاء مجلس الأمن الدائمين لعقد قمة حول ملف هذه الدولة

دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعضاء مجلس الأمن الدولي الدائمين، اليوم الجمعة، إلى عقد قمّة لمناقشة الملف الإيراني.

بوتين يوجّه دعوة لأعضاء مجلس الأمن

كما وجّه الرئيس الروسي، كذلك دعوة إلى كلّ من ألمانيا وإيران للانضمام إلى القمة.

وقال الكرملين في بيان، نقلاً عن بوتين، إنَّ: “المداولات داخل مجلس الأمن الدولي بشأن المسألة الإيرانيّة تزداد توتراً، والوضع يزداد سوءًا”.

وأوضح البيان، مندداً بـ”الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة ضد إيران”.

وتأتي دعوة بوتين، في ظلّ سعي واشنطن لتمديد العقوبات المفروضة على إيران لناحية بيع السلاح، والتي ينتهي موعدها رسمياً في شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

تكملة الخبر

أردوغان يحذر اليونان من ردٍ عنيف.. وآكار يتفقد المقار العسكرية شرق المتوسط

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أن أي هجوم يوناني على السفن المدنيّة التابعة لبلاده في شرق المتوسط، لن يبقى دون رد من أنقرة.

أردوغان يحذّر

وأشار أردوغان في كلمة متلفزة اليوم الجمعة، إلى أن بلاده صاحبة أطول حدود بحرية في شرق البحر المتوسط، مضيفًا، “أدنى هجوم يمكن أن يوجه ضد سفننا المدنيّة شرق المتوسط لا يمكننا أن نبقيه دون رد”.

وأكد أردوغان أن سفينة “أوروتش رئيس” التركية للأبحاث والتنقيب ستواصل أعمالها شرقي المتوسط حتى 23 أغسطس آب.

جولة تفقدية شرق المتوسط

وجاءت هذه التصريحات تزامنًا مع جولة تفقدية لقادة من الجيش التركي برئاسة وزير الدفاع خلوصي آكار إلى مركز قيادة السفن العسكرية المكلفة بحماية “أوروتش رئيس” في مياه شرق البحر المتوسط.

لمشاهدة الصور وتكملة الخبر

كبير أطباء روسيا يخرج عن صمته ويكشف حقائق عن لقاح كورونا.. مقدماً استقالته

أفادت تقارير إعلامية روسية، أن كبير أطباء الجهاز التنفسي في روسيا، ألكسندر تشوشالين، استقال بسبب ما وصفها بـ “الانتهاكات الجسيمة” ضد الأخلاق المرتبطة بــ لقاح كورونا الجديد، الذي أعلنه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قبل أيّام..

لقاح كورونا

ووفق ما نقله موقع “بزنس إنسايدر” باللغة الإسبانية، في تقريرٍ له، اليوم الجمعة، فإن تشوشالين قدم استقالته، لأن “اللقاح الروسي أقرّ به قبل أن يكون جاهزاً بشكلٍّ فعلي”.

وأوضح التقرير، أن “تشوشالين سعى إلى منع تسجيل اللقاح لأسباب تتعلق بالسلامة، لكنه فشل في ذلك ما دفعه إلى الانسحاب من مجلس الأخلاقيات”.

وبحسب “بزنس إنسايدر”، فإن الطبيب الروسي انتقد، مدير مركز أبحاث جاماليا لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة، ألكسندر غنطسبورغ، والعقيد الطبي وكبير علماء الفيروسات في الجيش الروسي، سيرجي بوريسيفيتش، مؤكداً أنهما “من كانا وراء اللقاح، واتهمهما بانتهاك أخلاقيات الطب”.

تكملة الخبر

متناسيًا سفيره في تل أبيب.. أردوغان يهدد الإمارات بهذا الإجراء بعد اتفاقها مع إسرائيل

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إنَّ بلاده قد تجمّد رسمياً علاقاتها الدبلوماسية مع أبوظبي؛ وذلك ردّاً على اتفاق تطبيع العلاقات بين دولة الإمارات وإسرائيل بوساطة أمريكية، مساء أمس الخميس.

أردوغان يهدد بسحب سفيره من الإمارات

وجاءت تصريحات الرئيس التركي للصحافة التركية في إسطنبول، قائلاً: “أعطيت التعليمات لوزارة خارجيتنا، قلت إنه بإمكاننا تجميد علاقاتنا الدبلوماسية مع حكومة أبوظبي أو سحب سفيرنا”.

ومن جهتها، قالت وزارة الخارجية التركية في وقتٍ سابق من اليوم الجمعة، في بيان إنَّ: “الإمارات تحاول تقديم هذا الاتفاق كنوع من التضحية بالنفس من أجل فلسطين في الوقت الذي تخون فيه القضية الفلسطينية لخدمة مصالحها”.

تكملة الخبر

لأول مرة الولايات المتحدة تصادر شحنة وقود إيراني مخالفة لـ العقوبات الأمريكية عليها

شحنة وقود إيراني مخالفة لـ العقوبات الأمريكية

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن أمريكا صادرت للمرة الأولى سفناً تحمل الوقود الإيراني، لأنها انتهكت العقوبات الأمريكية بحظر النفط المفروض على إيران.

تحركات للمحاسبة منذ شهر:

وبدأت المطالبة بمصادرة الوقود الإيراني منذ الشهر الماضي، حيث رفع المدعون العامون الأمريكيون دعوى قضائية، لمصادرة الوقود المحمل على متن أربع ناقلات، تحاول إيران شحنها إلى فنزويلا.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى