سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- السبت 22/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

القبض على هاربين من مناطق النظام السوري إلى إدلب ومخاطر كورونا تهدد الملايين بالمخيمات

تمكنت إدارة الحواحز التابعة لهيئة تحرير الشام أمس الجمعة، من إلقاء القبض على مجموعة من المدنيين الذين جاؤوا عن طريق التهريب من مناطق سيطرة قوات النظام السوري إلى محافظة إدلب.

– هاربين إلى إدلب ومخاوف من حملهم للفيروس

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها حسن المحمد، إن أحد دوريات هيئة تحرير الشام ألقت القبض على 4 أشخاص يمشون في الأراضي الزراعية القريبة على الخط الفاصل بين سيطرة النظام بريف حلب الغربي و مناطق سيطرة المعارضة في ريف إدلب الشمالي.

وأضاف مراسلنا أنه تم الإشتباه بالموقوفين الـ 4 بإصابتهم بفيروس كورونا، وخضعوا للحجر الصحي في أحد مراكز الحجر في محافظة إدلب، وذلك خوفاً من حملهم لفيروس كورونا، حيث ينتشر بكثرة في مناطق سيطرة النظام وخاصة محافظة حلب.

تكملة الخبر

جريمة قتل مروّعة بالسويداء يلفها الغموض والمتّهم ينتحر

أقدم الشاب “مرهف غسان حرب” على شنق نفسه، قرب سد “الروم” في منطقة ظهر الجبل، شرق مدينة السويداء، حيث عُثر عليه معلقاً بشريط كهربائي على شجرة، صباح يوم أمس الجمعة، بعد اكتشاف تورطه في جريمة قتل.

هرباً من العقاب شنق نفسه

وتحدثت مصادر محلية أن الجهات المختصة حضرت إلى مكان الحادثة، وقامت بنقل جثته إلى مستشفى السويداء الوطني.

وأشارت المصادر إلى أنه أحد المتهمين الأساسيين في جريمة القتل العمد، التي تمت في حي المهندسين بمدينة السويداء، قبل أربعة أيام، وراحت ضحيتها المغدورة ” ريمة حرب”.

جريمة قتل المغدورة ريمة حرب

وقد تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي منذ أيام خبر قيام ثلاثة أشخاص، ينحدرون من قرية “عراجي” في الريف الشرقي للمحافظة بقتل المغدورة ريمة حرب بدافع السرقة، ونقلوا جثتها من مدينة السويداء، وأخفوها بجوار الطريق الزراعي بين قريتي تيما والجنينة، وهي طريق وعرة وبعيدة عن حركة المرور.

تكملة الخبر

النظام السوري يُجهّز ل معركة إدلب.. صحيفة روسية تؤكد “الصدام الروسي مع تركيا قادم لا محالة”

أكدت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية أن القوات التركية في محافظة إدلب، ستشارك بقوة في صد أي محاولة تقدم قد ينفذها النظام السوري في المنطقة، للبدء في معركة إدلب.

تنسيق بين روسيا وتركيا:

وذكرت الصحيفة أن تركيا تقوم بتنسيق أعمالها العسكرية مع روسيا، بشكل لفظي فقط، وتنظم عمليات عسكرية ليس فقط ضد النظام السوري، وإنما ضد العسكريين الروس أيضاً، وتشير الصحيفة إلى أن هذا النشاط القتالي التركي سيزداد مستقبلاً.

تكملة الخبر

الطيران الحربي الروسي يستهدف بادية ديرالزور بشكل جنوني.. ومراسل “ستيب” يكشف التفاصيل

قصف جويّ بعمق بادية ديرالزور

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ سرباً مكوّناً من 9 طائرات حربية روسية، قام بالتناوب على قصف أماكن انتشار خلايا تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” بعمق بادية ديرالزور.

 

وأوضح مراسلنا في المنطقة، أن هذه الطائرات لاتزال تتناوب على قصف البادية لِلحظة كاتبة الخبر.

وبحسب مراسلنا، فإنه من المرجح أن تكون القوّات الروسية والميليشيات الموالية لها، تتجهز للقيام بحملة عسكرية واسعة في بادية دير الزور ضد خلايا تنظيم “داعش”؛ على خلفية مقتل الجنرال الروسي بعبوة ناسفة بالبادية، قبل أيام، وتبني التنظيم العملية.

تكملة الخبر

كورونا يضرب مقرات عسكرية للنظام السوري.. ومشافي حلب تمتلئ بالمصابين

أفادت مراسلتنا في حلب عن وصول عدد من عناصر النظام السوري وآخرين من الميليشيات الإيرانية إلى المشفى العسكري في حي الموغامبو في حلب، وتظهر عليهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

كورونا يضرب مقرات عسكرية

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” هديل المحمد، إن هؤلاء العناصر، الذين وصلوا إلى المشفى العسكري، كانوا قادمين من جبهات ريف حلب الغربي، بعضهم من محور ميرناز وآخرين من الفوج 46.

وأوضحت، وصل قرابة 10 عناصر من لواء الباقر من الفوج 46، وتم حجرهم داخل غرف مخصصة بالمشفى العسكري، بينما وصل 7 عناصر من النظام السوري إلى المشفى ذاتها، وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل العناصر الإيرانية.

ليست المرة الأولى

وهذه ليست المرة الأولى التي يصل فيها عناصر من النظام السوري والميليشيات الإيرانية إلى مشافي حلب، حيث وصل في الـ 10 من الشهر الحالي، 13 عنصرًا من الفوج 46 مصابين بفيروس كورونا.

وتم حينها توزيع الإصابات داخل مستشفى حلب الجامعي ومستشفى الرازي، وسط تكتم من إعلام النظام حول وجود إصابات ضمن صفوفه العسكرية.

وبحسب مراسلتنا، فإن الفوج 46 يضم إلى جانب قوات النظام السوري أعدادًا من عناصر الميليشيات الإيرانية التي تتواجد بشكل مشترك مع قوات النظام داخل الفوج.

وانتزعت قوات النظام السوري السيطرة على الفوج من قبضة فصائل المعارضة السورية، منتصف فبراير شباط الفائت، خلال الحملة العسكرية الأخيرة للنظام السوري وروسيا والميليشيات الحليفة على الشمال السوري.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

تحقيق ألماني حول تفجير بيروت يكشف تفاصيل عن مالك “سفينة الموت” وعلاقة حزب الله

تفجير بيروت

كشف تحقيق حديث، أمس الجمعة، عن وجود علاقة بين مالك السفينة التي جلبت شحنة نترات الأمونيوم لميناء بيروت، وميليشيا حزب الله اللبناني المدعوم من طهران، كما أشار إلى أن كمية كبيرة من نترات الأمونيوم المخزنة في الميناء اختفت قبل الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية في بداية هذا الشهر.

المالك رجل أعمال قبرصي:

ووجد التحقيق، الذي أجرته مجلة “دير شبيغل” الألمانية بالتعاون مع “مشروع التغطية الصحفية لأخبار الجريمة المنظمة والفساد”، ومقره سراييفو، أن مالك السفينة “روسوس” يدعى شارالامبوس مانولي وهو رجل أعمال قبرصي، وليس الروسي إيغور غريتشوشكين كما كان يعتقد في السابق.

ووفقاً للتحقيق فقد حافظ مانولي على علاقة مع بنك مرتبط بحزب الله، يدعى “إف بي إم إي” التنزاني، والذي اكتشف محققون أميركيون في وقت سابق أن لديه تاريخ في عمليات غسيل أموال لصالح حزب الله.

كما تشير التحقيقات إلى أن شركة واجهة سورية يشتبه أنها على صلة ببرنامج الأسلحة الكيمياوية للنظام السوري كانت أحد عملاء هذا البنك.

وتقول “دير شبيغل” إن “مانولي بذل قصارى جهده لإخفاء ملكية السفينة عندما سئل عن ذلك، حيث ادعى في البداية أن السفينة بيعت إلى غريتشوشكين، وبعدها اعترف أن الرجل الروسي حاول فقط شراءها، ثم رفض بعدها تقديم أي معلومات أخرى”.

وتضيف أنه “تبين في النهاية غريتشوشكين كان قد استأجر السفينة من مانولي، لكن التحقيق توصل أيضاً إلى أن رجل الأعمال القبرصي استمر بإعطاء الأوامر لطاقم السفينة، حيث أصدر لها أوامر مفاجئة بالتوقف في ميناء بيروت عندما كانت في طريقها من جورجيا ومن ثم إلى موزمبيق”.

تكملة الخبر

حزب الله يواصل إثارة النزاعات.. قتيل من “حركة أمل” وشتم “الصحابة” يؤدي لتدخل الجيش (فيديو)

شهدت بلدة اللوبية الجنوبية في لبنان، مشادّات بين مناصري حركة أمل، وآخرين من ميليشيا حزب الله اللبناني، على إثر خلاف بين الطرفين تطور لاشتباكات.

– قتيل من حركة أمل وشتم نصر الله

ووفق ما تداول ناشطون لبنانيون فإن خلاف مناصري حركة أمل مع ميليشيا حزب الله بدأ بتعليق لافتات “عاشوراء” من قبل حزب الله في منطقة تابعة لحركة أمل، ليقوم مناصري الحركة بتمزيقها.

وتطور الخلاف بين الطرفين ليصل حدّ الاشتباك، وتسبب بمقتل أحد مقاتلي حركة أمل يدعى حسين خليل، وسقط، 6 جرحى، 3 من كل طرف.

تكملة الخبر والفيديو


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

شطب طلبات الجنسية التركية لآلاف السوريين بشكل مفاجئ.. وناشطون يوضحون

شطبت السلطات التركية ملفات مئات السوريين المرشحة أسمائهم للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية، ممن وصلوا إلى المرحلة الرابعة، دون توضيح الأسباب.

إلغاء طلب الحصول على الجنسية التركية

وتفاجئ الآلاف من السوريين أثناء تفقدهم الموقع الخاص بمتابعة الملف ومعرفة ما إذا كان هناك أي تقدّم، برسالة صادمة، جاء فيها “تم إلغاء طلبك للحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي”.

وقال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن كافة الطلبات المحذوفة كانت عالقة فيما يعرف بـ “مرحلة الدوام”، لمدة تراوحت بين ستة أشهر وثلاث سنوات.

العثرة الأكبر

وتُعرف “مرحلة الدوام” بأنها ثالث أجزاء “المرحلة الرابعة” من الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية، وهي بمثابة العثرة الأكبر لعملية التجنيس، إذ يتم من خلالها مراجعة وتقييم الملف بشكل شامل قبل عرضه على اللجنة المختصة للبت في شأنه.

ولم يصدر عن وزارة الداخلية أو الإدارة العامة للهجرة التركية، أي تعليق حول الإجراء الذي تكرر أكثر من مرة سابقًا دون توضيح الأسباب.

تكملة الخبر

اتجار بالبشر و”اغتصاب قاصر”.. هذه الدولة بدأت محاكمة رئيسها الذي حكم 14 سنة

سيواجه الرئيس السابق إيفو موراليس، قضايا عدّة رفعت ضده في محكمة الجنايات، منها الاتجار بالبشر و”اغتصاب قاصر” خلال توليه الحكم في بوليفيا.

– تهم اتجار بالبشر و اغتصاب قاصر

وأعلن نائب وزير العدل البوليفي غيدو ملغار، خلال مؤتمر صحفي، بأن الرئيس الذي حكم البلاد 14 عاماً، في مدّة تعتبر الأطول في البلاد، سيواجه القضاء بتهم متعددة.

وقال في مؤتمر صحافي:”رفعت وزارة العدل شكوى ضد المواطن خوان إيفو موراليس أيما بجريمتي الاغتصاب والاتجار بالبشر”.

ويأتي هذا الإعلان بعدما نشرت الصحف المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً صوراً لإيفو موراليس إلى جانب شابة قالت إنها تدعى “ن. م” وتبلغ من العمر الآن 19 عاماً.

وبحسب القانون البوليفي يعاقب على الاغتصاب بالسجن من سنتين إلى ست سنوات والاتجار بالبشر من 10 إلى 15 عاماً، وهي التهم التي يواجهها الرئيس السابق.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى